التخطي إلى المحتوى
 
انه لمن الصحي جعل ممارسة التمارين الرياضية عادة يومية لنا من اجل حرق الدهون وجعل اجسامنا صحية ومقاومة للأمراض، ولكن اذا قومنا بممارسة الانشطة البدنية علينا الحذر من الاصابات التي قد تحدث لنا.
لأنه كثيرا ما رأينا رياضيين عظام انتهي مشوارهم الرياضي بسبب الاصابات اثناء ممارسة الرياضة ومنهم الاسطورة رونالدو البرازيلي ومحمد صلاح لاعب فريق ليفربول الانجليزي ومنتخب مصر الحالي الذي ابعدته الاصابة عن التتويج بدوري الابطال امام ريال مدريد في الاصابة الشهيرة له في نهائي البطولة.
وفي هذا المقال من خلال موقع فكرة سوف نستعرض انواع الاصابات التي قد تحدث نتيجة ممارسة الرياضة وكيفية الاصابة منها.

ماهي الاصابات  التي قد تحدث نتيجة ممارسة الرياضة

 
هناك العديد من الاصابات التي قد تحدث لك اثناء ممارسة الرياضة وخصوصا تلك الرياضات البدنية  مثل الملاكمة والمصارعة والكاراتيه وحتي كرة القدم والرياضات الفردية.
وتتدرج الاصابات من كونها اصابات عضلية مثل الشد العضلي  او المزق العضلي وهناك اصابات الاربطة مثل تمزق الاربطة واشهرها هو تمزق اربطة الركبة وتلك الاصابة مشهور حدوثها في لعبة كرة القدم،  وقد تتضمن الاصابات التي قد تحدث اصابة المفاصل والعظام مثل خلع في بعض المفاصل مثل خلع مفصل الكتف او كسور في مختلف عظام الجسم وتتدرج الكسور في خطورتها حسب مكان وحجم الاصابة من الاصابات بالغة الخطورة و هي اصابات منطقة الرأس التي قد تسبب ارتجاج في المخ او اصابات العمود الفقري التي قد تؤدي لحدوث شلل نصفي للاعب.
وسنعرض بعض النصائح التي سوف تجنبك التعرض لمثل تلك الاصابات .

نصائح لتجنب التعرض للإصابات

  • 1.اوقات الراحة
 
اذا كنت مداوما علي ممارسة الرياضة بصفة مستمرة فعليك دائما إراحة جسدك في منتصف التمرين واخذ ايام راحة في منتصف الاسبوع ، وذلك لكي تستطيع عضلاتك مواكبة المجهود المطلوب منها ولتستعيد وضعها الطبيعي مرة أخرى  ولتجنب الاجهاد العضلي الذي قد يتسبب في حدوث إصابات أخرى على المدى الطويل.
  • 2.فترة الاحماء
فترة الاحماء ضرورية جدا قبل ممارسة التمارين الرياضية لأنها تقوم بتهيئة عضلاتك وجسدك للتمرين الذي ستبذله فيما بعد مثل انها تقوم بزيادة معدل ضربات القلب تدريجيا وتقوم برفع ضغط الدم وتزيد مستوي السكر بالدم وكل ذلك من اجل ايصال الغذاء والاكسجين اللازمين للعضلات في وقت بذل مجهود وتجنبك حدوث الشد العضلي او تمزق العضلات.
  • 3.اتبع المختصين لإجراء التمرين
 
اتباع احد المختصين امر مهم جدا وضروري جدا لتفادي حدوث الاصابات حيث انه سيريك الطريقة الصحيحة لإجراء التمرين وليس هذا فقط بل انه سيساعدك علي توزيع الاحمال البدنية على وقت التمرين.
  • 4.احترس من الجفاف وضربات الشمس
يقوم الكثيرين بممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس لفترات طويلة مما قد يعرضهم لضربات الشمس وارتفاع حرارة الجسم.
ويؤدي التعرق المستمر الي فقدان الجسم للكثير من السوائل مما قد يبقيك عرضه لهبوط ضغط الدم.
  • 5.لا تستمر مع الاصابة
اذا شعرت بألم اثناء الرياضة فعليك التوقف فورا وخاصة اذا استمر الالم بعد توقفك لان يكون مؤشر لبداية حدوث اصابة واستمرارك بالتمرين رغم وجود اصابة قد يزيدها ويطيل فترة علاجها.
 
  • 6.الوزن المثالي
اذا كنت زائد الوزن وتقوم بممارسة الرياضة فذلك يجعلك اكثر عرضة لإصابات القدمين والظهر لان ذلك الوزن الزائد يزيد من الحمل علي العضلات اثناء اداء التمرين.

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.