اسباب و علاج تلف الكبد

صفاء حسن

يطلق على مرض تليف الكبد اسم NALFD وهو الاسم المتداول في الاوساط العلمية وهو التعبير الذى يطلق على سوء التمثيل الغذائى للكبد نتيجه لارتفاع ضغط الدم او الاصابة بالسكرى والسمنه المفرطه وزيادة نسبة الدهون في الدم .

وهو نوع من التليف الكبدى الغير ناتج عن ادمان الكحول والاكثر شيوعا في الانتشار خاصة بالدول الغربية التي يكثر فيها عدد المصابيين بسبب السمنه المفرطه والوجبات الغذائية السريعه التي تتشبع بالدهون الضارة التي تسبب التلف الكلى او الجزئى للكبد حيث تبلغ نسب الاصابة الى 30 % من عدد السكان بالدول الاوربية والغربية 3% منهم من الاطفال وصغار السن .

اسباب تليف الكبد :

  • السمنه :حيث تعد السمنه السبب الرئيسى في الاصابة بالتليف الكبدى بسبب تراكم الدهون وزيادة معدلها في الجسم مما يؤدى الى خلل في انتاج الانزيمات الكبدية .
  • اتباع نظام غذائى غير صحى ويحتوى على نسب عالية من الدهون المشبعه مثل الوجبات السريعه مما يؤدى الى تراكم الدهون بجدران الاوعية الدموية وزيادة معدل الاصابة بالسكتات القلبية وامراض تليف الكبد .
  • الخمول البدنى : حيث يسبب الخمول وعدم النشاط الحركى والبدنى الى زيادة نسب الدهون في الكبد والدم بالاضافة الى عدم حرق السعرات الحرارية الازمه يوميا مما يجعله احد العوامل الهامة في الاصابة بالتليف الكبدى .

طرق علاج التليف الكبدى :

علاج التليف الكبدى الدوائى :

  • الستاتينات : تعد الاقراص الدوائية التي تحتوى على السيتاتينات كمادة فعاله واحده من اكثر الادوية شيوعا في علاج التليف الكبدى والتهابات الكبد حيث تعمل على خفض نسب البروتينات الضارة والتي تعرف باسم الدهون منخفضة الكثافه والتي تترسب بجدران الاوعية الدموية وذلك من خلال خفض انتاج الكبد لانزيم الكروليسترول .
  • ومن خلال التاثير على نسب الدهون والبروتينات الضارة في الجسم تساهم السيتاتينات في خفض نسب الاصابة بالسكتات القلبية وامراض الاوعية الدموية التي تؤدى الى الوفاه وتحسين وظائف الكبد بشكل تدريجى مع خفض نسب الدهون باستمرار باختلاف سن المريض او نوعه .
  • غير ان الابحاث والتجارب المعملية اثبتت ان السيتاتينات تسبب عدد من الاعراض الجانبية الناتجه عن الاستخدام مثل الالم في البطن واضطرابات المعده وضعف العضلات ويوجد العديد من الادوية التي تحتوى على السيتاتينات كمادة فعاله وتستخدم لعلاج امراض الكبد منها Rosuvastatin، Fluvastatin، Atrovastatin، Pravastatin، Simvastatin .

علاج التليف الكبدى عن طريق اتباع نظام غذائى صحى :

  • تعتبر التغذية الصحية والسليمه واحده من اهم الطرق المستخدمه لعلاج تليف الكبد على المستوى العالمى حيث ان التليف الكبدى ينتج بالاساس من تشبع الجسم بالدهون المشبعه الغير صحية .
  • والنظام الغذائى الصحى لا يحتاج الى تغيير جذرى في العادات الا انه يحتاج الى الحرص على تناول الاغذية التي تحتوى على نسب ضئيله من الدهون والاكثار من تناول الخضروات والفاكهه التي تحتوى على اهم العناصر التي يحتاجها الجسم .
  • ومن الجدير بالذكر ان الكبد واحد من الاعضاء التي يمكنها علاج نفسها بنفسها من خلال التغييرات في النظام الغذائى حيث تتمكن الكبد بشكل ذاتى من اعادة وظائفها والتخلص من الالتهابات الكبدية والتليفات الجزئية والكلية من خلال المواظبه على نظام غذائى صحى ومفيد .
  • ممارسة التمارين الرياضية واحده من الطرق الهامه في علاج التليف الكبدى حيث تعمل التمارين الرياضيه والانشطه البدنيه على خفض نسب الدهون المتكونه بالبطن وتقليل الانسجه الدهنية بالبطن وهى من احطر العوامل المسببه لتليف الكبد وعند التخلص منها يمكن للكبد اعادة التعافي بشكل ذاتى .

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت