التخطي إلى المحتوى

تمر الولادة بعدة مراحل، وتبدأ بحدوث ألم وتقلصات في الرحم تزداد عندما يقترب موعد الولادة، وايضاً تبدا الأم بالشعور بآلام اسفل الظهر، واخيراً خروج سائل ينزل من المهبل يدل على انه قد حان موعد الولادة، وتختلف قوة وشدة الآلام من أم إلى الأخرى حيث أن هناك حالات يتواجد الجنين فيها في مكان غير المكان المتعارف عليه، مما يؤدي إلى زيادة وشدة الألم.

ويتم الإستعداد للولادة في الفترة التى تتراوح بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الواحد والأربعين من حمل الأم، ويتم الإستعداد للولادة بعدة طرق مختلفة، فتلجىء بعض النساء إلى ممارسة المشي بإنتظام يومياً حتي يسهل ذلك عملية الولادة الطبيعية، ويلجئ البعض الاخر إلى تناول المشروبات الدافئة تساهم في توسيع عنق الرحم وتسهيل إنقباضاته، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض المشروبات الطبيعية الدافئة التى تسهل عملية الولادة الطبيعية.

 

بعض الطرق لتسهيل الولادة الطبيعية :

كما ذكرنا في السابق ان هناك عدة وسائل وطرق تتبعها النساء مع إقتراب موعد الولادة بأيام واسابيع قليلة، ومن هذه الطرق:

 

المشي :

حيث ان المشي يومياً للمرأة الحامل في اخر ايام حملها، يسهل الولادة الطبيعية ويساعد في دفع رأس الجنين إلى عنق الرحم.

 

ممارسة التمرينات الرياضية :

حيث ان التمرينات الرياضية تعمل على إسترخاء الجسم والحد من التوتر الذي يعيق الطلق بسبب إرتفاع نسبة الأدرينالين في جسم المرأة الحامل.

 

كرة الولادة :

تلعب كرة الولادة دوراً كبيراً في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث انها تعمل على تليين عضلات الحوض عند الجلوس عليها وتسهل نزول رأس الجنين إلى الأسفل، مما يسهل عملية الولادة.

 

بعض المشروبات التى تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية :

ومن أيضاً الطرق التى تسهل الولادة الطبيعية، هي شرب بعض المشروبات والأعشاب الطبيعية ومنها:

 

نبات المريمية :

  • يساعد نبات المريمية على تسهيل الولادة الطبيعية: حيث انه يعمل على زيادة إنتاج هرمون الأوكسيتوسين لدى المرأة الحامل وذلك الهرمون يعمل على زيادة إتساع عنق الرحم ويسهل الوصول إلى المخاض، ولكن يجب استعماله مع إشراف طبيب حيث انه يمكن ان يسبب الإجهاض، ويجب إستعماله بعد الأسبوع 37 من الحمل، كما يعمل زيت المريمية على مساعدة الجسم على الإسترخاء وهدوء الأعصاب، مما يسهل الولادة الطبيعية.

 

شاي أوراق التوت الأحمر :

  • يساعد شاي التوت الأحمر على تسهيل الولادة الطبيعية: حيث انه يستخدم منذ القدم في تسهيل الولادة ، ولا يوجد له أي تأثير على الحمل او على الجنين.

 

الكمون :

  • يساعد مشروب الكمون على تسهيل الولادة الطبيعية: حيث ان مشروب الكمون يعمل على تحفيز الولادة، ولكن يفضل استخدامه تحت إشراف طبيب.

 

اليانسون والبابونج :

  • يساعد مشروبي اليانسون والبابونج على تسهيل الولادة الطبيعية: حيث انهم يعملان على تهدئة أعصاب الام ومساعدتها على الإسترخاء في الأيام الاخيرة قبل الولادة، مما يعمل على تسهيل الولادة.

 

الزيتون :

  • تساعد اوراق شجر الزيتون على الولادة الطبيعية: حيث انه يتم غليها وشربها ساخنة، وتساعد على انقباضات الرحم.

 

الزعتر :

  • تساعد اوراق الزعتر على تسهيل الولادة الطبيعية: حيث انه يتم نقع اوراقه في كوب ماء ويتم شربه، فهو يعمل على فتح عنق الرحم.

 

القرفة :

  • تعتبر القرفة من اشهر المشروبات التى تسهل عملية الولادة: حيث انها تعمل على تحفيز الولادة ولها تأثير قوي جداً، ولذلك يفضل استخدامها تحت إشراف طبيب.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.