6 أسباب توقف الغسالة عن الدوران

sarah

أسباب توقف الغسالة عن الدوران عديدة وناتجة عن عدة عوامل، حيث لن تتمكن من  الغسيل بشكل فعال أو لن تدور الغسالة من الأساس إن كانت هناك مشكلة تعرقل حركة  الغسالة، لذا لابد من معرفة أسباب هذه المشاكل  أولًا ثم  المبادرة في حلها، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

أسباب توقف الغسالة عن الدوران

الغسالة لا تصرف الماء

  • إذا بدأت الغسالة في الدوران وتوقفت عند انتهاء دورة الغسيل مع ظهور رمز خطأ في الغسالات الحديثة فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في تصريف الماء، فعند انتقال الغسالة من دورة الغسيل إلى دورة الشطف.
  • يجب أن تقوم بتصريف الماء القديم وسحب ماء جديد، وإذا لم يتم تصريف الماء بسبب مشكلة في نظام تصريف الماء في الغسالة، فلن تبدأ في دورة الشطف.

رغاوي زائدة

عند استخدام مسحوق الغسيل في غسالة أتوماتيك يجب تجنب وضع كمية كبيرة من المسحوق أو استخدام مسحوق عادي، لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور كمية كبيرة من الرغاوي في الغسالة.

  • وهذا قد يتسبب في ظهور رمز خطأ على شاشة الغسالة (في الغسالات الحديثة) وقد تتوقف الغسالة عن الدوران خاصةً عندما لا تستطيع الغسالة تحديد ما إذا كانت حوض الغسالة يحتوي على ماء أم أنه فارغ.
  • ذلك يحدث لأن الرغاوي تؤثر على عمل حساس مستوى الماء في الغسالة، وبالتالي قد يحدث خلل في تصريف الماء بعد مرحلة الغسيل، وعندما يشعر الحساس بوجود الرغاوي.
  • يعتقد النظام أن حوض الغسالة ممتلئ بالماء ولا يبدأ في سحب الماء الجديد لمرحلة الشطف.

أسباب توقف الغسالة عن الدوران

انقطاع الماء

في حالة انقطاع الماء أثناء برنامج الغسيل قد تكمل الغسالة دورة الغسيل الحالية وتصرف الماء الموجود في الحوض، ولكن عند بدء فوم الشطف ستحاول الغسالة سحب الماء الجديد لعملية الشطف.

وإذا كانت مصدر إمداد الماء مقطوعة، فلن تتمكن الغسالة من سحب الماء الجديد وستتوقف عن العمل، فستظهر رمز الخطأ على شاشة الغسالة للإشارة إلى عدم قدرتها على سحب الماء.

حمولة زائدة

في العديد من الحالات قد تعمل الغسالة عندما يتم تحميلها بكمية غسيل تفوق سعتها القصوى، ومع ذلك عندما يتم الوصول إلى مرحلة العصر (العصرة)، ستتوقف الغسالة عن الدوران، في الغسالات الحديثة ستظهر رمز خطأ يشير إلى هذا الوضع.

  • السبب وراء ذلك يكمن في أنه في مرحلة الغسيل والشطف، يتم دوران الحلة ببطء، وبالتالي لا يواجه المحرك مشكلة في تحريك الحمولة الكبيرة، ومع ذلك في مرحلة العصر.
  •  يتطلب المحرك تحريك الحلة بسرعة عالية جدًا، وهنا يصعب على المحرك تنفيذ ذلك بسبب الحمولة الكبيرة، نتيجة لذلك تتوقف الغسالة عن الدوران ويظهر رمز الخطأ.

أسباب توقف الغسالة عن الدوران

ظهور رمز خطأ

في الغسالات الحديثة عند وجود مشكلة في عملية الغسيل يقوم الجهاز بعرض رمز خطأ على شاشته للإشارة إلى وجود المشكلة، وفي العديد من الحالات تتوقف الغسالة عن الدوران حتى يتم حل المشكلة.

يتم عرض الرمز الخطأ لتنبيه المستخدم بوجود خلل يحتاج إلى إصلاح.

خلل في اللوحة الالكترونية

اللوحة الإلكترونية أو كارت الغسالة هي العقل المدير للغسالة وتلعب دورًا حاسمًا في تنظيم وتنفيذ عمليات الغسيل، حيث تعمل اللوحة الإلكترونية على استقبال الإشارات من مختلف الحساسات الموجودة في الغسالة وتحليلها.

  • ثم تتخذ القرارات اللازمة وتحكم في عمل المكونات المختلفة لضمان أداء البرامج بشكل صحيح.
  • تكون اللوحة الإلكترونية مجموعة من المكونات الإلكترونية المختلفة التي تشكل دوائر تحكم وتنظيم داخل الغسالة، حيث يتم برمجة اللوحة الإلكترونية ببرامج وخوارزميات محددة تحدد سلوك الغسالة في مختلف المراحل والظروف.
  •  تتلقى اللوحة الإلكترونية إشارات من حساسات الحرارة والضغط والحمولة وغيرها، وبناءً على تلك الإشارات، تقوم بتنفيذ الإجراءات اللازمة مثل ضبط درجة الحرارة وسرعة الدوران وزمن العمل وغيرها.
  • بفضل اللوحة الإلكترونية يتم تحقيق التحكم الدقيق في عمليات الغسيل وضمان أداء فعال وسلس.

من الضروري أن يتم إجراء أي إصلاح لغسالة الملابس أو أي معدات كهربائية بوجه عام عن طريق فني صيانة محترف ومؤهل عند تواجد أسباب توقف الغسالة عن الدوران.

أسئلة شائعة

  • ما سبب عدم دوران الغسالة؟

    هناك عدة أسباب محتملة لعدم دوران غسالتك أو توقفها المفاجئ قد يشمل ذلك انسداد المضخة أو تشابك خرطوم الغسالة.

  • كيف أعرف أن محرك الغسالة احترق؟

    إذا كانت الغسالة تصدر صوتًا عاليًا خاصةً في مرحلة العصر.