فوائد الصبار

يمنى احمد

الصبار :

يزرع نبات الصبار في الصحراء، وذلك بسبب قدرته على تحمل الجفاف والعطش الشديد، وكانت أول نشأة الصبار في المكسيك، ويدخل الصبار في إعداد الكثير من وجباتنا اليومية ويمكن تناوله منفرداً او عصره، ويستخرج من الصبار ثمرة التين الشوكي المعروفة في كثيراً من الشعوب وتمتاز بمذاقها اللذيذ، ويحتوي الصبار على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، والتي تقي الجسم من كثير من الأمراض، كما أيضا تحتوي ثمرة التين الشوكي المستخرجة منه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الصبار وعلى العناصر الغذائية الهامة به.

العناصر الغذائية في الصبار :

يحتوي الصبار على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، حيث تصل نسبتها إلى9.57، وبحتوي على الألياف بنسبة 3.6 ويحتوي على 0.73 من البروتينات، بالإضافة إلى السعرات الحرارية التي تتواجد به، حيث تصل نسبة السعرات الحرارية في الصبار إلى 41 سعر حراري.

فوائد الصبار

فوائد الصبار :

 

بفضل العناصر الغذائية الهامة التي تتواجد بكثرة في الصبار، فكان الصبار قديماً يستخدم في الطب الشعبي، لقدرته على علاج الكثير من الأمراض، وفائدته في الحفاظ على صحة جسم الإنسان، ومن هذه الفوائد:

 

  1. يحافظ على نسبة السكر في الدم: وذلك بفضل إحتواء الصبار على الألياف بكثرة والتي تعمل على تنظيم مستويات السكر في جسم الإنسان.
  2. يحمي خلايا الجسم من التلف: وذلك بفضل إحتواء الصبار على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على الحد من الإجهاد التأكسدي وحماية خلايا الجسم من التلف.
  3. المساعدة في تقليل الكولسترول الضار في الجسم: حيث أن إستخدام الصبار في تقليل مستوى الكولسترول في الدم لا يتسبب بآثار جانبية مثل التي تسببها الأدوية الأخرى التي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول في جسم الإنسان.
  4. الحفاظ على الخلايا العصبية: يعمل الصبار على حماية الأعصاب من التلف والذي يؤدي بدوره إلى فقدان الشعور.
  5. علاج سرطان البروستات ومرض تضخم البروستات.
  6. يتم إستخدام الصبار كمضاد للفيروسات.
  7. علاج إلتهاب المفاصل.
  8. علاج إضطرابات الطمث.
  9. علاج الإمساك.
  10. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  11. تقوية جهاز المناعة.
  12. الحد من الإصابة بأمراض القلب.
  13. يساعد الصبار على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد في الجسم.
  14. يساعد في تنشيط الدورة الدموية: ويترتب على ذلك تعزيز القدرات الجنسية، لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  15. الحماية من السرطان: وذلك بفضل إحتوائه على مضادات الأكسدة و على الفينولات والفلافونيدات والتي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية.
  16. يتخلص الصبار من الدهون الزائدة في الجسم.

 

 

الصبار للبشرة والشعر :

 

وكما يمتلك الصبار فوائد لجسم الإنسان فهو أيضا يستعان به في علاج البشرة والشعر، حيث أن له فوائد كثيرة لهم، ومن تلك الفوائد:

 

فوائد الصبار للبشرة :

 

  1. يعالج الصبار حب الشباب.
  2. يقي البشرة من آشعة الشمس الضارة.
  3. يساعد في تأخير ظهور علامات التقدم بالسن.
  4. علاج إلتهابات الجلد.
  5. يعمل الصبار على ترطيب البشرة ونعومتها.
  6. تجديد الخلايا التالفه في البشرة.
  7. يهدىء آلام الحروق.

 

فوائد الصبار للشعر :

  1. التخلص من القشرة المسببة للحكة في فروة الرأس.
  2. يساعد في نمو الشعر ويقويه.