فوائد شرب الماء

يمنى احمد

الماء :

الماء هو أساس وجود الحياة على كوكب الأرض، لا يمكن أن يستغني عنهم أى كائن حي، سواء إنسان أو حيوان ويحتل الماء جزء كبير جداً من جسم الإنسان، حيث يتواجد به بحوالى نسبة 60% من جسم الإنسان، ويجب على الإنسان الإلتزام بشرب كمية الماء المصرح بها يوميا، لحماية الجسم من الجفاف، ونظراً لفوائده العديدة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الماء للجسم.

كمية الماء المصرح بها للإنسان في اليوم :

هناك مقولة شهيرة تقول: إحرصوا على شرب ما بين 8 – 10 أكواب من الماء يومياً لتحصلوا على جميع فوائد الماء، بالصحة والعافية!

تختلف كميات الماء المصرح بها يومياً من شخص إلى آخر، فمثلاً إذا مارس الجسم نشاطاً بدنياً كبيراً كالرياضة او غيرها، فأنه يحتاج إلى كمية ماء أكثر من غيره، بسبب خروج الماء من جسمه على هيئة عرق، فهناك علاقة طردية بين الطاقة المبذولة يومياً وكمية الماء التي نحتاجاها، ويحتاج الأشخاص المصابون بالإسهال أو الحمى إلى كميات كبيرة من الماء، يحتاج الرجال إلى حوالى 12.5 كوباً من الماء، وتحتاج النساء إلى حوالى 9 أكواب من الماء، وأيضاً يؤثر الطقس والمناخ الذي يعيش به الإنسان على كمية الماء التي يحتاجها الجسم، فالذين يعيشون في الأماكن شديدة الحرارة والجفاف، ويتعرضون لآشعة الشمس بإستمرار، يحتاجون إلى نسب ماء أكثر من غيرهم لحماية الجسم من الجفاف، ويمكن تعويض الماء بالفاكهة والخضراوات التي تحتوي على الماء بنسبة كبيرة.

 

فوائد شرب الماء :

  1. يجب أن يهتم الإنسان بشرب الماء بالكميات المناسبة يومياً، حيث أن الماء لايمكن الإستغناء عنه بسبب فوائده العديدة ومن تلك الفوائد:
  2. التخلص من سموم الجسم: وتحديداً عند شرب الماء على الريق، فالماء ضروري جداً لتخلص الجسم من الفضلات والسموم.
  3. الحد من الصداع: حيث أن الجفاف قد يتسبب في آلام الصداع والصداع النصفي، ومن المعروف عن الماء أنه يحمي الجسم من الجفاف.
  4. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: حيث أن الماء يعالج مشاكل حموضة المعدة، فالماء يساعد على هضم الطعام جيداً.
  5. يعالج الماء الإمساك: حيث أن من أسباب حدوث الإمساك الرئيسية هي قلة شرب الإنسان المصاب بالإمساك للماء.
  6. يساعد الماء في التخلص من الوزن: حيث أنه عند تناول الماء قبل تناول الطعام، يؤدي ذلك إلى شعور الإنسان بالشبع والإمتلاء، كما يمكن إستبدال المشروبات الغازية كثيرة السعرات الحرارية، والتي تتسبب في زيادة الوزن بالماء.
  7. يعالج الماء الشعور بالإرهاق والدوخة: حيث أن الشعور بالجفاف يؤدي إلى شعور الإنسان بالإرهاق والتعب، والشعور بالجفاف يحدث بسبب قلة تناول الماء.
  8. الحفاظ على صحة البشرة: فإذا تناول الفرد الماء بالكميات المناسبة لمدة أسبوع أو أكثر، يعمل ذلك على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها وشبابها.
  9. الحد من خطورة السرطان: حيث أن تناول الإنسان للماء بالكميات المناسبة له يومياً، ساعده ذلك في تجنب حدوث سرطان القولون والمثانة وأيضاً سرطان الثدي لدى النساء.
  10. علاج حصوات الكلى: حيث أن الماء يعتبر مداراً جيداً للبول، فشرب الماء يؤدي إلى زيادة تبول الإنسان، وهذا يعمل على قلة تركيز المعادن في الكلى وتحولها إلى حصوات.
  11. المساعدة في رطوبة الفم.
  12. الحد من آلام المفاصل.
  13. يساعد الماء في الحفاظ على مستوى ضغط الدم في جسم الإنسان: حيث انه إذا تعرض الإنسان للجفاف، يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط الدم، وكما ذكرنا في السابق أن الماء يعالج الجفاف.