التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الحاجة المستجاب مكتوب قصير جميل جدًا 2020 مفاتيح الجنان ادعية صلاة الحاجة مكتوبة قصيرة مستجابة ، صلاة قضاء الحاجة، دعاء صلاة الحاجة، كيفية الصلاة وصفتها، موضوع جديد نقدمه لكم عبر موقع فكرة، جعل الله سبحانه وتعالى لنا سنن تقربنا منه ونتضرع بها إليه، ومن بين تلك السنن والعبادات صلاة الحاجة فما هي وما هي كيفيتها وماذا ندعو فيها هذا ما سنعرفه اليوم.

دعاء صلاة الحاجة مكتوب :-

“لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك بـ موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ربي لا تجعل ذنبا الا غفرته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين “ثم يدعو بعد ذلك بخيري الدنيا والآخرة وسيجاب بإذن الله تعالى.

دعاء صلاة الحاجة للزواج :-

أما بالنسبة للصلاة في الإصطلاح فمعناها: الصلاة التي يؤديها المسلم تقرباً إلى الله عز وجل وفيها يدعو ويتضرع ويتوسل إلى الله تبارك وتعالى لقضاء أمر ما يحتاج إليه المسلم.

مَن توضَّأَ فأسبغَ الوضوءَ، ثمَّ صلَّى رَكعتينِ يتمُّهُما، أعطاهُ اللَّهُ ما سألَ معجِّلًا أو مؤخِّرًا.

اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.

اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.

اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله. اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين النّاس كبيراً.

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم :-

وهي وسيلة اتصال بين العبد وربه جعلها الله تبارك وتعالى سبيلاً إليه يدعو فيها العبد بما يريد أن يقضيه الله تعالى له، ويبدأ المسلم في طلب ما يريد من ربه عز وجل في تلك الصلاة.

 لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون”

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

دعاء صلاة الحاجة 12 ركعة :-

الصلاة في العموم معناها الدعاء، أي الدعاء والتقرب لله ع وجل.صلاة الحاجة هي الدعاء بما يحتاج إليه الإنسان، الحاجة في اللغة تعني: المأربة، وهي ما يفتقر إليه الإنسان من حيث التوسعة ورفع الضيق المؤدي إلى الحرج والمشقة.

أسألك اللهم بقدراتك على كلِّ شيءٍ باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كلِّ شيء أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي إنّك قادرٌ على كلِّ شيء يارب العالمين يا عظيمًا يُرجى لكلِّ عظيمٍ يا عليم أنت بحالنا عليم اللهم أصلح لنا شأننا كلّه بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهمّ اقضِ حاجتي ونفّس كربتي وما نزل بي من حيرتي “ثمّ يسمّي حاجته” وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا”.

حكم صلاة الحاجة :-

صلاة الحاجة من صلوات النوافل ومثلها مثل غيرها فهي مشونة ومستحبة لمن كانت له حاجة يريد أن تقضى له أن يصلي إلى ربه تبارك وتعالى ويسأل حاجته، وهي مشروعة ولا حرج في فعلها.

“عن عبد الله بن أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”. رواه الترمذي.

كيفية صلاة الحاجة :

صلاة الحاجة كما ذكرنا صلاة نافلة فيشترط لها ما يشترط لسائر الصلوات المفروضة والنوافل، طهارة بدن وثوب، ووضوء واستقبال القبلة، والخشوع والتضرع لله تعالى.

  • أما بالنسبة إلى الكيفية التي تكون عليها صلاة الحاجة، فهي كسائر الصلوات وتكون ركعتان كما ذكر في الحديث، ويمكن للمسلم أن يستزيد بما يريد من الركعات.
  • يكبر ويستفتح الصلاة ثم يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم أن يقرأ.
  • يركع ويسجد مث الصلاة المعتادة ويقرأ التشهد ويسلم.
  • يثن على الله تبارك وتعالى ويحمده، ويصلي على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يبدأ بالدعاء ويسأل الله العظيم ما يريد ويذكر حاجته ويدعو بدعاء الحاجة.

دعاء صلاة قضاء الحاجة مكتوب :

لا توجد صيغة محددة لدعاء الحاجة فقد اختلف أهل العلم في صيغة دعاء الحاجة، ولكن يستطيع الإنسان أن يدعو بأي صيغة يريد، فالمراد هو الدعاء والتضرع إلى الله وطلب قضاء حاجة المسلم من ربه عز وجل.

ولكن هناك صيغة مفضلة وردت في حديث ابن أبي أوفى كما ذكر سابقاً وهي من الصيغ المستحب أن يدعو المسلم بها ربه عز وجل، والدعاء فيها هو:

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

كما يرى بعض أهل العلم والفقهاء أن صيغة دعاء صلاة الحاجة هي ما وردت في حديث أنس بن مالكرضي الله عنه، وأقرها الكثير من العلماء وقالوا بأنها من الصيغ المفضل والمستحب أن يسأل العبد بها حاجته من الله تبارك وتعالى، وهي:

عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ”.

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ).

كما يدعو أيضا بــ “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها”.

 

مواضيع ادعية قد تهمك :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.