لماذا حرم الله تعالى لحم الخنزير

شيماء الخطيب

لحم الخنزير، تحريم لحم الخنزير، سبب تحريم لحم الخنزير، أمراض يسببها تناول لحم الخنزير، كل هذا سنتناوله اليوم من خلال مقالنا عن تحريم لحم الخنزير واسباب التحريم وحكم أكل لحم الخنزير من خلال موقعنا موقع فكرة.

لماذا حرم الله تعالى لحم الخنزير

 

تعريف بحيوان الخنزير :

الخنزير نوع من أنواع الحيوانات الثديية، تستخدمه بعض الدول الغربية في صناعة انواع من اللحوم المعلبة والمصنعة وغيرها، وهو يتغذى على اللحوم والنباتات فلا يبقى أي شيء.

حكم أكل الخنزير في الإسلام :

قال الله تعالى في كتابه الكريم: “قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ”.

من الاية السابقة نستنتج أن تناول الخنزير حرام كما جاء في الآية والنص صريح بتحريمه، ولا يجوز أن نترك حلالاً من أجل حراماً فقد أحل الله تعالى الأنعام للأكل ما عدا ما نزل فيه نص صريح بحرمته وهو الخنزير والميتة والدم المسفوح وما أهَلْ به لغير الله كالقربان الذي يذبح من أجل أشخاص أو اشياء أخرى.

وعليه فإن الخنزير حرم تحريم قاطع لا رجعة فيه.

لماذا حرم الله تعالى الخنزير :

حرم الخنزير لأنه رجس ونجس في ذاته، والتحريم أمر من الله تعالى يجب أن يلتزم به المؤمنون.

  • من أسباب تحريم تناول لحم الخنزير أن الخنزير حيوان عشبي لحمي يتناول كل شيء أمامه حتى الجيفة لأقرانه من الخنازير، فلا يبق شيئاً إلا وتنوله، حتى القمامة أيضاً، فلحمه نجس فلا يجوز أكله.
  • الخنزير مكنسة حيوانية موجودة على ظهر الأرض تكنس الأرض من القمامة والفضلات والحيوانات الصغيرة مثل الفئران وغيرها مما يجعله محملا بالكثير من الأمراض.
  • الخنزير مصدر رئيسي للأمراض الوباائية.
  • تناول لحم الخنزير يسبب الإصابة بتصلب الشرايين نظراً لكمية الكوليسترول العالية التي بداخله كما أنه يسبب العقم وتليف الكبد والسررطانات بأنواعها المختلفة.
  • يحتوي الخنزير على الدودة الشريطية تينياسوليم والتي تؤدي إلى الإصابة بالجنون وتلف المخ، وبه أكثر من نوع من الديدان التي تسب العديد من الأمراض المميتة.

أضرار تناول لحم الخنزير :

أجمع أهَلْ الطب على أن تناول لحم الخنزير له أضرار كثيرة جداً بخلاف تناول باقي اللحوم التي أحلها الله تبارك وتعالى، وأن تلك الأضرار جسيمة ولا يستطيع الط أن يفعل أمام الكثير منها شيئاً عند الإصابة بها، بل توجد منها ما هو مميت لا محالة، وقد أوضحت الدراسات الطبية تلك الأضرارر التي يسببها تناول لحم الخنزير وهي:

  • إصابة الجسم بأمراض فيروسية نتيجة ما يتغذى عليه الخنزير من طفيليات وميكروبات وهي لا تموت عند الطهي مهمها بلغت درجة حرارة الطبخ، فهي تظل باقية وتنتقل إلى جسم الإنسان مما يسبب بعض الأمراض مثل الحمى والجفاف والقيء والإسهال المستمرين.
  • لما كان الخنزير يحمل الدودة الشريطية التي يبلغ طولها حوالي ثلاثة أمتار ولا تموت بالتقطيع  ولا بالطهي هي ألخرى، فتنتقل لجسم الانسان وتحديداً للأمعاء مما يجعلها تنمو وتتكاثرر وتنتقل عن طريق الدم من مكان لآخر في جسم الانسان خلال الجهاز الهضمي وتصل إلى المخ والقلب والأوعية الدموية وتصيب الانسان بشلل في النخاع الشوكي وظهور أمراض جلدية.
  • تناول لحم الخنزير يتسبب في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين نتيجة الكوليسترول الموجود بنسبة عالية في الخنزير ولا يوجد في غيره من اللحوم.
  • إصابة جسم الانسان بالتهابات في الأعصاب والمفاصل بالكلى والرئة كما يصيبه بمرض السحايا.
  • يعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ وكبير مما يسبب أمراض السمنة.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن لحم الخنزير المطهو بدرجات حرارة عالية يكون مركبات الأمين الحلقية غير المتجانسة والتي تسبب بدورها الإصابة بمرض سرطان المثانة.