التخطي إلى المحتوى

 

الارهاق الصباحي واحد من المشكلات التي نعاني منها كثيرا عند الاستيقاظ من النوم، فلبدء يوم جديد مشرق والاحساس بالراحة علينا التخلص من تلك المشكلة التي تجعلنا نستيقظ في مزاج سيء وستجعلك تذهب الي العمل وانت غير راضي و غير سعيد، وذلك سيزيد من عبئ المجهود عليك وسيجعلك غير مستعد لمواجهة المشاكل اليومية التي تواجهنا جميعا فنظرا لكل ذلك فقد يجعلنا تحت ضغط نفسي كبير، وقد يصيبك ذلك الضغط النفسي بأمراض نفسية مثل الاكتئاب، لذلك فمن الصحي التخلص من تلك المشكلة للوقاية من كل تلك المشاكل المترتبة عليها.

في هذا المقال من خلال موقع فكرة سوف نستعرض الاسباب التي قد تؤدي الي الارهاق الصباحي وكيف يمكننا التغلب عليها والوقاية منها .

 

اسباب حدوث الارهاق في الصباح

بالنظر لأسباب الارهاق الصباحي نجد ان اغلبها يتعلق بعدم انتظام النوم ، فالنوم غير المنتظم يعد السبب الرئيسي في الارهاق الصباحي، وهناك أيضا العديد من الاسباب التي تؤدي الي النوم غير المنتظم ومنها :

  • التبول بشكل متكرر ليلا

فذلك سيؤدي الي استيقاظك بشكل متكرر اثناء النوم وسيخرجك ذلك من النوم العميق الي النوم السطحي، و من الطبيعي ان تستوعب المثانة البول حتي نستيقظ، ولكن هناك امراض تؤثر علي عدد مرات التبول مثل مرض السكر الكاذب الذي ينخفض فيه هرمون منع ادرار البول .

و أيضا مرض البول السكري يؤثر علي عدد مرات التبول التي عندما تزيد تضطرك الي الاستيقاظ بشكل متكرر فتستيقظ مرهق في اليوم التالي .

  • حموضة المعدة وارتجاع المريء

ايضا من اسباب النوم المتقطع حمضة المعدة التي تقلق النائم وتجعله يستيقظ عدة مرات اثناء النوم، حيث أشارت الدراسات الي ان 25 % من المرضي الذين يعانون من اضطرابا النوم يكون سببها حموضة المعدة او ارتجاع المريء لذلك ننصح المريض بالنوم علي وسادة عالية وعدم الاكل قبل النوم مباشرة.

  • الشخير

من المعروف ان الشخير من علامات النوم العميق ولكن ذلك مفهوم خاطئ لان الشخير اثناء النوم ولكنك عندما تتنفس من فمك اثناء نومك يؤدي ذلك الي تقطع النوم فتستيقظ صباحا تشعر بالإرهاق الصباحي.

  •  حدوث خلل في دورة النوم

يحدث اضطراب في دورة النوم بسبب اتباع عادات غير صحية من عدم التزام وقت النوم والسهر لساعات طويلة ولك يؤدي للإرهاق اثناء الاستيقاظ.

  • الضغط اللاإرادي علي الاسنان

يعاني بعض الاشخاص من ظاهرة قضم الاسنان اثناء النوم مما يؤدي الي اضطراب النوم مما يؤدي الي الاستيقاظ مرهقين صباحا.

 

كيفية علاج اسباب اضطراب النوم لعلاج الارهاق الصباحي

  • علاج التبول المتكرر ليلا وعدم متناول الشاي او القهوة ليلا لأنها تزيد من ادرار البول
  • التأكد من اعتدال نسبة السكر بالدم قبل النوم
  • تجنب تناول المنومات
  • يجب الالتزام بوقت محدد في النوم ولمدة من سبع الي ثمان ساعات يوميا
  • علاج قرحات المعدة وارتجاع المريء
  • عدم تناول الوجبات قبل النوم مباشرة

 

 

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.