التخطي إلى المحتوى

 

الكثير منا يحلم بجسم مثالي وبوزن مناسب ، فالبعض يلجأ لممارسة الرياضة مثل الجري والتمارين الرياضية في صالات الالعاب الرياضية كرياضة كمال الاجسام او الي التمارين المكانية او ما يسمي بالسويدي ، والبعض الاخر يلجأ لاتباع الحميات الغذائية الشاقة مع ممارسة التمارين ايضا .

وكل ذلك من اجل حرق الدهون الزائدة في الجسم ، والتي تفسد اطلالتك ، ولكن هل يمكن حرق الدهون بطريقة سهلة ؟ هل يمكن حرق الدهون اثناء النوم ! ؟ سوف نستعرض في هذا المقال من خلال موقع فكرة كيف يمكنك حرق الدهون اثناء نومك ، وكيف يكون لمدة نومك تأثير علي حرق الدهون ، ونصائح للحصول علي نوم صحي .

 

كيف يتم حرق الدهون اثناء النوم

دائما ما تحتاج اجسامنا للطاقة سواء في اليقظة او في النوم ، ففي اليقظة نحتاج الطاقة لممارسة الوظائف الحيوية المختلفة من حركة وتنفس وطاقة لازمة للدماغ والقلب .

وايضا اثناء نومنا تحتاج اجسامنا للطاقة ، ولكن هنا تحتاج اجسامنا للطاقة اللازمة من اجل الحفاظ علي انظمتنا الحيوية تعمل فالدماغ والرئتين والقلب تحتاج طاقة لإبقائنا علي قيد الحياة اثناء نومنا ، لكن كيف يتم حسام عدد السعرات الحرارية اللازمة للجسم اثناء النوم ؟

يتم ذلك من خلال مصطلح يسمي Basal Metabolic Rate او معدل الايض الاساسي ، في المعدل الطبيعي يقوم الجسم بحرق حوالي 0.5 سعرة حرارية لكل رطل من وزن الجسم الكلي في الساعة الواحدة اثناء النوم .

فبإجراء عملية حسابية بسيطة نجد ان الشخص الذي وزنة 70 كيلو جرام سيقوم بحرق حوالي نصف كيلو جرام من الدهون اسبوعيا ، حسنا فما الذي يؤثر علي معدل حرق الدهون اثناء النوم ؟ يتأثر معدل حرق الدهون اثناء النوم ب وزنك و بعدد ساعات النوم. .

 

كيف يمكنك زيادة معدل حرق الدهون اثناء نومك

الكتل العضلية تقوم بحرق ثلاث اضعاف السعرات الحرارية التي تحرقها الانسجة الدهنية اثناء الراحة ، لذلك فمعدل الايض الاساسي يتأثر تأثر شديد بحجم الكتل العضلية ، فعند تناول وجبة صغيرة من البروتين قبل النوم وجدت الدراسات ان ذلك يساعد في بناء البروتين .

ويمكنك زيادة معدل الايض الاساسي عن طريق شرب مشروب من مشروبات حرق الطاقة قبل النوم ، ويجب الا تزيد السعرات الحرارية التي يتم تناولها قبل النوم عن 200 سعرة حرارية ، ويفضل احتوائها علي بروتين ليساعد في بناء البروتين اثناء النوم.

 

تأثير نقص النوم علي عملية الايض الاساسية

في تجربة تم اجرائها مؤخرا اكتشف الباحثون انك قد تخسر نفس الوزن باختلاف ساعات النوم ، ولكن الاشخاص الذين نامو اقل من 6 ساعات كان حرق العضلات اكثر من حرق الدهون وهذا ليس جيدا بكل تأكيد.

الاشخاص الذين اخذو قسط كافي من النوم لمدة 8 ساعات او 8 ساعات ونصف لوحظ حرق في الدهون اكثر من العضلات ، وهذا هو المطلوب .، لذلك عليك ان تأخذ قسط كافي من الراحة كل ليلة لتحافظ علي كتلتك العضلية ولتتخلص من الدهون .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.