التخطي إلى المحتوى

تاريخ المولد النبوي الشريف 2021 من خلال موقع فكرة Fekera.com، في هذه المناسبة يحتفل العالم العربي والإسلامي بمولد رسول الله عليه الصلاة والسلام خير البشر والذي أخرج الناس من الشرك وعبادة الأوثان إلى عبادة الله الواحد وسوف نوضح في هذا المقال موعد وتاريخ المولد النبوي الشريف لهذا العام 2021 .

تاريخ المولد النبوي الشريف 2021 : سيكون تاريخ المولد النبوي هذا العام يوم الاربعاء الموافق الثامن والعشرون من شهر اكتوبر الجاري.

موعد المولد النبوي 2021 :

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بالمولد النبوي الشريف ولكن تختلف هذه الإحتفالات من بلد لأخر .

  • ففي السودان تحتفل بإستقبال المولد النبوي الشريف بتخصيص أراضي للإحتفال ورفع الرايات والشموع ويكون هناك موكب من رجالات الدولة ومشايخ الطرق الصوفية مع عزف الموسيقى العسكرية ويتم إعطاء دروس وندوات دينية تشمل السيرة النبوية وتُعتبر السمسمية من أشهر الحلويات ويتم توزيعها مع مشروب الكركديه.
  • وفي ليبيا يقوم الصوفيون بالسير في الطرقات وعمل سرادقات ويتم توزيع الحلويات وقراءة القرأن والإنشاد الديني.
  • وفي دولة تونس يتم يتم إطلاق البخور مع الاحتفال بهذة المناسبة ويزور تونس الآف من الناس من البلدان الأخرى ليشاهدوا مظاهر الاحتفال بهذة المناسبة وفي تونس إعتاد كثير من التوانسة تأخير عقد قران العروس وكذلك ختان الذكور حتى هذا اليوم وهو ذكرى مولد رسول الله تبركًا بهذه المناسبة
  • في دولة المغرب تحتفل لمدة إسبوع بهذه المناسبة بقراءة القرآن وتدريسه وكذلك بالحفلات والأغاني الفلكلورية مع حامل شموع ضخمة عليها نقوش بأسماء الله الحسنى وآيات من القرآن وفي أول يوم من المولد النبوي يتناول المغاربة وجبة الإفطار والتي تتكون من حلويات متميزة فضلًا عن التصدق على الفقراء والمساكين في هذا اليوم.
  • وفي مصر لا يختلف كثيرًا عن هذة الدول فتحتفل مصر بإقامة الندوات والحفلات الدينية من قرآن وسيرة نبوية ومسابقات في القرآن الكريم وتشتهر مصر بحلوى المولد النبوي واللذيذة والتي تحتوي على الحمصية والسمسمية والحلويات بالمكسرات والملبن الملون وجوز الهند والشكلمة وغيرها من الحلويات الأخرى.
  • وهذه الطقوس من مظاهر الاحتفال الديني وإطعام الفقراء وعمل أشهى المأكولات والحلويات وتقديم الولائم نجدها في معظم الدول العربية.

تاريخ المولد النبوي بالميلادي 2021

اعتاد المصريون على الإحتفال بهذه المناسبة على مر العصور وكان رسول الله يحتفل بهذة المناسبة بالصيام في هذا اليوم فكان يصوم يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وعندما سًؤل لماذا تصوم هذين اليومين كان يقول ذاك يوم ولدت فيه ويقصد يوم الاثنين ذاك يوم تُرفع فيه أعمال العباد ويقصد يوم الخميس وأحب أن يُرفع فيه عملي وأنا صائم.

وفي هذا اليوم تتزين الشوارع والمساجد بالأنوار وبالسر صداقات وتلاوة القرأن وإقامة الندوات وذكر خصال الرسول ومحاسنة كما توزع الحلوى على الأيتام والفقراء والمساكين كما تذاع أغاني دينية وتواشيح كما يعرض التليفزيون المصري الأفلام الدينية والتي تتناول قصص الرسول وتحمله المشاق والصعوبات في سبيل توصيل رسالة الدعوة إلى الله.

 

تاريخ المولد النبوي الشريف يوم الاربعاء الموافق 28 أكتوبر 2021

المولد النبوي الشريف 2021

الفاطميون هم أول من إحتفل بالمولد النبوي الشريف تحت خلافة المستعلي بالله عام 488هـ  وكان يتم توزيع الصدقات على الفقراء وتقديم الحلوى وكذلك إقامة الموائد الضخمة من الأطعمة المتنوعة وكانت تقدم الصواني في قصر الخلافة بعد أن تمر على الجامع الأزهر.

وفي العصر الأيوبي في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي كان يتم صرف مالا يقل عن ثلاثمائة الف دينار في هذة المناسبة في إطعام الفقراء والصدقات كما كانت تقدم الذبائح من الإبل والبقر إحتفالًا بهذة المناسبة وتقديم الحلوى.

والعصر العثماني لا يختلف عن العصور السابقة في الإحتفال بالمولد النبوي الشريف فكان عظماء الدولة يرتدون الملابس التشريفية الرسمية وتعليق الأوسمة على صدورهم في هذة المناسبة وذلك في موكب ضخم وتبدأ الإحتفالات في الجامع الكبير بتلاوة القرآن ثم قصة النبي محمد عليه الصلاة والسلام وإلقاء الشعر وكذلك الأغاني الدينية والتواشيح مع تقديم الموائد الفاخرة من الأطعمة المتميزة والمتنوعة.

موعد اجازة مولد النبي 2021

من المتوقع أن يكون تاريخ وموعد المولد النبوي الشريف في الاربعاء الموافق 28 اكتوبر 2021 حسب التقويم الفلكي.

  • سيكون موعد اجازة المولد النبوي يوم الاربعاء الموافق 28 اكتوبر 2021.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.