أدعية أولياء الله الصالحين مكتوبة

  • شيماء الخطيب
  • منذ أسبوعين
  • أدعية اسلامية

أدعية الصالحين، دعاء أولياء الله الصالحون، أدعية رائعة، دعاء مكتوب للصالحين من العباد، موضوع جديد نقدمه لكم عبر موقعنا موقع فكرة عن أدعية الصالحين، وكيف أصبحوا من العباد الصالحين حقاً كل ذلك سنتناوله من خلال مقالنا اليوم.

العباد الصالحون :

العباد الصالحون أو كما يطلق عليهم أولياء الله الصالحين، هم أهَلْ التقوى والإيمان وأهَلْ الصلاح واستقامة الحال والسير على منهج الإسلام والقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع هديه، وقد أكد القرآن الكريم في مواضع مختلفة أن أولياء الله الصالحين هم أهَلْ التقوى والمتقون الذين ايتقاموا على دين الله تبارك وتعالىن واتبعوا ما أمرهم ربهم عز وجل به وابتعدوا عن ما نهوا عنه.

يتبعون الحلال ويتحرونه ويبتعدون عن الحرام ويتجنبونه ويتحرون الصدق والحق في كل شيء، ويتدبرون في خلق الله عز وجل ومعجزاته في هذه الحياة الدنيا، يتضرعون إلى الله تبارك وتعالى بالدعاء والعمل الصالح ويؤدون ما فرض عليهم من طاعات بل ويزيدون بالنوافل التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هم بعيدون كل البعد عما ينسب إليهم من البشر كمثل اتخاذ قبب ومقامات على قبورهم، أو إحياء ذكراهم عن طريق المالد والقربان والهدايا باسمهم، وما يشبه ذلك من أفعال ما أنزل الله تعالى بها من سلطان وما أمر المسلمون بفعلها أبداً.

والواجب على المسلمين أن يتبعوا نهجهم فيفعلوا كما كانوا يفعلون من ابتغاء مرضات الله تبارك وتعالى والسير على نهج الشريعة الإسلامية واتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم ومنهجه في الدين والدنيا، أما لا يجوز التبرك بهم والدعاء لله وطلب المدد منهم وما غير ذلك فهو من باب الشرك بالله تبارك وتعالى ولا يجوز فعل ما يؤدي إلى الشرك.

صفات أولياء الله الصالحين :

قال الله عز وجل في كتابه العزيز : (وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا*وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا*وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا*إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا*وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّـهِ إِلَـهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا).

جمعت الآية الكريمة صفات عباد الرحمن أو أولياء الله الصالحين كما هو شائع عليهم، وهي الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمنون جميعاً، وقد نسب الله تعالى عباده إلى اسمه الشريف الرحمن فقال وعباد الرحمن، إشارة من الله تبارك وتعالى على أن هؤلاء العباد وصلوا لتلك المرحلة بسبب رحمته عز وجل، فكانت صفاتهم أكمل الصفات، وهي:

  • السير بهدوء وسكينة وتواضع، واللين في التعامل والحلم في الغضب.
  • الصفح عن الناس ورقي الأخلاق والصبر والتحمل على الأذى حسبة لله تعالى.
  • الخوف من الآخرة والعقاب دوماً والدعاء لله بالنجاة من العذاب والرحمة من عنده عز وجل.
  • قيام الليل وأداء العبادات التي تقرب من الله عز وجل.
  • الاعتدال في الإنفاق فلا هم شحيحون على أنفسهم ولا هم مبذرون أموالهم فيما يلا ينفع ولكن متوازنين وتظهر عليهم نعم الله تعالى باعتدال وتوازن.
  • التوحيد بالله تبارك وتعالى وعدم الإشراك به شيئاً ولا يتخذون أحداً مع الله عز وجل، والتوكل عليه في كل شيء وكل حين.
  • عدم أذية الآخرين أو قتل النفس التي حرم الله قتلها بغير ذنب، ولا يرتكبون المعاصي والآثام مثل الزنا.
  • اجتناب الحرمات ومجالس السوء والحفاظ على أنفسهم من الوقوع في الشبهات.

أدعية أولياء الله الصالحين :

كم ذكرنا كثيراً أن الدعاء وسيلة للتقرب من الله تعالى وهو حلقة الوصل بين العبد وربه عز وجل، وأن الدعاء من الطاعات والعبادات المستحب فعلها للمؤمن كما أنه من أوامر الله تبارك وتعالى.

