أسباب تثليج المكيف الشباك وشرح خطوات حل المشكلة

sarah

ما سبب تثليج المكيف الشباك، من أكثر الأسئلة التي تطرح على محرك البحث حيث يرجع السبب الرئيسي لتثليج المكيف هو تراكم الأتربة والأوساخ على شباك المكيف، ومن ثم تجميد وعدم قدرة الهواء على التدفق بالشكل الصحيح، فضلًا عن أنها تعيق حركة نظام التكثيف بالكامل، وسوف نتعرف على المزيد من التفاصيل حول سبب تكرام كرات الثلج على شباك المكيف عبر موقع فكرة.

ما سبب تثليج المكيف الشباك

هناك عدة أمور تتسبب في تكون الثلج على شباك المكيف الأمر الذي يعيق عمله بكفائه عالية، لعل من أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  1. ضعف تدفق الهواء: ففي حالة كان المكيف لا يمكنه أخذ القدر الكافي من الهواء الخارجي وإدخاله الغرفة، فإن ذلك يعني أنه لا توجد حرارة كافية تمنع تكثيف الملف والذي يحوله إلى ثلج، ويمكن علاج تلك المشكلة من خلال فحص مرشحات الهواء.
  2. اتساخ الملف: وهي تُعد من أكثر الأسباب شيوعًا في تثليج شباك التكييف، حيث يعمل تجمع الأوساخ والأتربة على تجميد وحدة التكييف، وهو السبب الرئيسي الذي يعيق تدفق الهواء.
  3. انخفاض التبريد: في معظم الأحيان يكون السبب الرئيسي وراء تكون ثلج على شباك التكييف هو نقص في غاز الفريون حيث يحتوي ذلك الغاز على عدة خصائص فيزيائية تختلف باختلاف مستوى ضغط التكييف.
  4. تلف مروحة المنفاخ : تعمل مروحة المنفاخ في جهاز التكييف على دفع الهواء البارد إلى الداخل وتوزيعه في جميع أركان الغرفة، ففي بعض الأحيان قد تتعرض تلك المروحة إلى التلف أو الكسر، وهو ما يسبب توقف خط التبريد وبالتالي تكون الثلج على الشباك.

ما سبب تثليج المكيف الشباك

كيفية حل مشكلة تثليج المكيف الشباك

عند وجود مشكلة تثليج شباك المكيف فإن هناك عدة خطوات يمكن اتباعها للتخلص من تلك المشكلة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • القيام بتذويب ملفات المكيف المتجمدة وذلك من خلال البحث عن لوحة قاطع التيار الكهربائي الخاصة بالمكيف، ومن ثم إطفاء المفتاح وتركه حتى يذوب الثلج من على الملفات.
  • بعد ذوبان التلج المتراكم على الملفات يجب القيام بإزالة المياه الناتجة عن ذلك الذوبان باستخدام منشفة أو مجفف الشعر.
  • إعادة تشغيل جهاز التكثيف من قاطع الكهرباء ومفتاح تشغيل المكيف ومن ثم القيام بالبحث عن منظم الحرارة وضبطه على أقل درجة حتى تعمل مراوح المنفاخ فقط، وبالتالي تذوب كرات الثلج المتبقية على الملفات بفعل الهواء الدافئ.

ما سبب تثليج المكيف الشباك

أسباب ضعف تبريد المكيف الشباك

هناك عدة أسباب وراء ضعف كفاءة التبريد في المكيف الشباك لعل من أبرزها ما يلي:

  • لابد من التأكد من نظافة فلاتر التهوية الخاصة بالجهاز، ففي بعض الأحيان قد تكون الفلاتر مليئة بالأوساخ والأتربة وهو ما يسبب ضعف تدفق الهواء للداخل.
  • كما أن انخفاض مستوى غاز الفريون في المكيف قد يكون السبب وراء ضعف التبريد.
  • بعد اتباع الخطوات السابقة يتعين على الشخص اختبار قدرة المكيف على تبريد الهواء، وذلك من خلال إعداد منظم الحرارة إلى البرودة.

كيف يعمل مكيف الهواء

كي يتمكن الشخص من التعرف على أسباب التجمد في مكيف الهواء الشباك فمن الضروري فهم الآلية التي يعمل من خلالها مكيف الهواء وهي كالتالي:

  • تعمل جميع أجهزة التكييف من خلال غاز التبريد، الذي يبرد عندما يتمدد وترتفع حرارته عند التكثيف.
  • كما أن مكيف الهواء يعمل من خلال حلقة مغلقة من الملفات المملؤة بغاز التبريد للعمل بشكل صحيح.
  • يعتمد مكيف الهواء على دوران الهواء ومن ثم حمل الرطوبة المكثفة من الملفات.

إلى هنا ينتهي حديثنا اليوم عن ما سبب تثليج المكيف الشباك وقد تعرفنا من خلاله على العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون ثلج حول الملفات، وبالتالي تعرقل عمل المكيف وعدم تدفق الهواء إلى الداخل بالشكل المطلوب.

أسئلة شائعة

  • هل تثليج المكيف خطير؟

    لا ليس خطيرًا ولكن يجب العمل على إزالة تلك الثلوج من على الملفات لإعادة عمل المكيف بكفاءة مرة أخرى.

  • متى يحتاج المكيف الشباك إلى تزويد غاز الفريون؟

    من علامات نقص غاز الفريون في الجهاز هو أن فتحات التهوية تقوم بضخ هواء دافئ، ملاحظة ارتفاع في فواتير الكهرباء على غير العادة، تراكم الجليد على خط التبريد الخارجي، سماع صوت فقاعات من خط التبريد