أغذية تفيد الجهاز المناعي

يمنى احمد

 

الجهاز المناعي :

يتكون جسم الإنسان من العديد من الأجهزة والأعضاء الحيوية التي تساعد في القيام بالأنشطة الحيوية للجسم، وتمكن الإنسان من البقاء ، ومن أهم أجهزة جسم الإنسان هو الجهاز المناعي، حيث يقوم الجهاز المناعي بوقاية الجسم من الكثير من الأمراض، فيقوم الجهاز المناعي بطرد البكتيريا والفيروسات والطفيليات من الجسم،و يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة وأنسجته الحيوية وبين البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض، لذلك يجب الإهتمام بالجهاز المناعي والحفاظ عليه، ويمكن ذلك من خلال إدخال الأغذية التي تفيده إلى الجسم والإبتعاد عن الأغذية التي تضره، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأغذية المفيدة لجهاز المناعة وكيفية تواجدها في وجباتنا اليومية.

أغذية تفيد الجهاز المناعي

فائدة الجهاز المناعي :

يعمل الجهاز المناعي على حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا الضارة، ويقي جسم الإنسان من الأمراض، حيث يقوم جهاز المناعة بالتعرف على تلك البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض، ثم يقوم بتدميرها.

مكونات الجهاز المناعي :

يتكون  الجهاز المناعي من 4 أعضاء وهي: الطحال – الغدة الزعترية – العقد اللمفاوية – خلية لمفاوية.

أغذية تفيد الجهاز المناعي

أغذية تفيد الجهاز المناعي :

ولأهمية الجهاز المناعي التي ذكرناها في السابق، يجب الحفاظ عليه والإهتمام به، ويوجد هناك العديد من الأطعمة والمأكولات، التي نستطيع من خلالها تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان والحفاظ عليه، فبالتالي تعمل تلك الأطعمة على الوقاية من الأمراض المختلفة، ومن تلك الأطعمة:

أغذية تفيد الجهاز المناعي

  1. الخضراوات: مثل البروكلي والملفوف والزهرة، حيث تقوم تلك الخضراوات بتقوية الجهاز المناعي، بسبب إحتوائها على مواد منشطة والأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات.
  2. الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على البيتا كاروتين والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، كما انه يحتوي أيضا على فيتامين ج والذي يعمل على الحفاظ على البشرة والجلد.
  3. الزبادي: حيث أن تناول الزبادي يومياً يساعد في تقوية الجهاز المناعي، حيث أن اللبن يحتوي على البروبيوتيك وهي بكتيريا تحافظ على الأمعاء من الجراثيم حتى لا تصيب الأمعاء بالأمراض المختلفة.
  4. الحمضيات: والتي تتمثل في البرتقال واليوسفي واللمون ، وتتميز تلك الحمضيات بإحتوائها على فيتامين ج الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي ومعروف عنه بمقاومة نزلات البرد.
  5. الثوم: حيث أن الثوم  من الأغذية المفيدة لجهاز المناعة، فيعمل على محاربة الفيروسات والميكروبات ويعمل على مكافحة الأمراض، وقد أثبتت إحدى الدراسات  أن الأفراد الذين يتناولوا ستة فصوص من الثوم أو أكثر في الأسبوع يؤدي ذلك إلى الحد من  الإصابة بسرطان المستقيم والقولون.
  6. الشاي: يساعد الشاي في الوقاية من الأمراض وتقوية جهاز المناعة، حيث أن الأفراد الذين يتناولوا 5 أكواب من الشاي يومياً لمدة أسبوعين تكون لديهم مضادات الفيروسات أكثر من الأشخاص الذين يتناولوا أي مشروب آخر.
  7. التفاح: يقوم التفاح بمعالجة التوتر والذي هو عامل رئيسي وإحدي مسببات نقص المناعة في جسم الإنسان، ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والتي تقوم بمحاربة العديد من الأمراض.
  8. السمك: يقوم السمك بالقضاء على نزلات البرد والإنفلونزا، حيث أنه يحتوي على مادة السيلينيوم التي تقضي على فيروسات الإنفلونزا.
  9. الدجاج: يقوم الدجاج بعلاج نزلات البرد، وأيضاً يحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض، كما يحتوي أيضاً الدجاج على فيتامين ب6 والذي يعمل على تشكيل خلايا الدم الحمراء.
  10. العسل: عند إضافة كمية قليلة من عصير الليمون على العسل ، يساعد ذلك في الوقاية من الإنفلونزا، ويقوم أيضاً العسل بمحاربة البكتيريا والفطريات.