طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم للبكر

يمنى احمد

الولادة :

عملية الولادة هي عملية صعبة جداً للمرأة، وتمر عملية الولادة بعدة بمراحل ثلاث، وهما:

المرحلة الأولى: وهي مرحلة المخاض والتي تبدأ فيها ظهور أعراض المخاض، والمرحلة الأولى للمخاض هي اطول المراحل الثلاث، وهي المرحلة التي يتمدد فيها عنق الرحم، ويحدث فيها إنقباضات بسيطة غير منتظمة، تحدث كل 5دقائق او 30 دقيقة، وتشبه تلك الإنقباضات آلام الحيض، وتسبب هذه الإنقباضات آلام في أسفل ظهر الأم.

المرحلة الثانية: تبدأ المرحلة الثانية بعد إكتمال توسيع الرحم حتى ميعاد الولادة.

المرحلة الثالثة: وتلك المرحلة تبدأ بعد الولادة مباشرة، وتنتهى بعد نزول المشيمة.

 

كيفية تسهيل الولادة الطبيعية :

الراحة التامة :

يجب عليك عزيزتي اللجوء إلى الراحة التامة تحديداً في مرحلة المخاض الأولى، فعليك الإسترخاء على السرير وتناول مشروب دافيء وضعي حولك العديد من الوسائد.

التنفس الجيد :

حيث أن الشهيق والزفير و أخذ نفس عميق أثناء حدوث الإنقباضات، يساعد ذلك على التخفيف من آلام الإنقباضات، لذلك عليك عزيزتي الإسترخاء أثناء الولادة وأخذ نفس عميق مع الإنقباضات.

الحرارة :

هناك عدة طرق لإستخدام الحرارة أثناء الولادة لتساعد من التخفيف عن آلام الولادة، وتسهَلْ من عملية الولادة، ومن تلك الطرق:

حوض الولادة :

حيث اصبح حوض الولادة مؤخراً من أشهر طرق الولادة الطبيعية، ويتم عن طريق وضع ماء دافيء بحوض الإستحمام، وجلوس الأم بيه، فيساعدها ذلك على التخفيف من آلام المخاض، ويعمل على توسيع عنق الرحم بمقدار حوالي 5 سم.

الكمادات الدافئة :

وتتم هذه الطريقة عن طريق وضع كمادات دافئة بعد ظهور رأس الطفل على الجزء الخلفي من فتحة المهبل، فيعمل ذلك على التخفيف من الآلام.

ويمكنك عزيزتي وضع ماء دافيء داخل عبوة مغلقة ثم تغليفها بقطعة قماش وضعيها على جسمك، حيث يعمل ذلك على التخفيف من الألم.

التدليك :

يساعد تدليك الجسم على التخفيف من آلام المخاض، حيث أن التدليك يعمل على إفراز مسكنات الألم الطبيعية، ويعمل على زيادة سخونة الجلد.

المشي :

من المعروف عن المشي أنه يسهَلْ عملية الولادة الطبيعية، حيث أن المشي يعمل على تحرك الجنين ونزوله إلى أسفل منطقة الحوض، حيث أن ضغط الجنين على الحوض يسهَلْ من عملية المخاض ويسهَلْ من الولادة.

الحركة :

يجب عليك عزيزتي تغير وضعيتك أثناء المخاض، ولا تكتفي بالجلوس مستلقاه على ظهرك فقط، إذا كنتى بحالة جيدة، ويمكنك النوم على إحدى جانبيك، حيث يعمل ذلك على بقاء الحوض مفتوحاً.

الجماع :

حيث أن ممارسة العلاقة في آخر فترات الحمل يسهَلْ عملية الولادة، وذلك لان الحيوانات المنوية لدى الرجل تحتوي على    هرمون البروستاجلاندين، وذلك الهرمون يعمل على توسيع الرحم مما يسهَلْ من عملية الولادة.

 

يمكنك عزيزتي إستخدام بعض الأدوية للتخفيف عن آلام المخاض مثل :

المهدئات :

ويستخدمها تحديداً النساء اللاتي يعانين من التوتر والقلق الشديد، ولكن المهدئات لا تخفف من الألم ولكنها فقط تخفف من التوتر، وعيوب المهدئات انها تترك آثار جانبية على الأم وعلى الجنين.

مسكن الألم :

لا تمنع مسكنات الآلام ألم المخاض نهائياً ولكنها تساعد على التخفيف منه، ولكنها أيضاً تسبب أعراض جانبيه للام وللجنين، وتتسبب في شعور الأم بالغثيان والنعاس.