فوائد شرب زيت الزيتون

يمنى احمد

الزيتون :

الزيتون هو عبارة عن ثمرة تأتى من شجر الزيتون، والذي ينتشر في جميع أنحاء العالم بطريقة كبيرة، وتحديداً في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويكون شكل ثمرة الزيتون عبارة عن ثمرة بيضاوية صغيرة جدا يتراوح وزنها من 3إلى 5 جرام لونها أحضر قد يتحول إلى أسود عند النضج، ويستخدم الزيتون في صناعة وإستخراج زيت الزيتون عن طريق عصر ثمار الزيتون.

حيث أن يدخل زيت الزيتون في كثير من الصناعات وفي إعداد الكثير من الوجبات الغذائية، وينتشر زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم، وتعتبر دولة اليونان هي اكثر دول العالم إستخداماً له، يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد الغذائية، لذلك فيستخدم زيت الزيتون في كثير من الوصفات الطبية، حيث انه يستخدم في علاج كثير من الأمراض وفي الوقاية منها، وفي ذلك المقال سوف نتعرف على فوائد زيت الزيتون.

فوائد شرب زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون على كثير من الفوائد، حيث أنه يستخدم كمضاد للفيروسات ويحمي الجسم من كثير من الأمراض والعدوى، فشرب ملعقة واحدة من زيت الزيتون يحمي الإنسان ويقيه من الأمراض، ومن تلك الفوائد:

 

فائدة زينت الزيتون في خسارة الوزن :

  • يعمل زيت الزيتون على خسارة الوزن : أن يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يعمل على إمتصاص العناصر الغذائية الأخرى بالجسم، ويعمل أيضاً زيت الزيتون على خفض إستهَلْاك السعرات الحرارية في الجسم.

فائدة زيت الزيتون في الوقاية من أمراض القلب :

  • يساعد زيت الزيتون على الوقاية من أمراض القلب : حيث أنه يقوم بحماية بطانة الأوعية الدموية، ويمنع تأكسد الكولسترول الضار، ويقوم أيضاً زيت الزيتون بخفض مستوى الضغط ويمنع تجلط الدم.

فائدة زيت الزيتون في الوقاية من مرض ألزهايمر :

  • يساعد زيت الزيتون على الوقاية من مرض ألزهايمر : حيث أن زيت الزيتون يكون مفيد للدماغ، ويعمل على التخلص من اللويحات التي تتواجد في دماغ الأفراد المصابين بالزهايمر.

فائدة زيت الزيتون في علاج الإلتهابات :

  • يساعد زيت الزيتون في علاج الإلتهاب : حيث أن زيت الزيتون يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في جسم الإنسان ويعمل على زيادة نسبة الكولسترول المفيد في الجسم، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل مادة بوليفينول والتي تساعد في تقليل إلتهابات الجسم.

 

فائدة زيت الزيتون في الحفاظ على صحة المرارة :

  • يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على المرارة : حيث أنه يعمل على الحد من الإصابة بالحصوة المرارية، وذلك لأن زيت الزيتون يعمل على إنتاج العصارات البنكرياسية والصفراء.

فائدة زيت الزيتون في علاج مرض السكر :

  • يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على نسبة السكر في الدم : حيث أن زيت الزيتون يعمل على الحد من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

فائدة زيت الزيتون في علاج السرطان :

  • يساعد زيت الزيتون في علاج السرطان : حيث أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات نباتية تحارب الخلايا السرطانية، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحارب مرض السرطان.

 

فائدة زيت الزيتون للبشرة :

  • يعمل زيت الزيتون على حماية البشرة : حيث أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة والتي معروف عنها بأنها تحارب الشيخوخة، كما يمكن إستخدام زيت الزيتون مع السكر كمقشر طبيعي للوجه أو للجسم.