علاج مرض السعال الديكي

دكتور عمرو زيدان

 

ما هو مرض السعال الديكي

السعال الديكي هو عدوي بكتيرية شديدة تصيب الجهاز التنفسي عند الاطفال وما يميز المرض هو الكحة او السعال الشديد الذي يصيب الطفل ثم يأخذ بعد ذلك نفس عميق يكون بصوت مميز يشبه صوت الديك، لذلك تم تسمية المرض بالسعال الديكي، والمرض ليس خطير بدرجة كبيرة ولكن خطورته تزيد عند الرضع لذلك علي الامهات الحذر عند حدوث المرض فيجب التفرقة بين حدوث السعال العادي والسعال الديكي الذي يمثل عامل خطورة علي الرضع بشكل خاص.

 

ماهي اعراض مرض السعال الديكي

عندما يصاب المريض بمرض السعال الديكي يظل مدة اسبوع او 10 ايام بدون ظهور اعراض علي المريض ثم تبدأ بعد ذلك بالظهور تباعا.

فتبدأ الاعراض خفيفة تشبه بشكل كبير اعراض البرد مثل احتقان او سيلان في الانف ، سعال ، احمرار في العينين، ثم بعد 7-14 تصبح الاعراض اكثر سوءا وتكون مركزة علي الجهاز التنفسي فتبدأ ممرات الهواء بالانغلاق لتراكم المخاط السميك بها بصورة مكثفة ويصبح السعال اكثر سوءا ويصاحبه بعض الاعراض الأخرى مثل التعب والارهاق المستمر ، احمرار الانف الناتج عن الاحتقان ، قد يصاب المريض بالقيء ، وصوت السعال المميز عند اخذ نفس عميق.

وحدوث السعال دائما ما يحدث للبالغين عند الاصابة بالسعال الديكي اما في الرضع فقد لا يصاب الطفل بالسعال الشديد وانما يصاب بضيق في التنفس وتراكم المخاط في مجري التنفس، لذلك فالسعال بصوته المميز هو العلامة الاساسية لتشخيص السعال الديكي لدي البالغين.

 

ما هي أسباب حدوث السعال الديكي

يحدث السعال الديكي نتيجة الاصابة بعدوي بكتيرية تصيب الجهاز التنفسي والتي تسببها نوع من البكتيريا تسمي بورديتيلا وتنتقل من شخص لشخص عن طريق الرزاز الذي ينطلق مع العطس او الكحة فيصيب شخص اخر وتنتقل البكتيريا التي في الرزاز الي جهازه التنفسي وتسبب السعال الديكي.

 

كيف يتم تشخيص مرض السعال الديكي

يعتبر تشخيص السعال الديكي صعبا في بدايته لان أعراضه تتشابه بشكل كبير مع اعراض امراض اخري تصيب الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا ونزلات البرد وحتي التهاب الشعب الهوائية.

لذلك عادة ما يقوم الطبيب بتشخيص المرض عن طريق سؤال المريض عن الاعراض التي يعاني منها والاستماع لصوت السعال وايضا معرفة كمية المخاط المتراكم في المجري التنفسي وقد يتم اخذ عينه منه ليتم فحصها مخبريا للتأكد من نوع البكتيريا.

 

كيفية علاج مرض السعال الديكي

  • يتم علاج العدوي في المقام الاول عن طريق المضادات الحيوية والتي تقوم بقتل البكتريا المسببة للمرض.
  • واذا تم تشخيص طفل رضيع بمرض السعال الديكي فيتم عزلة في المستشفي لتجنب نقل العدوي لشخص اخر ويتم متابعته بصورة مستمرة لان السعال الديكي يمثل عامل خطر علي الاطفال في مثل هذا العمر.
  • اما اذا كان المريض اكبر سنا فيستطيع اخذ الدواء في المنزل مع المحافظة علي عزلة عن الاخرين ويأخذ المضادات الحيوية اللازمة وقد يتم اعطاء كامل الاسرة مضادات حيوية وقائية لتجنب انتقال المرض اليهم.
  • ويجب ان يظل المريض في راحة تامه وبعيدا عن الروائح التي قد تسبب هياج للسعال مثل معطرات الجو والروائح.
  • ويجب عليه تناول سوائل بصورة كافية لتحميه من حدوث جفاف.

 

 

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.