فوائد أكل الليمون

يمنى احمد

الليمون :

يعتبر الليمون من أشهر الفاكهة على مستوى العالم، حيث أنه يتم زراعته في مختلف بلاد العالم وتحديداً المناطق شبه الإستوائية وفي بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، يتميز شجر الليمون بصغر حجمه، ويصنف الليمون ضمن الفاكهة الحمضية بعد البرتقال واليوسفي، ويتم إدخال الليمون في إعداد الكثير من وجباتنا اليومية مثل السلاطات أو يمكن عصره وشربه حيث أن له مذاق لذيذ جداً،. ويتميز الليمون بغنائه بالمركبات الكيميائية والعناصر الغذائية المفيدة، التي تفيد صحة جسم الإنسان وتقيه من الأمراض المختلفة، وفي هذا المقال دعنا نتعرف على كل تلك المركبات وعلى فوائد الليمون لجسم الإنسان، وعلى الأمراض التي تواجه الإنسان ويعمل الليمون على الوقاية منها.

 

العناصر الغذائية في الليمون :

وكما ذكرنا في السابق أن الليمون يحتوي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المفيدة للإنسان،حيث أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والدهون والكربوهيدرات والفسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والصودبوم، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويتميز الليمون بإحتوائه على مركب يحارب مرض السرطان وهذا المركب يعرف بإسم الفلافونيد.

فوائد أكل الليمون

فوائد الليمون :

بفضل أحتواء الليمون وغنائه بالكثير من المركبات الطبيعية، فتلك المركبات تعطي فوائد لإنسان كثيرة جدا وتقى الإنسان من العديد من الأمراض، ومن تلك الفوائد:

 

  • يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم : بسبب إحتواء الليمون على مركب الفلافونويد والذي يعمل على تقليل نسبة كوليسترول الدم.
  • يساعد الليمون على التخسيس : حيث أن البكتين الذي يتم عزله من قشر الليمون، يساعد في زيادة الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام، ويحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في زيادة معدل الحرق في جسم الإنسان، كما ان الليمون يحتوي على سعرات حرارية قليلة.
  • منع حدوث السرطان : حيث كما ذكرنا في السابق أن الليمون يحتوي على مركب الفلافونويد والذي يعمل على محاربة الخلايا السرطانية ومنع حدوث السرطان.
  • علاج إلتهاب المفاصل : يعمل الليمون على علاج إلتهاب المفاصل الروماتويديّ، وذلك بفضل إحتواء الليمون على مركب الهيسبيريدين.
  • يعالج نزلات البرد : وذلك بسبب إحتواء الليمون على فيتامين ج والذي يعمل على تعزيز المناعة داخل جسم الإنسان، وبالتالى فيحد من حدوث الأمراض مثل نزلات البرد.
  • الحد من إرتفاع ضغط الدم : حيث أن تناول الليمون يومياً يساعد في إرتفاع ضغط الدم.
  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان : حيث أن فيتامين ج الذي يتواجد بالبرتقال يعمل كمضاد للأكسدة، لذلك فهو يحافظ على سلامة وصحة العظام والأسنان.
  • الحد من الشعور بالدوخة والغثيان : حيث أن  الليمون يحتوي على بعض المركبات التي تمنع حدوث الدوخة والغثيان.
  • يساعد الليمون في القضاء على السموم : حيث أن الليمون يحتوي على المركبات والفيتامينات التي تساعد في زيادة خلايا الدم البيضاء، ويحتوي الليمون على مواد تقضي على البكتيريا والجراثيم.
  • محاربة مرض السكر : حيث يعمل الليمون على القضاء على إرتفاع السكر، وذلك عن طريق مركب النارنجين الذي يتواجد في الفاكهة الحمضية مثل العنب والبرتقال واليوسفي.
  • يساعد الليمون في القضاء على البكتيريا.

 

فوائد الليمون للبشرة :

وكما ذكرنا فوائد الليمون لجسم الإنسان وفوائده الكثيرة لعلاج كثير من الأمراض، فإن اللمون له فوائد أخرى للإنسان، فله تأثير كبير على البشرة، حيث يعمل على القضاء على البثور السودة، وتفتيح البشرة، والقضاء على الدهون التي تفرزها البشرة.