معرفة أعراض الحمل من أول يوم

يمنى احمد

إذا كانت المرأة ترغب في حدوث الحمل سريعاً، فأفضل وقت لحدوث الحمل هو اليوم ال13 او ال14 من أول يوم في آخر دورتها الشهرية، وتلك الأيام تسمى أيام الخصوبة، حيث يفرز المبيض البويضة في تلك الأيام، لذلك يمكن أن يحدث الحمل سريعاً وتكون البويضة صالحة للتلقيح لمدة تتراوح من 12 ساعة إلى 24 ساعة، وعند تلقيحها بالحيوانات المنوية تنتقل إلى الرحم ويبدأ تكون الجنين، وبالطبع تظهر أعراض الحمل على المرأة ويمكن إكتشافاها من أول يوم، وتشبه أعراض الحمل أعراض الدورة الشهرية، ولكن الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية هو طول المدة، حيث تطول مدة أعراض الحمل عن أعراض الدورة الشهرية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أعراض الحمل التي يمكن للمرأة أن تكتشفها بنفسها.

 

أعراض الحمل :

يمكن أن تظهر أعراض الحمل بعد حدوث العلاقة بيوم أو يومين، وأكبر دليل على حدوث الحمل هو تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها، وبعد ذلك إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد، وكما ذكرنا من قبل أن اعراض الحمل تشبه أعراض الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض:

 

الغثيان الصباحي :

  • تعاني المرأة الحامل من الغثيان الصباحي بعد الأسبوع السادس من الحمل أو في أول أيام الحمل، فتختلف الحالة من مرأة إلى أخرى، وبرغم من أنه يسمى الغثيان الصباحي إلا أنه يحدث للمرأة في كل الأوقات، ويعتبر الغثيان من أشهر وأوضح علامات الحمل.

 

الشعور بالصداع :

  • نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة، فمعظم النساء الحوامل يعانيين من الصداع وتحديداً في الثلث الأول من الحمل.

ضيق التنفس :

  • يحتاج الجنين أثناء التكون إلى الأكسجين، لذلك تزداد حاجة المرأة الحامل إلى الأكسجين أثناء فترة حملها، ويتسبب ذلك في شعورها بسرعة التنفس وزيادة ضربات القلب، مما يؤدي إلى شعورها بالتعب عند بذل أي مجهود بسيط.

الشعور بالتعب المستمر :

  • نتيجة لتغير هرمونات المرأة الحامل، يتسبب ذلك في شعورها بأجهاد وتعب مستمر، ويحدث ذلك في الثلث الأول من الحمل وينتهي في الثلث الأخير من الحمل.

الشعور بآلام في الصدر :

  • يتحسس صدر المرأة الحامل في بداية الحمل، ولا تتقبل ملامسة أي شىء له، كما يحدث تغير في حجم الصدر ويتغير لون الحلمات، وتشعر المرأة بألم به.

الشعور بآلام في الظهر :

  • تشعر المرأة الحامل طوال فترة حملها بآلام في الجزء السفلي من الظهر.

تكرار التبول :

  • تعاني المرأة الحامل من التبول المستمر، حيث أن المثانة لديها تعمل بشكل أسرع بسبب زيادة إنتاج السوائل في جسم المرأة الحامل.

تغير المزاج :

  • تحدث تغيرات هرمونية كثيرة في جسد المرأة خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى تغير مزاجها بإستمرار، فتحزن بسرعة وتزداد حساسيتها تجاه أي سىء بسيط وتشعر بالتوتر.

الوحم :

  • والوحم يحدث للمرأة منذ يومها الأول في الحمل وينتهي في الشهر الرابع، وهو زيادة رغبة المرأة في تناول أطعمة معينة، وكرهها لبعض الأطعمة التي كانت تتناولها في السابق وكرهها ايضاً لبعض الروائح.

في حالة وجود اي استفسار للمرأة الحامل بخصوص اي شئ يرجي اضافة استفسارك في التعليقات.