التخطي إلى المحتوى

تكبيرات الحج مكتوبة صيغة تكبيرات العيد عبر موقع فكرة حيث مع بداية العشرة الاوائل من شهر ذو الحجة واقتراب موعد الحج ننشر لكم مجموعة تكبيرات الحج وعيد الاضحى المبارك حيث تعتبر التكبيرات فيها اعتزاز كبير بالدين وإظهار للفرحة بالايام المباركة.

صيغة التكبير في العيد تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا  :- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا كاملة :

 «الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

تكبيرات الحَجّ مكتوبة

صيغة تكبيرات الحجّ

  • الحنفيّة: قالوا إنّ التكبير يكون بقَوْل: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقالوا بجواز الزيادة على الصيغة السابقة بقَوْل: “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله وبحمده بُكرةً وأصيلاً، لا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلّا الله، ولا نعبد إلّا إيّاه، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهمّ صلِّ على سيدنا محمّدٍ، وعلى آل سيدنا محمّدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمّدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمّدٍ، وعلى ذُريّة سيدنا محمّدٍ، وسلِّم تسليماً كثيراً”.
  • المالكيّة: قالوا إنّ صيغة التكبير تكون بقَوْل: “الله أكبر” ثلاث مرّاتٍ، ويُعيدها مرّةً بعد أخرى.
  • الشافعيّة: قالوا إنّ أفضل صيغة للتكبير هي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • الحنابلة: قالوا إنّ صيغة التكبير تكون بقَوْل: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، أي التكبير مرّتين؛ وذلك كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

وقت التكبيرات في الحجّ

يكون التكبير في أيّام العشر من ذي الحِجّة، وأيّام التشريق في عيد الأضحى؛ استدلالاً بقَوْل الله -تعالى-: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ).

تكبيرات العيد مكتوبة

اعلنت دار الافتاء المصرية عن التكبيرات الصحيحة لعيد الفطر المبارك وهي الصيغة الشرعية لتكبيرات وهي كالأتي :

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا

تكبيرات عيد الفطر 2021 

تكبيرات العيد مكتوبة

ان تكبيرات العيد تخلق جو روحاني جميل حيث تحرص المساجد والمآذن والبيوت والمحال على تشغيل تكبيرات عيد الفطر وذلك مع غياب شمس يوم عيد الفطر حيث تخلق جوا مبهجا في تكبير وتعظيم الله وهي ايضا من الآداب والسنن التي تتعلق بصلاة العيد كما قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ).

  • «الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا»

 

شاهد مقالات اخرى :

كيفية تكبيرات صلاة العيد 

  • ان صلاة عيد الفطر هي بمثابة صلاة امتنان وشكر لله تعالى إنه بلغهم شهر رمضان الكريم وقد اتمو فيه صوم ثلاثين يوما متمنين أن يتقبل الله منهم قيامهم وصومهم وصلاتهم.
  • وصلاة عيد الفطر هي عبارة عن ركعتين، وتكون التكبيرات في الركعتين ففي الركعة الأولى تكون 7 تكبيرات، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات.
  • كما خص الله سبحانه وتعالى عيد الفطر بإخراج زكاة عيد الفطر ليتحقق لهم هما الاخرين الفرحة والسعادة.
  • حيث يقول رسول الله صل الله عليه وسلم (لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ).

تكبيرات العيد 

تكبيرات العيد مكتوبة

أن التكبيرات من السنن والآداب النبوية في عيد الفطر وعيد الأضحى وهي من مظاهر الأحتفال بالعيد وقد وضع العلماء والفقهاء التكبيرات التي يستحب ذكرها في عيد الفطر وعيد الأضحى وقد اتفق أغلب الأئمة على صيغة تكبيرات العيدين إلا أن الحنفية رابطوا التكبيرات لعيد الاضحي فقط وتختلف صيغة تكبيرات وقد اختلفت صيغة التكبيرات بين الصحابة والأئمة الأربعة كالأتي :

  •   صيغة التكبير التي أتبعها عند أبو حنيفة وأبن حنبل ” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر “
  • صيغة التكبير التي أتبعها الشافعية وابن مالك ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر “
  • أما صيغة التكبير عند الصحابي رضي الله عنه ابن عباس ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر وأجل الله أكبر ما هدانا “
  • صيغة التكبير كما ذكرها سلمان الصحابي رضي الله عنه ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا “
  • صيغة التكبير عند عبد الله بن مسعود الصحابي رضي الله عنه ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد “

