اجمل دعاء عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية

شيماء الخطيب

اجمل دعاء عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية ، حيث يحتفل المسلمين في جميع العالم بيوم المولد النبوي الشريف وهناك أدعية تقال في المولد النبوي الشريف غير موجودة في الكتاب والسنة .

دعاء مستجاب في المولد النبوي : اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألكَ بِجاهِ النَّبي المُختارِ * وَآلِهِ الأخيارِ أنْ تُكَفِرَ عَنَّا الذُّنُوبَ وَالأوْزار * وَنَجِنا مِنْ جَميعِ الْمَخاوفِ والأخْطارِ * وتَقَبَّلْ مِنَّا مَا قَدَّمنَاهُ مِنْ يَسيرِ أعْمالِنا فِي السِرِّ والإجْهارِ * واغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ * بَلِّغ اللَّهُمَّ * وأوْصِلْ ثَوابَ مَا قُرِيءَ بِتَمامِهِ وكَمَالِهِ مِنْ هَذِهِ الْقِراءةِ الشَّريفَةِ * والْموْلِدِ الشَّرِيفِ * زِيادة فِي شَرفِ نبيَّنا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم * ثُمَّ فِي شَرَفِ آلِهِ وأصْحابِهِ وآلِ بَيْتِه الطَيبينَ الطَّاهِرينَ *

دعاء المولد النبوي الشريف مستجاب

المولد النبوي الشريف هو مولد سيد الخلق وأشرفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين.

أنت يا سيدي يا رسول الله، يا صاحب الذكرى، يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيأك تفوقك لتكون فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبدت الطريق، يا من كانت الرحمة مهجتك، والعدل شريعتك، والحب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك.

يا سيدي يا رسول الله أشهد أن الذين بهرتهم عظمته معذورون، وأن الذين افتدوا بأرواحهم لهم الرابحون، أي إيمان، وأي عزم، وأي مضاء، وأي صدق، وأي طهر، وأي نقاء أي تواضع، وأي حب، وأي وفاء!. يوم كنت طفلاً يا سيدي يا رسول الله عزفت عن لهو الأطفال، وعن ملاعبهم، وعن أسماؤهم، وكنت تقول لا ترابك إذا دعوك إلى اللهو: أنا لم أُخلق لهذا.

ويوم جاءتك رسالة الهدى وحُملت أمانة التبليغ، وقد قلت لزوجتك، وقد دعتك إلى أخذ قسط من الراحة: انقضى عهد النوم يا خديجة. ويوم فتحت مكة التي آذتك، واخرجتك، وكادت لك، واستمرت على قتلك، ولقد ملأت راياتك الأفق ظافرة عزيزة، قلت لخصومك بالأمس: اذهبوا فأنتم الطلقاء.

اقرأ ايضًا : أدعية المولد النبوي الشريف مكتوبة

بوستات ادعية في المولد النبوي مكتوبة

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة بالسعودية، وكان ذلك في عام الفيل الذي هجم فيه أبرهة الحبشي على الكعبة بيت الله الحرام واراد أن يهدمها ولكن أبى الله تعالى إلا أن يحمي بيته العظيم من ذلك الهمجي المعتدي.

الحَمْدُ للهِ ربِّ العَالَمينَ * والصَّلاةُ والسَّلامُ على سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ * وعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعينَ * اَللَّهُمَّ إنا قَدْ حَضرْنا مَولِدَ نَبيكَ * وصَفوَتِكَ مَنْ خَلقِكَ * فَافِضْ عَليْنا بِبَرَكتِهِ خُلَعِ العِزِّ والتَّكريمِ * وأسْكِنَّا بِجوارهِ جِنَّاتِ النَّعيمِ * ومَتَعنا بِالنَظرِ إلى وَجْهِكَ الْكَريمِ وَأجْرنا مِنْ عِقابِكَ الأليمِ * بِفضْلِك وَجُودِكَ وَكَرَمِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحمينَ * اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ بِجاهِ الْمُصْطَفي وَبِآلِهِ أهْلَ الصِدْقِ وَالوَفا * وَبَصَحْبِهِ الأبْرار الشُّرَفا * كُنْ لَنا عَوناً ومُعِيناً ومُسْعِفاً وبَوِّئْنا مِنَ الجَنةِ قُصُوراً وغُرَفاً

ادعية مستحبة في المولد النبوي

كان ميلاد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول عام خمسمائة وإحدى وسبعون من الميلاد، وكان صلى الله عليه وسلم يتيم الأب عندما ولدته أمه السيدة آمنة بنت وهب، ثم توفت والدته في سن مبكرة وتركته وصغيراً يتيم الأب والأم، تولى رعايته وتربيته جده لأبيه عبد المطلب، وجاءت الفاجعة بوفاة جده أيضاً ومن بعده تولاه عمه أبي طالب.

