التخطي إلى المحتوى

يعرف عن الكافيين بأنه من المواد المنبهة، التى يستخدمها الإنسان للتنبيه والتذكر، وله فوائد أخرى كثيرة ، ويتواجد الكافيين في الكثير من المشروبات، ومن أشهرها المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، وبعض المأكولات مثل الشوكولاتة والأيس كريم بنكهة القهوة.

ويتواجد الكافيين في بعض الأدوية مثل أدوية الصداع والبرد، وبرغم من فوائد الكافيين العديدة فأن للكافيين تأثير سلبي على المرأة الحامل، خاصتاً إذا تناولته بكميات كبيرة، حيث يتسبب الكافيين في حدوث توتر وقلق للمرأة الحامل، ويزيد معدلات دقات القلب، ويفقد الكافيين الجسم المياه التى يحتاج إليها لأنه مداراً للبول، وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على أضرار الكافيين للمرأة الحامل.

الحمل :

هي المرحلة التى يتكون فيها الجنين داخل رحم الأم، وتعتبر أهم مراحل تكون الجنين، حيث يمكن أن يؤثر أي شى على الجنين سواء بالسسلب أو الإيجاب، لذلك ينصح المرأة الحامل في تلك الفترة بتناول كل ما هو صحى ومفيد، حتى يؤثر ذلك على نمو طفلها في تلك الفترة ، ومن أجل أن ينمو نمواً صحياً سليماً، وينصح المرأة الحامل أيضاً بالإبتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات التى تحتوي على الكافيين، حيث أن الإكثار منها في فترة الحمل يضر بصحة المرأة الحامل وجنينها.

أضرار الكافيين للحامل :

كما ذكرنا في السابق أن الكافيين برغم من فوائده العديدة فله أضرار أيضاً على المرأة الحامل، ولكن ليس واجب على المرأة الحامل أن تمنع الكافيين تماماً، ولكن يمكن شربه ولكن بكميات معتدلة، ومن أضرار الكافيين للمرأة الحامل:

اضرار شرب 8 أكواب قهوة على المرأة الحامل :

  • يؤثر شرب ثمانى أكواب قهوة على المرأة الحامل تأثير سلبي: حيث أنه إذا استهلكت المرأة الحامل ثماني أكواب من القهوة أو أكثر في اليوم الواحد، من الممكن أن يتسبب ذلك في موت الجنين.

 

اضرار شرب القهوة على حجم الجنين :

  • يؤثر شرب القهوة على حجم الجنين: حيث أنه إذا تناولت الأم أكثر من 300ملغم من الكافيين في اليوم، قد يتسبب ذلك في ولادة جنين صغير الحجم، واصغر من حجمه الطبيعي.

 

أضرار الكافيين على مستوى الحديد في الجسم :

  • يؤثر الكافيين بشكل سلبي على مستوى الحديد في الدم: حيث أن الكافيين يمتص الحديد بصعوبة من الجسم، وذلك بسبب المركبات المتواجدة في الحديد.
  • يتسبب الكافيين في حدوث التوتر والقلق.
  • يؤدي الكافيين إلى رفع ضغط الدم، وزيادة معدلات ضربات القلب.
  • يؤدي الكافيين إلى حدوث حرقة المعدة.

الكمية المصرح بها من الكافيين للمرأة الحامل في اليوم :

وبرغم من أضرار الكافيين على المرأة الحامل فليس شرطاً على المرأة الحامل أن تمنعه تماماً، ولكنها يمكن أن تتناوله بكميات قليلة،مسموح للمرأة الحامل بتناول حوالى 200 ملغ من الكافيين في اليوم مما يعادل 4 أكواب من الشاي أو كوبين من القهوة، ويجب العلم أن الكافيين ليس موجوداً في ا، لكنه موجود أيضاً في المشروبات الغازية وفي مشروبات الطاقة وفي الشوكولاتة، لذلك لا يجب الإكثار من تناول تلك المشروبات أيضا أو الإكثار من تناول الشوكولاته.

وهناك بعض الأفكار والنصائح للتغلب على مشكلة إدمان الكافيين مثل :

  • يمكنك عزيزتي بتقليل كميات الكافيين بشكل تدريجي، فمثلاً بدلاً من تناول فنجان واحد في اليوم تناولي نصف فنجان فقط.
  • يمكنك تقليل نسبة الكافيين أيضاً من خلال عدم وضع فتلة الشاي في الفنجان لفترة طويلة، فيمكنك وضعها لمدة دقيقة مثلا.
  • يمكنك تناول القهوة الخالية من الكافيين أو الكولا خالية الكافيين.
  • يمكنك عزيزتي إستبدال القهوة باللبن.

في حالة وجود اي استفسار للمرأة الحامل بخصوص اي شئ يرجي اضافة استفسارك في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.