كلمات التكبير في صلاة العيد

اختلفت صيغة التكبيرات في صلاة العيد ما بين الفقهاء والعلماء وبعضهم البعض وكذلك اختلفت عدد التكبيرات في صلاة العيد والتي جاءت كالاتي :

  • عند الشافعية : تكون عدد التكبيرات في الركعة الأولي هي 8 تكبيرات بتكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية تكون 6 تكبيرات بتكبيرة القيام.
  • عند المذهب المالكي : تكون عدد التكبيرات في الركعة الأولى هي 7 تكبيرات لتكون منها تكبيرة الإحرام ويتم قرائتها قبل سورة الفاتحة.
  • وفي الركعة الثانية تكون هناك 6 تكبيرات منها تكبيرة القيام.
  • الحنفية : تبدأ صلاة العيد بالركعة الأولى وهي ثلاث تكبيرات يرفع اليد فيها مع كل تكبيرة.
  • وبين كل تكبيرة يقال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ثم قراءة الفاتحة.
  • في الركعة الثانية يتم قراءة الفاتحة ومن ثم التكبير ثلاث مرات قبل الركوع.
  • الحنابلة : يتم البدء بالركعة الأولى ثم تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح و6 تكبيرات والفاتحة والركعة الثانية تكون عبارة عن خمس تكبيرات .
  • أما فيما جاء وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان كالأتي (ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة)

صيغ التكبير في العيد :

  • هناك تكبير مطلق ويكون في أي وقت من اليوم إلى يوم العيد، وأيام التشريق أيضاً، وهناك تكبير مقيد وهو ما يكون بعد انقضاء الصلوات.
  • والتكبير في عيد الفطر يكون من بعد غروب شمس آخر يوم في رمضان إلى انتهاء خطبة العيد، وفي عيد الأضحى يكون من دخول أول يوم من ذي الحجة إلى غروب آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • ومن يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة يكون التكبير المطلق والمقيد إلى غروب آخر يوم من أيام التشريق، أما ما قبل يوم عرفة فيكون التكبير مطلقاً في أي وقت.
  • ويستحب أن يكون التكبير بأصوات مختلفة ولا يسن أن يجتمع التكبير في صوت واحد فهو بدعة.
  • أما بالنسبة لصيغ التكبير فقد وردت صيغ مختلفة وكلها صحيحة وهي على التوسعة وليس الحجر، ومن قال بأحدها فهو صحيح وغير آثم أو مخطئ، ولم يرد في القرآن أو السنة صيغة مخصصة للتكبير في العيدين، أما من ابتدع صيغة وحددها فهو كمن ضيق على الناس وهذا بدعة ولا يجوز.
  • وصيغ التكبير في العيدين تشمل التكبير والتهليل وهذا شبيه بصيغة الأذان وهو من الأولى لتعلق الذكر بالصلاة، ولأنه في الأعياد التي يجتمع فيها اجتماعاً عاماً للمسلمين كما في الصلاة، فيجتمع الناس بالأذان لأداء الصلاة.

ومن الصيغ التي وردت عن السلف ما يلي:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله، وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.

وهناك من اقتصر على التكبير والتهليل والحمد فقط وكلها صحيحة وهي اجتهادات لعدم ورود نص صحيح في صيغ التكبير فيدل هذا على التوسعة على المؤمنون وأن أي صيغة للتكبير هي صحيحة.

فقد قال الله تعالى: “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”. سورة الحج.

وقوله أيضاً: ” وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ”. سورة البقرة.

فقد أمر الله تبارك وتعالى المؤمنون أن يذكروا اسمه أو يذكروه عز وجل في أيام معدودات وهي أيام العيدين، ولم يقل سبحانه صيغة محددة للذكر، ولكن جعل الذكر مطلق للجميع فللمؤمن أن يذكر الله بأي صيغة شاء، فالمراد الذكر بأي صيغة وبأي طريقة ولم يتم تحديد صيغة معينة.

الزوار شاهدوا ايضًا :

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.