ما هو تأثير الحساسية على المرأة الحامل

يمنى احمد

حساسية الحمل :

حساسية الحمل هي حالة من الحالات النادرة التي نادراً ما تحدث للمرأة اثناء حملها، حيث يصاب بالحساسية حوالى 1 % فقط من النساء الحوامل، وتحدث حساسية الحمل نتيجة لعدة عوامل ومنها، إرتفاع مستوى الهرمونات في الجسم وبسبب سائل الصفراء الذي ينتجه الكبد ويعمل على هذا السائل على تكسير الدهون والأطعمة داخل الأمعاء.

وإذا كنتى مصابة بالحساسية فسوف يقل تدفق الصفراء إلى الأمعاء، وأيضاً تحدث الحساسية نتيجة لرهمونات الحمل وهما الاستروجين والبروجيستيرون، وتحدث نتيجة لتمدد الجلد الذي يتمدد مع نمو الجنين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على انواع حساسية الحمل واضرارها وتأثيرها على المرأة الحامل.

 

 

انواع حساية الحمل :

 

الإكزيما :

وتكون النساء اللاتي يكونوا مصابين بها قبل الحمل اكثر عرضة للإصابة بها بعد الحمل، وتسبب الإكزيما الحكة لدى المراة الحامل المصابة بها، وتظهر على شكل بقع على الجلد وتظهر تلك البقع على عدة مناطق مثل: الكوعين ومنطقة خلف الركبة والوجه والصدر والرقبة.

 

الحكاك :

وهو عبارة عن حكة جلدية شديدة تصيب الساقين والذراعين، ويمكن ان تحدث مع كل حالة حمل لدى المرأة وتزول بعد الولادة بفترة قليلة، ويتم علاجه بالكريمات والمرطبات الموضوعية و بعض المضادات التي تؤخذ عن طريق الفم.

 

القلاع المهبلي :

وهو عبارة عن حكة مهبلية شديدة تصيب المهبل بسبب التغيرات التي تحدث في نسبة هرمون الإستروجين، ويحدث القلاع المهبلي أثناء الحمل ويستمر حتى نهاية الحمل.

 

الحكة الشديدة :

تسبب الحكة الشديدة الإصابة بعدة أمراض ومنها: الركود الصفراوي وهو مرض خطير يصيب الكبد يحدث في آخر ثلاث شهور من الحمل، ولكن نادراً ما يصيب الحوامل.

 

الحكة الخفيفة :

تحدث بسبب تمدد جلد البطن مع نمو الجنين، وهي عبارة عن حكة خفيفة تحدث خلال فترة الحمل ولا تؤثر بشكل سلبي على الأم أو جنينها.

 

الطفح الجلدي :

الطفح الجلدي هو من اشهر حالات الحساسية إنتشاراً خلال فترة الحمل، ولكن نادراً ما تصيب النساء، وهي عبارة عن طفح جلدي يتسبب في حدوث حكة شديدة، وتظهر في خلال اول حمل تحديداً، وتختفي بعد الولادة بوقت قليل.

 

 

كيفية تجنب الحساسية أثناء الحمل :

إليك عزيزتي بعض النصائح لكي تتجني الحساسية خلال فترة الحمل:

 

  • تناول المأكولات الصحية وممارسة التمرينات الرياضية.
  • عليك عزيزتي اثناء التنظيف المنزلي استخدام المكنسة الكهربائية لتجنب الغبار.
  • البعد عن التدخين والتدخين السلبي.
  • البعد عن الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والأحصنة.
  • البعد عن تناول الأدوية والفيتامينات التي تحتوي على مواد صناعية، وتجنب استخدام اي دواء بدون إشراف طبيب.
  • البعد عن تناول المكسرات والسمسم والفول السوداني والسمك والبيض، حيث ان تلك المأكولات تسبب حدوث الحساسسية وتهيج الجلد.
  • عليك عزيزتي استخدام مكيف الهواء دائما، وغلق النوافذ تفادياً لأي غبار.
  • غسيل الأطباق التي تتناولي بها طعامك في ماء درجة حرارته 130 درجة.
  • تجنب تعرض الأوسدة والأغطية التي تستخدمينها للتعرض لأي غبار.