قال الله تعالى: ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم).

فقد أمر الله تعالى المسلمون بالدعاء، وشرط على نفسه عز وجل الاستجابة لهم ولدعواهم، وإن لم نرى استجابة للدعوة بما طلبنا فيكون الله تعالى قد استجاب لها ولكن بطرق أخرى منها رفع البلاء عنا أو دفع أذى كان سيصيبنا ولكن بالدعاء لله تعالى منعه الله عز وجل وغيره.

>

وهناك الكثير من الأدعية التي يدعوها أولياء الله الصالحين وعباده المكرمين يتوسلون بها إلى الله تبارك وتعالى ويتضرعون له ومن بين تلك الأدعية نذكر ما يلي:

  • يا ودود يا ودود يا ودود.. ياذا العرش المجيد.. يا مبدئ يا معيد.. يا فعالا لما يريد.. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك.. وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك.. وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء.. لا إله إلا أنت.. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.. اللهم إنا نسألك زيادة في الإيمان.. وبركة في العمر.. وصحة في الجسد.. وسعة في الرزق.. وتوبة قبل الموت.. وشهادة عند الموت.. ومغفرة بعد الموت.. وعفواً عند الحساب.. وأماناً من العذاب.. ونصيباً من الجنة.. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.. واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات.. والمؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات.. اللهم من اعتز بك فلن يذل.. ومن اهتدى بك فلن يضل.. ومن استكثر بك فلن يقل.. ومن استقوى بك فلن يضعف.. ومن استغنى بك فلن يفتقر.. ومن استنصر بك فلن يخذل.. ومن استعان بك فلن يغلب.. ومن توكل عليك فلن يخيب.. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع.. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم.. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا.. وكن لنا معينا ومجيرا.. إنك كنت بنا بصيرا.. ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب.. وأغلقت دونه الأبواب.. وبعد عن جادة الصواب.. وزاد به الهم والغم والاكتئاب.. وانقضى عمره ولم يفتح له إلى فسيح مناهَلْ الصفو والقربات باب.. وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب.. يا من إذا دعي أجاب.. يا سريع الحساب.. يا رب الأرباب.. يا عظيم الجناب.. يا كريم يا وهّاب.
  • رب لا تحجب دعوتي.. ولا ترد مسألتي.. ولا تدعني بحسرتي.. ولا تكلني إلى حولي وقوّتي.. وارحم عجزي.. فقد ضاق صدري.. وتاه فكري.. وتحيّرت في أمري.. وأنت العالم سبحانك بسري وجهري.. المالك لنفعي وضري.. القادر على تفريج كربي.. وتيسير عسري.. اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين.. وتوفنا مسلمين تائبين.. اللهم ارحم تضرعنا بين يديك.. وقوّمنا إذا اعوججنا.. وادعنّا اذا استقمنا.. وكن لنا ولا تكن علينا.
  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم.. أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة.. يا من اذا سأله المضطر أجاب.. يا من يقول للشيء كن فيكون.. اللهم لا تردنا خائبين.. وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين.
  • اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين.. ولا ضالين ولا مضلين.. واغفر لنا الى يوم الدين.. برحمتك يا أرحم الرحمين.. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم.. واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم.. اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها مغفرتك بلا عذاب.. وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب.. اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان.. اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.
  • يأرب اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهَلْ التقوى وأهَلْ المغفرة يا رب الذي يرسل هذا الدعاء اجعله مع حبيبك ورسولك المصطفي في الجنة اللهم أختر لي لأفضل في كل أمورَ حياتي.
  • اللهم إني أستخيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت. و أحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك. وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا.
  • اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ماكتبته علي، والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.

أجمل أدعية قصيرة للصالحين :

خير الكلام ما قل ودل، مقولة نرددها كثيراً ولا نيدرك الكثير معناها، ولكن ما تحويه أن هناك كلمات قصيرة تحمل الكثير من المعاني في طياتها، فبعض الكلم يكون جامعاً لما نريد قوله في عبارات طويلة، وما أجمل الدعاء حين يكون جامعاً ملماً لما يدور في القلوب والصدور، ونعرض اليوم بعض أجمل الأدعية القصيرة للصالحين:

  • اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك.
  • اللهم اهدني ثم اهدني ثم اهدني ثم خذني اليك.
  • اللهم أحسن خُلقي فأحسن خلقي.
  • اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك إيماناً دائما، وأسألك قلباً خاشعاً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى.

