أغذية غنية بالكالسيوم

يمنى احمد

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من المعادن التي تفيده وتقيه من كثير من الأمراض، ومن أهم تلك المعادن الكالسيوم، حيث أن الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، ويعمل الكالسيوم على تكوين العظام والأسنان، كما أنه يقوم بمساعدة الهرمونات والإنزيمات في أدائها، لذلك يجب إدخال الكالسيوم في وجباتنا اليومية وفي الأنظمة الغذائية، لحماية العظام من الهشاشة والأسنان من التلف وأيضاً لأهميته في نشاط عضلة القلب والأوعية الدموية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على الوجبات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم الهام.

أغذية غنية بالكالسيوم

فوائد عنصر الكالسيوم :

لا يمكن أن يستغني جسم الإنسان على الكالسيوم لأهميته، حيث أن الكالسيوم يدخل في بناء العظام وأيضاً له فوائد أخرى، ومنها:

 

  • مساعدة الإنزيمات : لا تستطيع الإنزيمات العمل في جسم الإنسان دون وجود الكالسيوم، لذلك يعتبر الكالسيوم عاملاً مساعداً للإنزيمات في جسم الإنسان.
  • الحفاظ على العظام: يساعد الكالسيوم في بناء العظام والأسنان.
  • المساعدة في عملية تخثر الدم: يساعد الكالسيوم في عملية تخثر الدم، التي تعتبر عملية معقدة تحتوي على بعض الخطوات.
  • المساعدة في تقلص العضلات: حيث يقوم الكالسيوم بتحرير البروتينات الموجودة في العضلات على التقلص.
  • التغلب على مشكلة هشاشة العظام: تحديداً للنساء في مرحلة الأربعينات، حيث أن كتلة العظم تقل في تلك المرحلة ويصبح الجسم خلال هذه الفترة معرضاً أكثر للإصابة بهشاشة العظام.

 

أغذية غنية بالكالسيوم :

يتواجد الكالسيوم في العديد من وجباتنا اليومية وليس في الحليب فقط، ومن تلك الأطعمة الآتى:

  1. اللبن: وهو أشهر المنتجات الغنية بالكالسيوم، ولكن ليس اللبن فقط هو الذي غني بالكالسيوم ولكن كل منتجات الألبان غنية بالكالسيوم ويمتص جسم الإنسان الكالسيوم من منتجات الألبان بدقة، يحتوي كوب اللبن الواحد على حوالى 276-352 ملغرام من الكالسيوم.
  2. بذور الكتان: تحتوي 4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة على 74 ملغرام من الكالسيوم، ولا تحتوي بذور الكتان على الكالسيوم فقط ولكنها تحتوي على عناصر أخرى مفيدة للجسم، ومنها الأوميجا3
  3. الفاصوليا: تحتوي الفاصوليا على عنصر الكالسيوم، وبعض العناصر الأخرى الهامة لجسم الإنسان، ومنها الألياف والبروتين والزنك والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم.
  4. فول الصويا: تحتوي منتجات فول الصويا على نسبة كالسيوم أكثر بقليل من التي تكون في الحليب، فمثلاً تحتوي 200 جرام من منتجات التوفو على 1300 ملغ من الكالسيوم.
  5. بذور الشمس: تحتوي بذور الشمس على كمية مناسية من عنصر الكالسيوم، حيث تحتوي كل 9 جرامات من بذور الشمس على9% من الكمية المناسبة للإنسان من الكالسيوم، كما تحتوي بذور الشمس على المعادن الأخري، مثل: المنغنيز والحديد والنحاس.
  6. الخضراوات: تحتوي الخضراوات على عنصر الكالسيوم بنسبة كبيرة، وتحديداً الخضرة الخضراء مثل الفاصوليا والبازلاء والبروكلي الملفوف، وإذا أردنا الحصور على الكالسيوم من تلك الخضراوات، فيجب على الإنسان إستهَلْاك كمية كبيرة منها.
  7. الطحينة : تحتوي الطحينة على عنصر الكالسيوم خاصتاً الطحينة من السمسم، حيث تحتوي ملعقتين من الطحينة الخام على كمية كالسيوم مثل التي يحتويها كوباً واحداً من الحليب.
  8. منتجات الألبان: مثل الزبادي والجبن، حيث تحتوي الزبادي على كمية مناسبة من الكالسيوم فتحتوي على 30% من الكملية التي يتحاجها الإنسان يومياً من الكالسيوم، وأيضاً تعتبر الجبنة من الأغذية الغنية بالكالسيوم.
  9. المأكولات البحرية جميعها.
  10. المكسرات والبذور.
  11. البقوليات.