لماذا حرم الله تعالى أكل الحمير

شيماء الخطيب

الحمار، أكل لحم الحمير، حكم أكل لحم الحمير، السبب في تحريم أكل لحم الحمير، من المواضيع الشائكة التي تعرضت لها الأمة اليوم هو الغش في أنواع اللحوم، وما أكثر الغش اليوم إلا ما رحم ربي، وقد نهاناالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن الغش نهائياً في أي شيء، ويسعى الكثير من التجار إلى استخدام الحمير لبيعها بدلاً من اللحوم المحلل أكلها وهو ما حرم الله أكله على المسلمين، وسنتناول اليوم حكم أكل الحمير وأسباب التحريم من خلال موقعنا موقع فكرة.

الحمير واستخدامها :

قال الله تبارك وتعالى : ” والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون”.

الحمار نوع من أنواع الحيوانات الأليفة التي يستخدمها الانسان في مساعدته في نقل البضائع والأشياء المراد نقلها من مكان لآخر، كما أنه يستخدمها كوسيلة مواصلات أيضاً يتنقل بها من مكان للآخر، وتستخدم أيضاً في المساعدة في حرث الأرض الزراعية وأعمال الزراعة، وقد جعلها الله تعالى وسيلة للركوب والزينة فقط.

حكم تناول لحم الحمير :

ورد في الاية الكريمة السبق ذكرها أن الخيل والبغال والحمير وكلها تعتبر من نفس الفيصلة للركوب فقط والزينة التي ينتفع بها الناس كنقل حاجاتهم من مكان لآخر، أما الأكل فقد حرم أكل هذه الحيوانات على المسلمين، ونص الاية صريح لم يذكر الله تعالى أن يأكل منها المسلمون بل قال لتركبوها وزينة.

وهذا فقد أجمع العلماء وجمهور الفقهاء على تحريم أكل لحوم الحمير.

الدليل على تحريم أكل لحوم الحمير :

ورد في تحريم أكل لحوم الحمير أدلة قطعية من القرآن والسنة الشريفة هي برهان واضح على عدم جواز تناول أكل لحوم الحمير وأنها محرمة على المسلمين، والأدلة من القرآن الكريم والسنة المبوية الشريفة هي:

قال الله تعالى: ” والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون”.

عن النب صلى الله عليه وسلم أنه ” خطب الناس وأخبرهم أن الحمر الأهَلْية حرام، قال: إنها رجس”.

قوله صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهَلْيّة، ‏فإنّها رجس من عمل الشّيطان “، رواه البخاري ومسلم.

وقد أمر الرسول صلّى الله عليه وسلّم بإكفاء ‏القدور بقوله:” أكفئوا القدور فلا تطعموا من لحوم الحمر شيئاً “، رواه البخاري ومسلم.

لماذا حرم الله تعالى أكل لحوم الحمير :

الحمير لها نهيق عالى ويشمئز منه السامع وفيه أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عندما نسمع نهق الحمير وهذا لأن الحمير تستطيع رؤية الشياطين.

وعلى هذا فيستطيع الشيطان مس جسد الحمار والدخول فيه، مما يجعل لحمه فاسداً ويصيب من يتناوله بسلوك مضطرب وعصبية وغرابة.

كما أن الله تعالى ذكرها في القرآن الكريم أنها للركوب فقط وزينة لمستخدمها مما فيه منافع من تنقل وحمل أثقال ولم يذكرها للأكل.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن أكلها مما يدل على حرمتها ويجعل ذلك سبباً قوياً لعدم تناولها وهو طاعة الله تبارك وتعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.

أقوال في أكل لحم الحصان :

يتسائل الجميع عن لحم الحصان هَلْ يجوز أكله أم لا، وإذا كان حلالاً فما الدليل على ذلك.

 

أجمع جمهور الفقهاء على أن لحم الخيل حلال تناوله للمسلمين وليس في أكله حرمة مثل الحمار، ودليلهم على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في لحم الخيل.

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالتا: أنهم نحروا فرساً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة وأكلوها.

والخيل تذبح كالبقر لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أجاز تناولها فعليه يجب أن تذبح كما يتم ذبح البقر والجمال والأنعام التي أحل الله تعالى أكلها.