 

 

قد يهمك ايضا :

أجمل 50+ بوستات ليلة القدر مكتوبة 1444 عبارات ادعية ليلة القدر

أجمل 50+ بوستات ليلة القدر مكتوبة 1444 عبارات ادعية ليلة القدر

60+ دعاء المطر مكتوب : ادعية مستجابة نزول الغيث للرزق والزواج

60+ دعاء المطر مكتوب : ادعية مستجابة نزول الغيث للرزق والزواج

40+ دعاء المطر مستجاب :  ادعية طلب نزول المطر الغيث مكتوبة

40+ دعاء المطر مستجاب : ادعية طلب نزول المطر الغيث مكتوبة

دعاء اللهم صيبا نافعا ورزقا طيبا مكتوب كامل

دعاء اللهم صيبا نافعا ورزقا طيبا مكتوب كامل

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا مكتوب كامل

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا مكتوب كامل

هل يستجاب الدعاء  في المطر وهل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر

هل يستجاب الدعاء  في المطر وهل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر

30+ دعاء البرق والرعد مكتوب : هل الدعاء وقت الرعد والبرق مستجاب

30+ دعاء البرق والرعد مكتوب : هل الدعاء وقت الرعد والبرق مستجاب

دعاء الرياح والعواصف الشديدة مكتوب : أفضل 10 ادعية الغبار والرياح والأتربة

دعاء الرياح والعواصف الشديدة مكتوب : أفضل 10 ادعية الغبار والرياح والأتربة

اجمل دعاء للتقرب من الله عز وجل

اجمل دعاء للتقرب من الله عز وجل

دعاء تسهيل زواج العوانس مكتوب

دعاء تسهيل زواج العوانس مكتوب

افضل 14 دعاء لسرعة الحفظ مكتوب

افضل 14 دعاء لسرعة الحفظ مكتوب

أجمل 250+ ادعية استقبال رمضان مكتوبة دعاء دخول شهر رمضان المبارك

أجمل 250+ ادعية استقبال رمضان مكتوبة دعاء دخول شهر رمضان المبارك

أفضل  20+ دعاء قيام الليل في ليلة القدر “مستجاب” 2023

أفضل 20+ دعاء قيام الليل في ليلة القدر “مستجاب” 2023

دعاء عيد الأضحى مكتوب 1443 اجمل 80 ادعية صلاة العيد مستجابة 2023

دعاء عيد الأضحى مكتوب 1443 اجمل 80 ادعية صلاة العيد مستجابة 2023

دعاء يحرق السحر مكتوب

دعاء يحرق السحر مكتوب

اجمل 10 أدعية صباحية مكتوبة ومصورة

اجمل 10 أدعية صباحية مكتوبة ومصورة

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت كامل

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت كامل

أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة

أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة

دعاء للحبيب في الصباح مكتوب

دعاء للحبيب في الصباح مكتوب

دعاء نية الاحرام مكتوب

دعاء نية الاحرام مكتوب

دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد مكتوب

دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد مكتوب

دعاء تحصين الأطفال الرضع

دعاء تحصين الأطفال الرضع

افضل 40 دعاء الشفاء لنفسي مكتوب

افضل 40 دعاء الشفاء لنفسي مكتوب

دعاء اللهم تب علي كامل مكتوب

دعاء اللهم تب علي كامل مكتوب

دعاء على من اخذ حقي مكتوب

دعاء على من اخذ حقي مكتوب

دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب

دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب

دعاء لمن فقدت عذريتها

دعاء لمن فقدت عذريتها

دعاء التوسل المستجاب

دعاء التوسل المستجاب

أفضل 230+ دعاء المجير مكتوب لقضاء الحوائج 2023

أفضل 230+ دعاء المجير مكتوب لقضاء الحوائج 2023

مواعظ دينية مكتوبة قصيرة

مواعظ دينية مكتوبة قصيرة

دعاء الحزين مكتوب

دعاء الحزين مكتوب

دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب

دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.