التخطي إلى المحتوى

متى موعد المولد النبوي الشريف 2021/1442 هذا العام بالميلادي ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، فهذه المناسبة يحتفل بها المسلمون كل عام ويكون يوم أجازة رسمية لتدارس المسلمون خصال الرسول وشمائله وصفاته والتعلم منها والإقتداء بهديه وسوف نعرض في هذا المقال تاريخ وموعد ذكرى مولد الرسول.

موعد المولد النبوي الشريف 1442-2021 : سيكون توقيت المولد النبوي هذا العاميوم الأحد 18 أكتوبر 2021.

موعد المولد النبوي الشريف 2021/1442 :

وُلد رسول الله بمكة يتيم الأب ثم الأم وتولى تربيته ورعايته عمة أبو طالب بعد وفاة جده عبد المطلب وقد بُعث عند سن الأربعين فقد نزل عليه الوحي وهو يتعبد في غار حراء في شهر رمضان ونزل عليه الوحي وفزع منه وذهب إلى خديجة رضي الله عنها والتي خففت من روعة ثم تلا ذلك نزول الوحي بآيات القرآن وأمر بدعوة الأقربين من أهلك.

موعد المولد النبوي الشريف 1442-2021 : سيكون توقيت المولد النبوي هذا العام يوم الأحد 18 أكتوبر 2021.

وسخر منه قومه عندما اعتلى جبل الصفا ونادهم من أعلى الجبل كل قبيلة بإسمها وقال لقريش : أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو يصبحكم أو يمسيكم كنتم تصدقوني ؟ قالوا: بلى ما جربنا عليك كذبا فقال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب: تبا لك ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت سورة المسد وكان يعمل الطعام ويجمعهم وبعد تناول الطعام يدعوهم فيه نفضوا أيديهم ولم يستجيبوا .

 موعد مولد النبي محمد :

  • رحلة النبي إلى الطائف خرج النبي إلى الطائف لدعوتهم وكله أمل أن يؤمن أهلها برسالته وكان ذهابه سيرًا على قدميه ولم يقابلوا دعوتة بالقبول بل قابلوها بالصد والطرد بعد أن قطع المسافات والأميال والكيلومترات من السير وأغروا سفهاءهم أن يتبعوه بالحجارة حتى سال الدم من قدميه الشريفة.
  • ثم قال هذا الدعاء :

(اللَّهمَّ إليكَ أشكو ضَعفَ قوَّتي، وقلَّةَ حيلَتي، وَهَواني علَى النَّاسِ، أنتَ أرحمُ الرَّاحمينَ، أنتَ ربُّ المستضعفينَ، وأنتَ ربِّي، إلى من تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يتجَهَّمُني أَمْ إلى عدُوٍّ ملَّكتَهُ أمري، إن لم يَكُن بِكَ غضبٌ عليَّ فلا أبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هيَ أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الَّذي أشرَقت لهُ الظُّلماتُ، وصلُحَ علَيهِ أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يحلَّ عليَّ غضبُكَ، أو أن ينزلَ بي سخطُكَ، لَكَ العُتبى حتَّى تَرضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بِكَ)

ثم أمر الله نبيه بالهجرة إلى المدينة المنورة وأخى بين الصحابة وأسس دولة جديدة تُبنى على قواعد الإسلام وعلى السماحة والحب وقام بمعاهدة مع اليهود فقد كان اليهود يسكنون المدينة المنورة فيما قبل وبدأت الدعوة تنتشر في شبه الجزيرة العربية وما حولها.

اقرأ ايضًا : ادعية المولد النبوي الشريف 1442 أجمل 100 دعاء للمولد النبوي

 ذكرى مولد النبي عليه الصلاة والسلام :

كانت ولازالت شخصية النبي محمد عليه الصلاة والسلام شخصية أثرت في التاريخ القديم والحديث تأثير كبير  ، وتناول المؤلفون حياتة وأعماله وأفكاره وأقواله حتى أعداؤه اهتموا بشؤونه العامة والخاصة.

ويعد القرأن مصدر أساسي لسيرة الرسول ويعرض كثير من شمائله وحياتة الخاصة وغزواته ومعاملاته فقد ورد ما يقرب من 280 لآية عن الغزوات وقد شغلت السيرة النبوية جزء كبير من السيرة النبوية ، وأشهر وأقدم كتب الحديث كتاب الموطأ للإمام مالك فقد ذكر فيه صفات الرسول ومعاملاته وغزواته سيرته.

اقرأ ايضًا : اجمل 10 ادعية المولد النبوي الشريف 2021

تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف :

من المعروف أن موعد ميلاد الرسول في الثاني عشر من شهر ربيع الأول.

هذا التاريخ سيكون موافق الأربعاء, 28 أكتوبر وهو يوم إجازة في المصالح الحكومية والخاصة و عطلة رسمية للمدارس والجامعات.

حيث يحتفل المسلمون بهذة المناسبة والتعلم من سيرته العطرة وخلقه وشمائله فقد ذكر الله في قرآنه “وإنك لعلى خلقٍ عظيم” وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول عن الرسول كان خلقة القرآن أو كان قرأنًا يمشي على الأرض.

اقرأ ايضًا : صور المولد النبوي 2021 اجمل خلفيات تهنئة المولد النبوي 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.