ما هى الرؤية الصالحة وهل الرؤية بعد صلاة الفجر تتحقق

آمال الشرابى

ما هى الرؤية الصالحة وهَلْ الرؤية بعد صلاة الفجر تتحقق حيث نوضح في هذا المقال الفرق بين الرؤيا والحلم والأوقات التي يتحقق فيها الرؤية فقد ذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام  أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة.

كوابيس بعد صلاة الفجر :

  • قال إبن القيم في الرؤيا أنها أمثال مضروبة للرائي يضربها الملك الموكل بالرؤيا وذلك من قِبل الله ويستدل الرائي من خلالها المعنى من النظير المشابه والمثل المشابه في المنام.
  • ذكر أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الرؤيا من الله والحلم من الشيطان وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي قال  : إذا رآى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هى من الله فليحمد الله وليحدث بها وإذا رآى ما يكره فإنما هى من الشيطان فليستعذ من الله من شرها  ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره.

إقرأ ايضًا : ما هي الرؤية الصحيحة

الاستيقاظ من الحلم على صوت اذان الفجر :

  • قيل أن الرؤيا من السهَلْ تعبيرها لأنها موزونة ولا تحتوي على أخلاط الدنيا وهى من الله ولكن الحلم من الصعب تفسيرة لأنه يحتوي على أخلاط الدنيا وقد تكون أحلام كاذبة غير حقيقية وقد تكون من الشيطان.
  • الرؤيا قد تكون بشرى من الله بخير يصيب الإنسان في دنياه وآخراه وقد تكون إنذار وتحذير من الله والحلم قد يؤثر فيه الشيطان ويُدخل على الإنسان الفزع والخوف والحزن.

حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ :

  • هناك تعبيرات أخرى غير الرؤيا والحلم مثل الإلهام فيأتي في نفس الإنسان شئ في نفسة بترك شئ معين أو فعل هذا الشئ وهو نوع من الوحي يخص الله به عبادة الصالحين وقد ذكر الجرجاني أن الإلهام ما يقع في القلب من علم بالشئ من قبل حدوثة وهذا من عند الله.
  • وقال المناوي أن الإلهام معرفة بعض الأشياء وهو إيقاع بعض الأشياء في الصدر ليطمئن الله عبده أو يصرفة عن هذا الشئ بالإقدام أو الإنصراف عن عمل شئ معين وذكر الحافظ أن الإلهام أن يجد العلم بالشئ بالإحساس وقد قيل أنه لا يقع إلا لخواص الخواص من الناس ، وقد ذكر رسول الله أنه قال ذهبت النبوة وبقيت المبشرات.
  • الرؤيا بعد الفجر تتحقق بعد شهر أو بعد عام أو مع بداية العام الجديد.

إقرأ ايضًا : تفسير حلم رؤية الارقام المتشابهة في الساعة

هَلْ تتحقق الاحلام السيئة؟ :

الرؤيا السيئة من الشيطان وليس لها تفسير ومن السنة النبوية أن يستعيذ الإنسان من الشيطان ويبصق عن يسارة ثلاث مرات بدون ريق ويتحول إلى جنبة الأخر عند النوم ولا يقصها على آي شخص فإنها لا تضره ومن المستحب أن يتوضأ ويصلي ركعتين.

هَلْ تتحقق الاحلام بعد طلوع الشمس :

  • ذكر العلماء أن الأحلام بعد صلاة العشاء تتحقق ولو بعد أعوام طويلة كرؤية يوسف عليه السلام تحققت بعد أربعين عامًا.
  • الرؤيا من بعد العصر وحتى المغرب تتحقق في نفس اليوم .

هَلْ تفسير الحلم من النت يقع :

  • ذُكرت الرؤيا في مواقع من القرأن فقد ذكر الله في سورة الصافات : فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) 
  • وهذة الرؤيا تشريع من الله بالأضحية وكذلك رؤيا يوسف عليه السلام  : “وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.
  • يتيح موقع فكرة تفسيرات الأحلام إستنادًا إلى الشرع والدين والسنة النبوية ولكبار المفسرين من العلماء كإبن سيرين وبن شاهين والنابلسي وغيرهم من العلماء في العصر القديم والعصر الحديث.

إقرأ ايضًا : تفسير حلم رؤية الاتهام بالسرقة

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات ، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في اسرع وقت.