ماذا تستورد روسيا من الخارج

ماريهان

ماذا تستورد روسيا من الخارج؟ باعتبارها من أقوى الدول الصناعية والمتميزة في عمليتي الاستيراد والتصدير، فعلى الرغم من توافر أجود المنتجات لدى روسيا، إلا أنها تعتمد أيضًا على الاستيراد بشكل كبير وفي أغلب المنتجات، والإحصائيات تخبرنا أن روسيا تستورد منتجات من الاتحاد الأوروبي فقط بمبلغ يصل إلى 79 مليار دولار.

ماذا تستورد روسيا من الخارج

ماذا تستورد روسيا من الخارج

يُعرف عن دولة روسيا بأنها من الدول التي تعتمد على الاستيراد في مختلف متطلبات مواطنيها مثل الأجهزة والمحاصيل، وقد يشير ذلك إلى افتقارها للمنتجات أو لجودتها، إلا أنه على العكس تشتهر بأجود المنتجات وأكثر تنوعًا، لكن النقاط الآتية توضح لنا ماذا تستورد روسيا، وهي:

  • تستورد روسيا المنتجات الزراعية مثل الفواكه والخضروات الطبيعية من مصر، حيث تصل مبالغ عمليات الاستيراد إلى 354.7 مليون دولار.
  • تقوم روسيا أيضًا باستيراد كلٍ من البضائع المصنعة، وآلات ووسائل النقل، والمواد الكيميائية والحديد والصلب من الاتحاد الأوروبي، بمبالغ ضخمة تصل إلى 79 مليار دولار تقريبًا.
  • الصين أيضًا من أشهر الدول التي تعتمد عليها روسيا في استيراد كلٍ من الإلكترونيات، والسيارات، والملابس، والأحذية والسلع الاستهلاكية، وتبلغ عمليات الاستيراد إلى 76.12 مليار دولار.

أهم الواردات من دولة روسيا

على الرغم من أن دولة روسيا من أكثر الدول عالميًا التي تعتمد على الاستيراد، إلا أنها أيضًا تتميز بالتصدير إلى مختلف بلدان العالم مثل هولندا، وكوريا الجنوبية، والصين واليابان، وذلك بأكثر من منتج، ونوضح أبرز المنتجات التي تقوم روسيا بتصديرها من خلال النقاط الآتية:

  • تصدر روسيا الوقود والنفط إلى مختلف دول العالم، بمبلغ يصل إلى 220.8 مليار دولار.
  • تقوم روسيا بتصدير الألومنيوم أيضًا بمبلغ يُقدر بـ5.8 مليار دولار.
  • تتخصص روسيا أيضًا في تصدير النحاس بقيمة تصل إلى 5.2 مليار دولار إلى مختلف أنحاء العالم.
  • تقوم روسيا بتصدير الحبوب الزراعية المتنوعة بقيمة تصل إلى 7.9 مليار دولار، وذلك إلى مختلف دول العالم.
  • تعتمد تركيا على استيراد الحبوب الزراعية الروسية، حيث تبلغ قيمة وارداتها حوالي 2.41 مليار دولار تقريبًا.
  • تصدر روسيا أيضًا الكثير من المواد الخام ومن أبرزهم المعادن والأحجار الكريمة، حيث تبلغ قيمتها 15.3 مليار دولار تقريبًا.
  • تتخصص روسيا أيضًا في تصدير المعدات الثقيلة والآلات، وذلك بقيمة تبلغ 5.6 مليار دولار أمريكي.
  • تصدر روسيا أيضًا الأسمدة والأخشاب المختلفة بقيمة تصل إلى 8.6 مليار دولار.
  • تقع روسيا في المرتبة الثالثة من قائمة الدول التي تحتوي على مولدات الطاقة النووية بالعالم، تبلغ صادراتها حوالي 422.8 دولار.

نبذة عن اقتصاد روسيا

يُعد اقتصاد دولة روسيا من النوع المزدوج والذي يتغير ما بين المرتفع والمتوسط، فما يميز اقتصاد روسيا بأنه في زيادة متواصلة من ملكية الدولة في القطاعات الاستراتيجية الاقتصادية المتنوعة، حيث يُذكر أنه خلال السبعينات خصصت الإصلاحات المرتبطة بالسوق من الجهة الصناعية والزراعية، ولكن أمر الخصخصة لم يتضمن مجالات الطاقة أو الدفاع.

كما أن روسيا واحدة من أكثر دول العالم التي تملك حصة كبيرة من الأسلحة المتطورة، فهي تتخصص بتصنيعها باستخدام أحدث وأجود التقنيات، فهي تصنع المعدات العسكرين مثل الطائرات المقاتلة من فئة الجيل الخامس، وكذلك تصنيع الغواصات التي تعتمد على الطاقة النووية، وصادرات روسيا من الأسلحة تبلغ 15.7 مليار دولار تقريبًا.

فمن جهة الاقتصاد تحتل روسيا المرتبة الثانية التي تلي أمريكا، وتُعد موسكو من أبرز وأهم المناطق التي تشارك في حصة الناتج المحلي الكلي الخاص بالبلد، وتؤثر هذه المشاركة على ارتفاع نسبة عدم المساواة أو العجل في الثروات الروسية منذ عام 1990.

وفي نهاية المقال نكون استعرضنا أكثر المنتجات والأشياء التي تستوردها دولة روسيا من دول الخارج مثل الاتحاد الأوروبي رغم تشبُّعها بكل المنتجات المتنوعة وبأفضل جودة.

أسئلة شائعة

  • ما الذي تستورده دولة روسيا من مصر؟

    الكثير من المنتجات مثل (الوقود المعدني، الفاكهة والخضروات، السكر، الزيوت العطرية، منتجات الصيدلة).

  • ما هو ترتيب روسيا اقتصاديًا بالنسبة لدول العالم؟

    في عام 2021 الماضي احتلت روسيا المرتبة رقم 11 اقتصاديًا بالنسبة لدول العالم.