التخطي إلى المحتوى

 

كيفية حساب ايام التبويض للدورة الشهرية الغير منتظمة :

  • من الصعب تحديد أيام التبويض خصوصا إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، ويحتاج إلى وقت طويل وإلى كثيراً من المجهود، فعليك عزيزتي متابعة موعد دورتك الشهرية حتى تلاحظين إذا حدث أي تغيرات، وقد يحتاج هذا إلى عدة شهور للوصول إلى نتيجة تستطيعي من خلالها معرفة أيام التبويض، وإكتشاف ما إذا كانت هناك مشاكل في الخصوبة لديك حتى تستطيعين اللجوء إلى العلاج فوراً.
  • وفي حالة انتظام الدورة الشهرية يمكنك تحديد موعد التبويض بسهولة عن طريق متابعة ايام الدورة، حيث تكون فترة التبويض بعد اول يوم من ايام الدورة بحوالي 14 يوماً.
  • وفي هذا المقال سوف نتعرف على الطرق والنصائح التى تستطيعي من خلالها حساب أيام التبويض إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة.

 

الطرق التى يمكنك من خلالها معرفة ايام التبويض :

درجة حرارة الجسم :

يمكنك عزيزتي إكتشاف ايام التبويض عن طريق درجة حرارة جسمك، حيث انه في حالة قرب موعد ايام التبويض تنخفض درجة حرارة الجسم بنسبة بسيطة، وترتفع بعد ذلك بعد ايام التبويض.

 

التغيرات الفسيولوجية :

حيث يمكنك سيدتي مراقبة التغيرات الفسيولوجية التى تحدث في الجسم، عن طريق مراقبة ومتاعبة الإفرازات المهبلية، حيث تتميز الإفرازات المهبلية في فترة التبويض بسماكتها وقد يشبه قوامها بياض البيض، ويمكنك متابعة التغيرات عن طريق لمسها بطرف الإصبع.

 

إختبار الإباضة :

وهو اختبار يشبه اختبار الحمل يمكن من خلاله تحديد موعد الإباضة، ويتم إستخدامه ايضاً مثل اختبار الحمل عن طريق وضع بضع قطرات من البول عليه، ولكن يحتاج هذا الإختبار تكرار المحاولة حتى تظهر نتيجة واضحة.

 

اللجوء إلى الأدوية :

يتم اللجوء إلى الأدوية في حالة عدم إنتظام الدورة الشهرية، حيث أن عدم إنتظام الدورة الشهرية يدل على عدم حدوث التبويض احياناً، فيحتاج الجسم إلى ادوية منشطة للتبويض، ولكن لا يتم ذلك إلا تحت إشراف الطبيب.

 

أعراض التبويض :

إذا كنتى عزيزتي تريدين الحمل انت وزوجك فعليك اختيار ايام التبويض لممارسة الجماع، وتستطيعين التعرف على أعراض التبويض من الآتي:

 

زيادة رغبتك الجنسية :

تزداد الرغبة الجنسية مع إقتراب فترة التبويض وتزداد الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية، حيث تكون البويضة داخل الرحم مستعدة للتبويض.

 

الشعور بمغص في البطن :

حيث يتسبب إنتقال البويضة من المبيض في حدوث مغص في البطن خصوصاً في منطقة التبويض ويستمر المغص لمدة 7 ساعات وقد يصل إلى يوم او يومين، ويتوقف الشعور بالألم بعد إستقرار البويضة.

 

زيادة الإفرازات المهبلية :

تزداد الإفرازات المهبلية قبل فترة التبويض ويصبح لونها ابيض ويكون قوامها سميك.

 

إرتفاع درجة حرارة الجسم :

حيث ان خلال فترة التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم بنسبة بسيطة، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم بنسبة حوالى نصف درجة، ثم بعد ذلك يحدث إنخفاض في درجة الحرارة.

 

نزول الدماء :

حيث مع إقتراب موعد التبويض يحدث نزول بضع قطرات من الدم ويكون لونها وردي اللون.

 

الشعور بالإنتفاخ والغثيان :

حيث انه من أعراض التبويض الغثيان والإنتفاخ من منطقة التبويض.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.