التخطي إلى المحتوى

نتابع في هذا المقال تحليل الدم cbc من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا كيفية قياس التحليل ومتي يتم عمل التحليل بالاضافة الي طريقة اجراء التحليل .

ما هو تحليل CBC  :

يعرف تحليل CBC انه العد الدموي الشامل او count Complete blood يعد احد تحاليل الدم التي يكثر استخدامها والتي تساعد في تشخيص الامراض ، والتي يطلب الطبيب من المريض عملها في كثير من الحالات مثل العدوي وغيرها من الحالات التي تستوجب اجراء التحليل ويشمل هذا التحليل الكثير من الفحوصات حيث انه يتضمن قياس خلايا الدم الثلاث وهي خلايا الدم الحمراء او Red blood cells وخلايا الدم البيضاء White blood cells والصفائح الدموية Platelets يقوم بتحديد مستوي تلك الخلايا في الدم بالإضافة لبعض الخصائص الفيزيائية لها مثل حجمها وشكلها والمكونات التي تحتويها هذه الخلايا.

 

ماذا يقيس تحليل Cbc :

يتضمن تحليل CBC قياس مستوى خلايا الدم الحمراء والبيضاء بشكل رئيسي بإضافة إلى العديد من التحاليل الأخرى التي قد تستدعي بعض الحالات عملها . وفيما يلي تفصيل لأهم الفحوصات التي يقيسها تحليل cbc :

  •  خلايا الدم الحمراء : يقيس تحليل cbc عدد خلايا الدم الحمراء التي تقوم بوظيفة نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. كما يقيس هذا التحليل مستوى الهيموجلوبينHemoglobin داخل كدات الدم الحمراء والمُتخصص بنقل الأكسجين بالإضافة إلى قياس الهيماتوكريت المعروف أيضاً بحجم الخلايا المكدسة Hematocrit والذي يعبر عن النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم.
  • الصفائح الدموية : يقيس تحليل cbc مستوى الصفائح الدموية في الدم وهي الخلايا المسؤولة عن تخثر الدم في حالة حدوث اصابة في الاوعية الدموية لتحمينا من خطر النزيف وفقدان الدم.
  • متوسط حجم الصفائح الدموية Mean platelet volume ويعرف باختصار MPV ويشير ارتفاع نتيجة الاختبار الي ارتفاع معدل إنتاج الصفائح الدموية لأن حجم الصفائح الجديدة يكون أكبر من حجم الصفائح الدموية القديمة.
  • قياس توزيع كريات الدم الحمراء width Red blood cell distribution والمعروف باختصار Rdw الذي يعبر عن مقدار الاختلاف في حجم خلايا الدم الحمراء.
  • الحجم الكروي الوسطي volumeMean corpuscular ويعرف باختصار Mcv وهو متوسط حجم خلايا الدم.
  • التركيز الوسطي لهيموجلوبين الكرية Mean corpuscular hemoglobin concentration ويعرف باختصار Mchc ويعبر هذا التحليل عن متوسط تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.
  • هيموجلوبين الكريه الوسطي:Mean corpuscular hemoglobin ويعرف باختصار mch وهو متوسط كمية الهيموجلوبين في خلية الدم الحمراء.
  • خلايا الدم البيضاء: يقيس تحليل cbc مستوي ونسبة أنواع خلايا الدم البيضاء والتي دورها يتمثل في مكافحة العدوى في جسم المريض.

 

متي يتم عمل تحليل cbc :

هناك العديد من الحالات التي تستدعي إجراء تحليل cbc وامثله لهذه الحالات :

  • تشخيص الأمراض: يمكن أن يطلب الطبيب إجراء تحليل cbc في حالة المعاناة من الضعف والحمي والتعب إضافة للإصابة بالالتهاب، والنزيف والكدمات وذلك للمساعدة في تشخيص السبب الرئيسي وراء تلك الأعراض.
  • التحقق من الصحة العامة للشخص: يمكن ان يجري هذا الفحص كجزء من الفحص الطبي الروتينيّ، لمراقبة الصحة العامة وتشخيص العديد من الاضطرابات مثل فقر الدم أو اللوكيميا ويتم اجرائه بصوره دوريه مستمرة.
  • مراقبة العلاج الطبي يمكن استخدام تحليل cbc للتأكد من صحة المرضي الذين يتناولون ادوية قد يكون لها تأثير علي عدد خلايا الدم المختلفة.
  • مراقبة الحالات المرضية: يُمكن استخدام تحليل cbc في حالة الإصابة بأحد أمراض الدّم التي تؤثر على عدد خلايا الدم المختلفة.

 

طريقة إجراء تحليل Cbc :

لا يحتاج تحليل Cbc إلى اتباع تعليمات خاصة للقيام بالفحص ويستطيع الشخص في معظم الأحيان تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل إجراء تحليل cbc، وتجهيز نتائج الفحص لا تحتاج إلى وقت طويل فقد يستغرق تجهيزها عدة ساعات أو يوم واحد على اكثر تقدير.

 

تفسير نتائج تحليل CBC :

  • خلايا الدم الحمراء: يتراوح عدد خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي لدى الرجال بين 4.5-5.9 مليون خلية/ميكرو ليتر من الدم، اما النساء فيتراوح بين 4.5-5.1 مليون خلية/ميكرو ليتر.
  • الهيموجلوبين: يتراوح مستوى الهيموجلوبين الطبيعي لدى الرجال بين 140-175 جم/لتر بينما يتراوح لدي النساء بين 123-153 غم/لتر.
  • الهيماتوكريت: تتراوح نسبة الهيماتوكريت لدى الرجال بين 41.5-50.0% و36.9-44.6% لدى النساء
  • خلايا الدم البيضاء: يتراوح عدد خلايا الدم البيضاء بين 4500-11000 خلية/ميكرو ليتر
  • الصفائح الدموية: يتراوح عدد الصفائح الدموية بين 150-450 ألف خلية/ميكرو لتر

 

 

 

 

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.