حكم المداومة على قراءة سورة السجدة فجر الجمعة

شيماء الخطيب

قراءة سورة السجدة، القراءة يوم الجمعة، فضل قراءة يوم السجدة، حكم المداومة على القراءة، من أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة، وهو عيد للمسلمين أيضاً، ويربط المسلمون بين تميزه وبين قراءة سور محددة من القرآن فما حكم المداومة على قراءة بعض السور المحددة فيه هذا ما سنجيب عنه تالياً.

حكم المداومة على قراءة سورة السجدة فجر الجمعة

فضل يوم الجمعة :

يوم الجمعة من أفضل أيام الله عز وجل، وفيه حدثت الكثير من المواقف، وهو يوم خير للمسلمين، وله الكثير من الفضائل نذكرها فيما يلي:

  • كان يوم الجمعة هو اليوم الذي خرج فيه آدم عليه السلام من الجنة وبه يرى العلماء أن خروجه سبباً في وجود النسل، وفيه عاد إلى الجنة أيضاًظن وهو خير يوم تطلع فيه الشمس، وكما أن يوم القيامة هو يوم الجمعة.

وفي ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة)،[٢] وقال أيضاً: (إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجُمعةِ، فيه خلَق اللهُ آدَمَ وفيه قُبِض، وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ؛ فأكثِروا علَيَّ مِن الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ علَيَّ”.

وقال أيضاً: “إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجُمعةِ، فيه خلَق اللهُ آدَمَ وفيه قُبِض، وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ؛ فأكثِروا علَيَّ مِن الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ علَيَّ”.

  • ميز الله تعالى يوم الجمعة بصلاة الجمعة، وهي أفضل الصلوات.

قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

  • صلاة الجمعة والمواظب عليها كفارة للذنوب دون الكبائر.

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “الصَّلواتُ الخمسُ، والجمُعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ”.

  • تتميز صلاة فجر الجمعة في الجماعة عن غيرها من صلوات الفجر في سائر أيام الأسبوع.

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ” أفضَلَ الصَّلواتِ عندَ اللَّهِ عزَّ وجلَّ صلاةُ الصُّبحِ يومَ الجمعةِ في جماعةٍ”.

  • من توفي يوم الجمعة أو ليلة الجمعة من الله تعالى عليه بوقايته من فتنة القبر، ويدل ذلك على عظم مكانة يوم الجمعة عند الله تبارك وتعالى.

عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم قال: “ما مِنْ مسلِمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ، أوْ ليلَةَ الجمعةِ، إلَّا وقَاهُ اللهُ تعالى فتنةَ القبر”

  • يتميز يوم الجمعة بالإكثار من الصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فأكثروا علَيَّ من الصلاةِ فيه، فإنّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ”.

  • من فضائل يوم الجمعة أيضاً أن الله اختصه بإجابة الدعاء في وقت محدد فيه، وعليه فيجب على الانسن أن يسأل الله ما يشاء في يوم الجمعة فيجيبه الله تعالى ويلبي حاجته، والوقت المستحب الدعاء فيه على قولان أحدهما أنه دبر انقضاء صلاة الفجر، والثاني أنه من بعد صلاة العصر إلى الغروب.
  • من الأشياء المستحبة فيه أيضاً أن يقرأ المسلم سورة الكهف فهي نور للمؤمن من الجعة إلى الجمعة التي تليها.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ، أضاء له منَ النورِ ما بين الجُمعتين”.

سورة السجدة :

من السور المكية ويبلغ عدد آياتها اثنان وثلاثون آية، نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، وهي من بين السور التي افتتحت بالحروف المقطعة (ألفظن لام، ميم)، تأكيداً على إعجاز القرآن الكريم وبلاغته، وأنه من وحي الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم.

فضل سورة السجدة :

وردت عدة أحاديث في فضل سورة السجدة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على قراءتها فجر يوم الجمعة وقبل النوم، وتأكيداً لذلك هناك أحاديث صحيحة وهي:

وردَ في الحديث الصحيح الذي رواه الشيخانِ ولفظُه للبخاري: “أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلم- كان يقرأ في صلاة الفجر، يومَ الجمعة: الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ”.

عن جابر رضي الله عنه قال: “كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأَ الم تنزيلُ “السجدة”، وتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ”.

في حديث أبي يعلى عن عائشَة -رضي الله عنها- قالت: “كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلم يقرأ كلَّ ليلةٍ تنزيلَ السجدةَ والزمَر”.

حكم المداومة على قراءة سورة السجدة :

من المستحب والثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قراءة سورةالسجدة فجر يوم الجمعة، حيث أن سورة السجدة تحتوي على الكثير من الأحداث الخاصة بيوم الجمعة ويستحب التذكير بها في مطلع اليوم.

وهناك رأي آخر يقول إذا كان المقصود أنه لابد أن يصلي في يوم الجمعة بسورة فيها سجدة تلاوة ليسجد ظناً منه أن السجدة مقصودة لذاتها يوم الجمعة فهو عمل مكروه ولذلك فقد كره بعض الأئمة المداومة على قراءة سورة السجدة يوم الجمعة.

وما كان غير ذلك فهو مستحب ولا بأس من المداومة عليها إذا كان المقصود التذكرة والعبرة فقط.

أدلة على جواز الداومة على قراءة سورة السجدة فجر الجمعة :

كما ذكرنا أنه من السنة والمسحب المداومة على قراءة سورة السجدة فجر الجمعة فهناك أدلة تثبت أن ذلك كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم وهي:

عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، قال: ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في صلاةِ الفجرِ يومَ الجُمُعة: الم تَنْزِيلُ ” السجدة”، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ “الإنسان”.

عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما: “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقرأُ في صلاةِ الفجرِ يومَ الجُمُعةِ الم تَنْزِيلُ، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ”.