فائدة شرب الكركم

يمنى احمد

الكركم :

الكركم هو نبات عشبي من الفصيلة الزنجبيلية، يتم زراعة الكركم في الهند وأندونيسيا، ويصنف الكركم من أنواع التوابل ويتم إستخدامه عن طريق طحنه يصبح بدرة صفراء اللون، ويعتبر نوع من أهم أنواع التوابل في الهند، فهو يدخل في إعداد الكثير من الوجبات الهندية وييف إليها مذاق ونكهة جميلة، وللكركم أسماء متعددة، مثل: الكركب والخرقوم والهرد او الزعفران الهندي، وللكركم فوائد كثيرة للإنسان حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو يقى الجسم من كثيراً من الأمراض، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تلك الفوائد.

 

العناصر الغذائية في الكركم :

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تقي الإنسان من العديد من الأمراض، ومن هذه العناصر:

يحتوي الكركم على الفيتامينات، مثل : فيتامين س وفيتامين أي وفيتامين ك، ويحتوي أيضاً الكركم على البروتينات والألياف الغذائية، كما يحتوي الكركم أيضاً على الكثير من المعادن مثل: الكالسيوم والنحاس والصوديوم والحديد والزنك والمغنيسوم، لذلك فهو بفضل كل تلك العناصر فيحتوي الكركم على فوائد كثيرة ومن هذه الفوائد:

 

فوائد شرب الكركم :

كما ذكرنا في السابق أن الكركم يحتوي على العناصر الغذائية المهمة والتي تفيد الجسم في شتى المجالات، وتقي الجسم من كثير من الأمراض، ومن هذه الفوائد:

 

فائدة الكركم للدورة الشهرية :

  • يساعد الكركم في تنظيم الدورة الشهرية: حيث أنه إذا تناولت الفتاة الكركم مع الماء، ساعدها ذلك في تنظيم الدورة الشهرية لها.

فائدة الكركم في علاج السرطان :

  • يساعد الكركم في علاج السرطان: حيث أن الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية، كما أن الكركم يحتوي على مادة الكيوركيومين والتي تعمل أيضاً على تدمير الخلايا السرطانية.

فائدة الكركم في خسارة الوزن :

  • يساعد الكركم على التخلص من الوزن الزائد: حيث أن الكركم يساعد في إفراز العصارة الصفراء في الجسم، والتي تساعد في هضم الدهون.

فائدة الكركم للحفاظ على صحة الكبد :

  • يحافظ الكركم على صحة الكبد: حيث أن الكركم يعمل على زيادة إنتاج الإنزيمات الحيوية والتي تعمل على إزالة السموم من الجسم ويساعد في تنشيط الدورة الدموية ومحاربة أمراض الكبد.

أهمية الكركم في الوقاية من مرض السكر :

  • يساعد الكركم في الوقاية من مرض السكر: حيث أن الكركم يساعد في السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم ، ويحتوي الكركم على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقليل مستويات الأنسولين في الدم.

فائدة الكركم في علاج ألزهايمر :

  • يساعد الكركم في علاج ألزهايمر: يحافظ الكركم على صحة الدماغ لأنه يزيل المواد الدهنية من الدماغ، كما أنه يعمل على زيادة تدفق الأوكسجين إلى الدماغ، والكركم يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومواد مضادة للأكسدة، تعمل على الحد من مرض ألزهايمر.

فائدة الكركم للبشرة :

  • يحافظ الكركم على صحة البشرة: حيث يعمل الكركم على تنقية البشرة وتوحيد لونها، كما أنه يزيل علامات التقدم في السن ويزيل حب الشباب.