التخطي إلى المحتوى

دعاء الرياح والغبار مكتوب 2021 اجمل ادعية الرياح والعواصف الشديدة يعتقد الكثيرين ان للريح والغبار من الامور السيئة ولكن علي عكس ذلك فان لوجودهم نعمة كبيرة وفائدة عظيمة للإنسان ومن أهم أدوية الريح والغبار ما نقدمه إليكم في السطور القادمة فتابعونا.

دعاء الريح والغبار والعواصب :- في صحيح مسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: “اللهم إني أسألك  خيرها  وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”

ادعية الرياح الشديدة

أن الريح أو كما تعرف بالرياح هي عبارة عن انتقال الكتل الهوائية من منطقة إلى أخري بطريقة أفقية وذلك علي حسب اختلاف قيم الضغط الجوي.

  • إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ
    وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ
    وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ.
  • اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ
    فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ 
    فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

أسباب الرياح

  • والرياح تختلف في شدتها حسب قيم الضغط الجوي وذلك لأنها تحدث بسبب الانتقال من أماكن الضغط الجوي المرتفع إلى أماكن الضغط الجوي المنخفض.

     

  • والرياح ليس لها وقت محدد وتتواجد في جميع فصول العام من الشتاء والصيف والربيع والخريف، ففي فصل الربيع والصيف نلاحظ أن تحدث بكثرة وتكون أحيانا محملة بالغبار.

     

  • ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة وانتشار الجفاف يسبب الريح حركة قوية للغباربسبب تكدس السكان في مناطق محددة نرى أن تلك المناطق تعاني من ارتفاع كبير في  نسبة الرطوبة قلة في الأمطار وعدم تواجد أمطار بصورة كافية.

دعاء الريح والعواصف مكتوب

الله عز وجل لم يخلق أموره في الأرض ولا في السماء عبثًا ، فلكل شئ خلقه مقداره وفائدته ودوره الحاسم في الكون من أجل الحفاظ عليه واستمراريته ، وفيما يخص الرياح فقال الله تعالى في كتابه العزيز :

” اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ * فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “

فالرياح تحافظ على درجة حرارة الأرض ، وتنقل مادة اللقاح لاستمرارية النباتات وعيشها ، كما أنها سبب رئيسي في نزول الأمطار وتحريك السفن في كافة المسطحات المائية ، كما أن لها دور في تفتيت الصخور ونقل الأتربة والغبار.

دعاء الريح والغبار الشديد

عندما تهب علينا الريح والغبار هناك بعض الأدعية التي يفضل أن نرددها حتى نأخذ من الرياح الخير الذي أتت به ونتقي الشر الكبير الذي يمكن أن تسببه الرياح والغبار وهذا الأدعية كالأتي :

  • كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول حين هبوب الرياح القوية والغبار: “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به”.
  • من أدعية الريح القوية والغبار: “اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا يستغيثون برحمتك الواسعة من خزائن جنودك”.
  • من دعاء الغبار والرياح: “يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بي بلطفك الخفي واعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلي نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم”.

دعاء الريح والغبار مكتوب

يعتقد الكثيرين ان الرياح بما تسببه من عواصف وغبار وعدم التمكن من الرؤية فإن ذلك أمر غير جيد ومضر ولكن علي العكس تماما فان الرياح جاءت وتجلب معها الخير فما أرسل الله إلينا أي أمر إلا لخير ومن دعاء الريح والغبار مكتوب ما يلي :

والدعاء الوارد عن النبي صلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح قالَ : “اللهم إِني أسألك خَيْرَهَا وَخَيْرِ ما فِيهَا وخير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

دعاء الريح والغبار تويتر

يحب الكثيرون عند هبوب الرياح والغبار أن يدعو الله حتى يحفظهم الله من شر وسوء هذه الرياح ومن أدعية الريح والغبار التي يمكن ترديدها ما يلي :

  • اللَّهُمَّ إني أَسْأَلُكَ خير هذه الريح وخير مَا فيها وخير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شرِّها وشرِّ مَا فيها وشر ما أرسلت به”
  • “اللهم صيبا نافعا”.
  • “اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك”.
  • “اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام وبطون الأودية ومنابت الشجر”

