هل تصوير المقابر حرام

ماريهان

هل تصوير المقابر حرام ؟ وما آداب زيارتها؟ حيث إن زيارة القبور سُنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من الأمور التي تذكر الأحياء بالموت لأخذ الموعظة من الحياة، ولكن هل التصوير داخل المقابر حرام؟ وما أهم الآداب التي يجب القيام بها عند زيارة المقابر، ذلك ما سوف نُسلط عليه الضوء عبر موقع فكرة.

هل تصوير المقابر حرام

هل تصوير المقابر حرام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة”، حيث كان النبي صلى الله عليه  دائم زيارة المقابر سواء في الليل أو النهار، وكان دائمًا ما يقول “السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا -إن شاء الله- بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، يغفر الله لنا ولكم

يُذكر أن المقصود من زيارة المقابر من الأحياء هو الدعاء للأموات بالرحمة والمغفرة والتأهب من الموت والآخرة، ولكن هناك من يقوم بتصوير المقابر عند الزيارة، وقد اختلفت الآراء حول ذلك,

لكن أجمع علماء الإسلام أنه في حالة تصوير المقابر بهدف الاتعاظ بالحياة الآخرة، والتذكر ة بالموت، فإنه لا يوجد حرج في ذلك، والأفضل في هذه الحالة أن يتم تصوير المقابر وهي خالية ومجهولة، لا تحتوي على أجسام ميتة، والله أعلم.

آداب زيارة القبور

زيارة المقابر هي مناسبة دينية واجتماعية يقوم بها الناس لتذكر أحبائهم الذين فارقوا الحياة، يجب الالتزام بآداب زيارة المقابر التي من أهمها:

  • التصرّف بكل احترام: يجب على الزائر أن يصرف بكل احترام للأموات والمكان الذي تجري فيه الزيارة، فلا يمكن الدخول إلى المقبرة في الداخل، والحديث بصوت مرتفع.
  • الالتزام بالزي الملائم: يجب ارتداء ملابس محتشمة والتجنّب عن ارتداء ألوان زاهية والابتعاد عن اللباس الذي يظهر الجسم.
  • الالتزام بالنظافة: ينبغي على الزائر احترام المقبرة للحفاظ على نظافتها وأن يحافظ على ترتيب المكان والمساعدة في إزالة الأشياء القديمة، وضرورة التخلص من النفايات في الأماكن المخصصة لها.
  • إحضار الزهور والهدايا: يعتبر إحضار الزهور والهدايا على أحبائك الذين فارقوا الحياة هو من الآداب التي ينبغي اتباعها للتعبير عن المودة والتقدير، وينصح باختيار الزهور الملائمة والتي تعبر عن معاني المودة والحب.
  • الإبلاغ عن التلفيات : إذا لاحظ الزائر أي تلفيات في المقبرة أو ضرر، فينبغي إبلاغ الجهات المعنية بسرعة لإصلاح المشكلة.

دعاء زيارة المقابر

  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم:963، صحيح.]

  • “اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.[رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن واثلة بن الأسقع الليثي، الصفحة أو الرقم:3202، صحيح.]

  زيارة القبور من الأمور التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك الكثير من الأمور التي من الواجب فعلها داخل القبور، وأمور أخرى يتجنب فعلها لضمان الرزق بالأجر والثواب العظيم.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز تصوير جثة الميت؟

    لا يجوز.

  • هل يجوز التصوير عند قبر الرسول؟

    تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره.