رواية البروتين المفقودة – مارسيل بروست

فاطمة محمد

قراءة اون لاين تحميل رواية البروتين المفقودة للكاتب مارسيال بروست، البَحث علي الزمان المفقود تعد هذه الرواية من أعظم الروايات الضخمة والمطولة حيث قام كاتبها بسرد الماضى الخاص به بأسلوب شديد الدقة حتى جعل الأحداث واقعية وأكثر مما كانت عليه الأحداث في الواقع ، وناقش تأثير الماضى على الحاضر .

من هو مؤلف رواية البروتين المفقودة

رواية البروتين المفقودة - مارسيل بروست

  • مارسيل بروست هو كاتب وروائى ومؤلف فرنسى شهير ولد عام 1871م بباريس عاصمة فرنسا ، كان يعمل أمينًا لمكتبة ، وروائى ، وكاتب سيناريو ، وكاتب مقالات ، وناقد أدبى ، كما أنه عمل كمترجم وشاعر في بعض الأحيان .
  • بدأ عمله الروائى في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ، واشتهر وذاع صيته بسبب  رواية ” البَحث عن الزمن المفقود ” التي نحدد بصددها الآن والتي تتكون من سبع أجزاء قام بنشرها في الفترة ما بين عام 1913 وعام 1927 ، حيث تعد هذه السلسلة الروائية إلى الآن من أشهر الأعمال الأدبية الروائية في فرنسا .
  • حصل الكاتب مارسيل بروست على عدد من الجوائز منها : غونكور  ، و فارس وسام جوقه الشرف ، وتوفي مارسيل بروست في الثامن عشر من شهر نوفمبر عام 1922 بباريس بسبب المرض الذى أصابه في رئتيه .

سلسلة روايات البَحث عن الزمن المفقود

تتكون هذه الرواية من 7 أجزاء متتالية تسمى ” البَحث عن الزمن المفقود ” ويوجد من يطلق عليها ” ألبرتين المفقودة ” فهذان الاسمان يطلقان على نفس السلسلة بأجزائها السبعة .

رواية البروتين المفقودة - مارسيل بروست

  1. الجزء الأول والذى كان تحت عنوان “من ناحية منزل سوان ” ويروى هذا الجزء عن حياة اليهودى سوان الذى قضاها بفرنسا ، وظهرت هنا شخصية ” ألبرتين ” كشخصية هامشية .

رواية البروتين المفقودة - مارسيل بروست

  1. الجزء الثانى وكان تحت عنوان “في ظلال ربيع الفتيات ” وحالة الحرب العالمية الأولى دون نشره بسبب الإستدعاء الذى صدر للناشر غراسيه ليقوم بأداء خدمته العسكرية ، ونشر هذه الجزء عام 1919 وحصل فيه مارسيل بروست على جائزة ” غونكور 1919 ” .
  2. الجزء الثالث تحت عنوان ” جانب منزل غرامنت ” ونشر هذا الجزء عام 1921 وقد تحدث فيه عن الخدمة العسكرية وأداؤها وقيام الحروب .
  3. والجزء الرابع بعنوان ” سودوم وعموره ” .
  4. ويأتى الجزء الخامس بعنوان ” السجينة ” وهنا ظهرت ” ألبرتين ” كشخصية أساسية ورئيسية ودار هذا الجزء حول إنهيار الطبقات الإرستقراطية في فرنسا والنتائج التي تترتب في حال صعود الطبقات البرجوازية ووصلوها لحكم البلاد .
  5. بينما يأتى الجزء السادس بعنوان ” ألبرتين في أرض الشتات ” أو ” الشاردة ” وتم نشر هذا الجزء في عام 1925 م .
  6. الجزء السابع والأخير والذى بعنوان ” الزمن المستعاد ” والذى نشر عام 1927 ودارت أحداثه حول الأحداث التي وقعت بباريس أثناء الحرب العالمية الأولى ، ولكن توفي مارسيل بروست قبل إستكماله هذا الجزء وترك بعض المسودات والمدونات التي قام أخيه بتجميعها ونشرها ولهذا نجد أن هذا الجزء ليس بجودة سابقيه .

رواية البروتين المفقودة - مارسيل بروست

أراء النقاد حول رواية البرتين المفقودة

  • وصفها ” سومرست موم ” بأن هذه السلسلة من أعظم الأعمال الخيالية على الإطلاق .
  • بينما قام ” غراهام غرين ” بوصف الكاتب مارسيل بروست بأنه يعد أعظم مؤلف في القرن العشرين على الإطلاق .
  • تمت ترجمة هذه السلسلة إلى أكثر من لغة أكثر من مرة .

رواية البروتين المفقودة - مارسيل بروست

الإقتباسات من سلسلة  روايات عن الزمن المفقود

 

كنت أريد أن تعود دون أن أبدو مصراً على ذلك .

“أجل لم افكر بأن ألبيرتين ،عندما تصبح بالغة تسطيع ان تسكنني لا بل تصبح خليلتي”.

“مجنونة هي الآلام .. ومن يصغي إليها يفوقها جنونا”

إن امرأ ينام يمسك في دائرة من حوله بتسلسل الساعات وتراتب السنين والعوالم