ادعية عند هيجان الرياح مستجاب

عندما تهب الرياح والأعاصير على الإنسان أن يخاف من عقاب الآخرة وأن يشعر بخوفه من عقاب الله ، وأن يحسن أعماله في دنياه وأن يتصدق ويحسن المعاملة إلى الغير خاصة الفقراء منهم والمساكين ، وأن يكثر من ذكر الله تعالى والاستغفار والصلاة على النبي ويعامل الجميع بما يرضي الله عز وجل وما يرضي دينه.

2 – روى الإمام أبو داود في سننه وابن ماجه في سننه بإسناد حسن من حديث أبي هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها))، معنى من رَوْح الله – بفتح الراء – قال العلماء: معناه: من رحمة الله بعباده، كما بين الإمام النووي في كتابه المجموع.

دعاء الرياح القوية والغبار

اوصانا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بعدد من الأدعيه المستحبه وعند هيجان الرياح والغبار والعواصف ، كما نهانا عن لعنها فهي أمر من الله عز وجل مسخرة منه ولا تتحرك من تلقاء نفسها فهو يصرفها متى شاء ويمنعها حينما يشاء ، وفيما يلى مجموعة من الأدعية التي يجب أن نرددها دائمًا في مثل هذه الأوقات :

  • اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ
  • اللهم صيباً نافعاً.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا.
  • اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

 

دعاء الاستغفار عند سماع اصوات الرياح

ان الرياح والغبار على عكس ما نظن هي نعمة من الله بها علينا وهبنا إياها لذلك عند هبوب الرياح والغبار علينا أن نكثر من الاستغفار والأذكار التي تقربنا من الله عز وجل ودعاء الاستغفار كالاتي :

  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك..والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك…اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك..فأغثنا يارحمن لا اله الا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم..اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك..أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا..اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.

مواضيع ادعية قد تهمك :

دعاء الريح والرعد والبرق والمطر

دعاء الريح والغبار

أن الريح عند تهب بقوة عادة ما يصاحبها أمطار شديدة ورعد وبرق، وعند حدوث هذه الظواهر الجوية لابد أن ندعو الله ان يرزقنا خيرها وبجنبنا شرها وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء حتى يجنبنا الله الخير من المطر ويرزقنا صيبا نافعا ويبعد عنا شرها ومن هذة الأدعية ما يلي :

“اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبًا، اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار”.

  • الدعاء بان امنية او حلم نظنه مستحيلا لأن وقت المطر الشديد هو وقت استجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات.

فوائد الرياح في القرآن والسنة

ان الرياح جاءت وجلبت معها للإنسان خير و فوائد الرياح كما جاءت في الكتاب والسنة كالأتي :

  • اولا الرياح تعمل علي الحفاظ علي درجة حرارة الأرض ولو هلكت الارض واخدت الحرارة في المناطق المدارية ترتفع يوما بعد يوما حتى هلكوا سكان تلك المناطق، وكذلك المناطق القطبية فالرياح تخفف من انخفاض درجات الحرارة ولولاه لهلك الناس.
  • استمرار حياة الكائنات الحية على وجه الأرض فالكثير من النباتات يتم عملية التلقيح فيها من خلال الرياح التي تنقل حبوب اللقاح من نبات لآخر.
  • لها فائدة كبيرة كمصدر متجدد للطاقة ويتم من خلالها توليد الكهرباء من خلال محطات ضخمة تقوم بهذة العملية.
  • الرياح تساعد على دفع السفن و تحريكها في الاتجاه الصحيح وخاصة السفن الشراعية التي تعتمد على الرياح.
  • كما تساعد الرياح على تحليق الطائرات في السماء حيث تسير الطائرات في اتجاه عكس اتجاه الريح.
  • تلعب دور هام وحيوي في دورة الحياة الطبيعية حيث تساهم في تكوين السحب ومن ثم تساعد على تحريكها لتكون سببا في هطول الأمطار.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الريح والغبار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.