لون اللسان الطبيعي بالصور؛ دلالات تغير لون اللسان

ماريهان

لون اللسان الطبيعي بالصور قد يختلف من شخص لآخر، وذلك يعود إلى كثرة العوامل التي يتعرض لها اللسان سواء خارجية أو داخلية، تتسبب في تغير لون اللسان، وعبر موقع فكرة نوافيكم بدلالات تغير لون اللسان الطبيعي بالصور.

لون اللسان الطبيعي بالصور

لون اللسان الطبيعي بالصور

اللسان هو العضو العضلي الذي يتواجد داخل الفم، وهو مُحاط بالغشاء المُخاطي، ويتكون من مجموعة من الأنسجة الوردية والرطبة، بالإضافة إلى حليمات تظهر على هيئة نتوءات صغيرة الحجم تجعل ملمس اللسان خشن.

عادة ما تتصل هذه النتوءات بأعصاب اللسان التي تنقل الإشارات العصبية للدماغ وبالتالي يشعر الإنسان بطعم الأشياء.

دلالات تغير لون اللسان

يعتبر تغير لون اللسان أحد الأمور المزعجة والتي قد تدل على وجود مشكلة صحية لدى الشخص، ويوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير لون اللسان ومنها الإصابة بالعدوى، التغيرات الهرمونية، اضطراب في الجهاز الهضمي، القلق، والاكتئاب، وتتمثل دلالات تغير لون اللسان فيما يلي:

1- اللون الأبيض

لون اللسان الطبيعي بالصور

قد يكون هذا اللون الناتج عن الإصابة بفطريات الفم، وعادة ما يتم علاج ذلك بإجراء بعض التعديلات الغذائية والتقليل من تناول المواد الملوثة.

2- اللون الأحمر

لون اللسان الطبيعي بالصور

إذا كان اللسان أحمر اللون، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو اضطراب في الجهاز الهضمي، ومن الأفضل القيام بالفحوصات الضرورية لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

3- اللون الأسود

لون اللسان الطبيعي بالصور

قد يشير إلى تكون الطبقة العلوية من اللسان غير نظيفة مما يؤدي إلى تراكم الجراثيم، ويمكن التخلص من ذلك بتدابير بسيطة منها التقليل من تناول المشروبات الغازية والتدخين.

4- اللون الأصفر

لون اللسان الطبيعي بالصور

اللون الأصفر قد يدل على حالات مرضية مثل بعض الأمراض الجلدية أو التسمم الكبدي والعصارة الصفراوية.

5- اللون الأزرق

لون اللسان الطبيعي بالصور

يشير التغيير في لون اللسان إلى عدم وجود كمية كافية من الأكسجين في الجسم، ومن الممكن أن يهم في هذه الحالة البحث عن العلاج بالأوكسجين.

أسباب تغير لون اللسان

تغير لون اللسان يُعد من المشاكل الصحية المزعجة والتي يجب اتخاذها على محمل الجد، ويتمثل التغير في اللون في ظهور بقع بيضاء أو صفراء أو سوداء أو حتى تغير اللون بالكامل، وتتحدد أسباب تغير لون اللسان من خلال العوامل المختلفة، فهي تختلف من شخص لآخر، ومن ضمنها:

  • التهابات الفم: التهابات الفم يمكن أن تسبب تغير لون اللسان إلى الأسود أو الأبيض أو الأصفر. فالتهابات الفم تزيد من حدة تكون الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تتجمع حول اللسان وتتحدث في كثير من الأحيان عن هذه البقع المزعجة.
  • الحساسية: تعد الحساسية أحد الأسباب الرئيسية والتي تؤدي إلى تغير لون اللسان، فالأطعمة والمشروبات المختلفة قد تواجه الجسم مع الحساسية المفرطة، وبعض الأدوية يمكن أن تسبب تغيرات في لون اللسان.
  • اضطرابات هرمونية: قد تؤثر الاضطرابات الهرمونية على حالة اللسان وتسبب تغييرات في لونه.
  • القلق والتوتر: قد يتسبب القلق والتوتر في تغير لون اللسان، وذلك لخلل في عملية الهضم.
  • الإصابة بمشاكل في الجسم: يعد تغيير لون اللسان هو علامة على وجود مشكلة صحية ناشئة عن الجسم ككل، يتمثل هذا الأمر في الإصابة بقصور الغدة الدرقية، والداء السكري، وانخفاض عدد الكريات الحمراء، وغيرها الكثير من الأمراض التي يتم تشخيصها من خلال تقنية الأشعة السينية.

يجب على الإنسان الحفاظ على صحة جسمه والبحث عن المساعدة الطبية في حالة تغير لون اللسان، حتى لا يتفاقم الوضع ويتسبب في مشاكل صحية قد تكون خطيرة وصعبة.

أسئلة شائعة

  • من هو الطبيب المختص في أمراض اللسان؟

    طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

  • هل سرطان اللسان يظهر في تحليل الدم؟

    لا توجد اختبارات دم للكشف عن السرطانات.