متى تغلق العمرة قبل الحج 2024

ماريهان

متى تغلق العمرة قبل الحج، هو السؤال الأكثر تكرارًا بهذه الفترة من قِبل الكثيرين، فلقد تم تحديد آخر موعد لإمكانية دخول المواطنين إلى مكة قبل بدء موسم الحج من قِبل المملكة العربية السعودية؛ وذلك حرصًا على توفير الراحة والمساحة الكافية للحجاج القادمين إلى المملكة السعودية من كافة أنحاء العالم.

متى تغلق العمرة قبل الحج

متى تغلق العمرة قبل الحج 2023

صرّح عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة في الدلتا (أحمد وحيد) التابعة للاتحاد المصري الخاص بالغرف السياحية، بإجابة سؤال متى تغلق العمرة قبل الحج 2023، حيث قال بأن يوم 19 من شهر مايو الحالي والموافق يوم 29 من شهر شوال هو آخر موعد للعمرة.

ففي هذا اليوم تنتهي فرصة سفر الأفراد من أي مكان في العالم لأداء العمرة قبل حلول موسم الحج لسنة 2023، ويعتبر أيضًا آخر يوم يتم فيه مراجعة ملفات العمرة من خلال البوابة المصرية الرقمية الرسمية المختصة بهذه الأعمال.

ما يتجاوز الـ500 ألف فرد من مصر قاموا بأداء العمرة لهذا العام

أضاف (وحيد) أن هناك ما يتخطى عدد الـ 500 ألف شخص من حول العالم تمكنوا من أداء العمرة خلال هذه السنة بدايةً من شهر أكتوبر السابق وحتى الآن، بالإضافة إلى ما يزيد عن الـ 75 ألف شخص ممن يمتلكون تأشيرات الزيارة والسياحة حصلوا على الباركود الخاص بالبوابة المصرية للعمرة.

أكمل (أحمد وحيد) قائلًا أن موسم العمرة سيتم مواصلته في اليوم الأول من شهر محرم من العام الهجري 1445، لكن ليس هناك أخبار موثوقة بشأن سماح وزارة السياحة والآثار لرحلات العمرة بالنسبة للمصريين فور بدء الموسم أم سيتم الانتظار لبعض الوقت.

كم تكلفة برامج العمرة خلال الموسم الحالي؟

أوضح (وحيد) عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة في الدلتا التابعة للاتحاد المصري بالغرف السياحية بأن معظم المواطنين الذين نالوا فرصة أداء العمرة لهذا العام اعتمدوا على البرامج الاقتصادية، حيث عُرفت بجودتها العالية وأسعارها المُخفضة بشهادة الكثيرين.

وأشار إلى أن تكلفة برامج العمرة خلال الموسم الجاري ما يقرب من 25 ألف جنيه، والذي من المفترض انتهاء الموسم بدءًا من 20 مايو من الشهر الحالي، وأن هذه التكلفة هي القيمة التقريبية للبرامج المختلفة المتاحة لأداء العمرة للعام الميلادي 2023/1444 هجريًا.

ما هي المستندات اللازمة للدخول إلى مكة في موسم الحج؟

هناك مجموعة من الوثائق التي يُشترط إحضارها من قِبل الراغبين والقادمين إلى المملكة السعودية بغرض أداء مناسك الحج لعام، هذه الوثائق تم تحديدها من قِبل السعودية ويجب الالتزام بها لضمان الدخول بشكل رسمي، ونوضحها من خلال النقاط التالية:

  • تصريح رسمي بالدخول للعمل في المناطق المقدسة يكون صادرًا من الجهة المختصة.
  • وثيقة رسمية عبارة عن تصريح بالحج.
  • مستند يحمل هوية مقيم تكون صادرة من العاصمة المقدسة.
  • وثيقة رسمية عبارة عن تصريح بالعمرة.

سمحت مديرية الجوازات التابعة للمملكة العربية السعودية بتقديم طلب للحصول على التصريحات اللازمة للدخول إلى مكة عبر بوابة إلكترونية تُدعى “أبشر أفراد”، حيث يُتاح استخدام هذه المنصة من قِبل فئات كثيرة من الراغبين في أداء العمرة أو الحج لهذا العام.

تم إتاحة استخدام هذه المنصة من قِبل كل الأفراد المقيمين على أراضي مكة المكرمة، وكذلك الأفراد الحاملون لتأشيرة العمل الموسمي، بالإضافة إلى الأشخاص المتعاقدين مع المنشآت المسجلون في نظام أجير، كل هذا ما يخص التقديم لأداء موسم الحج لعام 2023.

في نهاية المقال نكون قد أوضحنا الموعد الذي سيتم به إغلاق العمرة قبل موسم الحج لعام 2023، على أن يكون مصدر موثوق لمَن يهمه الأمر.

أسئلة شائعة

  • متى يكون موعد إغلاق مكة المكرمة لاستقبال موسم الحج لعام 2023؟

    قامت المملكة السعودية بتحديد يوم 5 من شهر مايو 2023، والموافق يوم 15 من شهر شوال ليكون آخر فرصة للتصريح بالعمرة.

  • متى يغلق باب استقبال طلبات التصريح بدخول مكة؟

    بدايةً من يوم 15 لشهر مايو 2023 يتم منع الأفراد الذين لا يملكون تصريحًا للدخول من الدخول إلى مكة.