دواء إيزوتريتينوين Isotretinoin لعلاج حب الشباب

دكتور عمرو زيدان

سنتابع في هذا المقال نشرة دواء إيزوتريتينوين Isotretinoin والذي يستخدم لعلاج حب الشباب من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا في هذا المقال دواعي الاستعمال وكذلك موانع الاستعمال والبدائل وكذلك طريقة حفظ الدواء وسعره في الصيدليات.

 

ما هو دواء ايزوتريتينوين

دواء ايزوتريتينوين هو أحد أشكال فيتامين أ الذي يساعد الجلد على سرعة التجديد الخلايا التالفة ويقوم بتثبيط الخلايا الدهنية في الجلد فيقلل من افراز الدهون في الجلد، ولذلك يقوم الاطباء بوصفة المرضى الذين يعانون من حب الشباب من الدرجة المتوسطة و من الدرجة الشديدة فعادة ما يلجا الطبيب اولا لتجربه العلاج باستخدام المضادات الحيوية الموضوعية ثم اذا فشل العلاج يتجهون الي العلاج باستخدام دواء ايزوتريتينوين.

وفي بعض الاوقات يستخدم دواء ايزوتريتينوين لعلاج بعض الحالات السرطانية التي تصيب الجلد مثل سرطان الخلايا الحرشفية، وفيما يلي سوف نستعرض دواعي استخدام الدواء والاثار الجانبية لاستخدام وسعره وجرعته وكيفيه الاستخدام .

 

دواعي استخدام دواء ايزوتريتينوين

  •  في بعض الاحيان يتم استخدامه من اجل الوقاية من بعض انواع السرطان التي قد تصيب الرجل مثل سرطان الخلايا الحرشفية.
  • يستخدم لعلاج حب الشباب من الدرجة المتوسطة والذي لا يستطيع على لعبه تقليد شفاؤه باستخدام المضادات الحيوية الموضعية كدواء اكينامايسين.

 

طريقة استخدام دواء ايزوتريتينوين

  •  يجب ان يتم تناول الدواء مع كميه كافيه من الماء لا تقل عن كوب ماء كامل.
  • يجب الا يؤخذ الدواء على معده خاليه ويتم تناوله في منتصف وجبه الطعام.
  • اذا لم يستطيع المريض تناول الكبسولة بصورة مباشره فيمكنه ان يقوم بإفراغ محتوى كبسوله على كوب كامل من الماء وتناولها

 

الجرعة المستخدمة لدواء ايزوتريتينوين

تختلف الجرعة من مريض لأخر لان الجرعات تم تحديدها على حسب درجه الإصابة بالحبوب ومقدار استجابة المريض للعلاج، و في حالة الإصابة الشديدة بحب الشباب يكون مقدار الجرعة من نصف الي 1 مللي جرام لكل كيلو يوميا ويتم تقسيم الجرعة الى مرتين يوميا.

واذا وصلت الندبات لمنطقه النهر يمكن ان يقوم الطبيب زياده الجرعة الى حوالي 2 مللي جرام لكل كيلو يوميا ويتم تقسيم الجرعة الى مرتين في اليوم ويمكن ان تستمر مده العلاج من 15 الى 20 اسبوع حسب استجابة المريض للعلاج، أما في حالات الاصابة المتوسطة تكون الجرعة من 0.2 الي 0.4 مللي لكل كيلو جرام يوميا وقد تستمر فترة العلاج الي حوالي 24 اسبوع.

 

الاثار الجانبية لتناول دواء ايزوتريتينوين

  • قد يودي استخدام دواء ايزوتريتينوين تغير لون الجلد الى اللون الابيض الباهت او اللون الوردي وذلك لتأثيره على الخلايا الصبغية في الجلد.
  • قد ينتج عن استخدام الدواء نقصان في الوزن لأنه يؤثر على الشهية وقد يؤدي للاكتئاب كما انه قد يسبب اسهال وكل ترجع العوامل تؤدي الى نقصان وزن مريض.
  • قامت منظمه الغذاء والدواء الأمريكية بإجراء بعض الابحاث عن استخدام دواء ايزوتريتينوين للنساء لمده تزيد عن سته اشهر واثبتت الابحاث انا استخدام الدواء للنساء لمده تزيد عن ستة اشهر قد تؤدي للإصابة بالسمنة عكس ما قد يحدث للرجال من نقصان في الوزن.
  • ومن الاثار الجانبية الأخرى لاستخدام عقار ايزوتريتينوين انه قد يؤدي للإصابة بتساقط الشعر وذلك يكون لفتره مؤقته اثناء استخدام الدواء وعند التوقف عن استخدامه لفتره سوف يعود الشعر لطبيعته مره اخرى.
  • في بعض الحالات النادرة يقضيها دواء الى اختلال في الدورة الشهرية لدى النساء.

 

موانع استخدام دواء ايزوتريتينوين

  •  لا يستخدم الدواء اثناء فتره الحمل او اذا كانت الام تخطط لحدوث حمل في مده لا تقل عن سنه لأنه استخدام الدواء في تلك الفترة يؤدي لتشوهات جنينية خطيرة وقد يصيب الام بالإجهاض المتكرر.
  • اذا كنت تستخدمين الدواء فيجب جديده الا تستخدمي الليزر لإزالة الشعر لان ذلك سوف يؤدي لحدوث ندبات جديده في الجلد.
  • لا تقوم باستخدام دواء ايزوتريتينوين من تلقاء نفسك بل استشر الطبيب اولا.
  • يستخدم الدواء بحذر شديد جدا مع المرضى الذين يعانون من مرض السكري وتحت اشراف الطبيب.

 

سعر دواء ايزوتريتينوين

يتوفر الدواء في الاسواق المصرية بتركيزين عين التركيز الاول وهو 10 مليجرام ويأتي بسعر 50 جنيها مصريا، والتركيز الاخر وهو 20 مليجرام ويأتي بسعر 75 جنيها مصريا.

 

 

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.