  • اللهم  انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا. اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.
  • يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهَلْ والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
  • اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهَلْ الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عوناً ومعيناً وأن تبني لنا في الجنة قصوراً.
  • اللهم  إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.
  • اللهم  تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم  قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم  إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والجهر وأغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار.

اقرأ ايضًا : موعد المولد النبوي الشريف

 موعد المولد النبوي الشريف

أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق للعالمين وجميع خلقه الموجودين على وجه الأرض، فكان رسولاً للإنس والجن، أنزل الله تعالى عليه القرآن كمعجزة للعرب أجمعين، وحباه الله بمعجزات عدة، وخاض ثلى الله عليه وسلم الكثير من الحروب في سبيل إعلاء كلمة الحق والتوحيد.

موعد المولد النبوي 2022 السبت الموافق 8 أكتوبر 2022 حتى الأحد الموافق 9 أكتوبر 2022

اقرأ ايضًا : أدعية المولد النبوي الشريف مكتوبة

أدعية للمولد النبوي الشريف

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة مرات في حياته، وكان ذلك من أجل أن يسن التشريعات ويوضح للمسلمين حقوقهم وواجباتهم، وكانت أولى زوجاته السيدة خديجة رضي الله عنها والتي كانت أول من آمنت به من النساء وأنجب منها جميع أبنائه ما عدا إبراهيم.

كانت السيدة خديجة تؤازره وتسانده وتقف بجواره من أجل أن تنتشر رسالة التوحيد، فكانت نعم الزوجة والصديقة والمعينة له، وحزن الرسول صلى الله عليه وسلم لومتها كثيراً ولم ينساها طوال فترة حياته أبداً.

دعاء المولد النبوي الشريف: أنت يا سيدي يا رسول الله ، يا صاحب الذكرى ، يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ ، يا من قدست الوجود كله ، ورعيت قضية الإنسان ، يا من زكيت سيادة العقل ، ونهنهت غريزة القطيع ، يا من هيأك تفوقك لتكون فوق الجميع ، فعشت واحداً بين الجميع ، يا من أعطيت القدوة ، وضربت المثل ، وعبدت الطريق ، يا من كانت الرحمة مهجتك ، والعدل شريعتك ، والحب فطرتك ، والسمو حرفتك ، ومشكلات الناس عبادتك .

 

يا سيدي يا رسول الله أشهد أن الذين بهرتهم عظمته معذورون ، وأن الذين افتدوا بأرواحهم لهم الرابحون ، أي إيمان ، وأي عزم ، وأي مضاء ، وأي صدق ، وأي طهر ، وأي نقاء أي تواضع ، وأي حب ، وأي وفاء !. يوم كنت طفلاً يا سيدي يا رسول الله عزفت عن لهو الأطفال ، وعن ملاعبهم ، وعن أسماؤهم ، وكنت تقول لا ترابك إذا دعوك إلى اللهو : أنا لم أُخلق لهذا .

ويوم جاءتك رسالة الهدى وحُملت أمانة التبليغ ، وقد قلت لزوجتك ، وقد دعتك إلى أخذ قسط من الراحة :  انقضى عهد النوم يا خديجة. ويوم فتحت مكة التي آذتك ، واخرجتك ، وكادت لك ، واستمرت على قتلك ، ولقد ملأت راياتك الأفق ظافرة عزيزة ، قلت لخصومك بالأمس : اذهبوا فأنتم الطلقاء .

 

  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ بِجاهِ الْمُصْطَفي وَبِآلِهِ أهْلَ الصِدْقِ وَالوَفا * وَبَصَحْبِهِ الأبْرار الشُّرَفا * كُنْ لَنا عَوناً ومُعِيناً ومُسْعِفاً وبَوِّئْنا مِنَ الجَنةِ قُصُوراً وغُرَفاً * اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألكَ بِجاهِ النَّبي المُختارِ * وَآلِهِ الأخيارِ أنْ تُكَفِرَ عَنَّا الذُّنُوبَ وَالأوْزار * وَنَجِنا مِنْ جَميعِ الْمَخاوفِ والأخْطارِ * وتَقَبَّلْ مِنَّا مَا قَدَّمنَاهُ مِنْ يَسيرِ أعْمالِنا فِي السِرِّ والإجْهارِ * واغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ *
  • بَلِّغ اللَّهُمَّ * وأوْصِلْ ثَوابَ مَا قُرِيءَ بِتَمامِهِ وكَمَالِهِ مِنْ هَذِهِ الْقِراءةِ الشَّريفَةِ * والْموْلِدِ الشَّرِيفِ * زِيادة فِي شَرفِ نبيَّنا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم * ثُمَّ فِي شَرَفِ آلِهِ وأصْحابِهِ وآلِ بَيْتِه الطَيبينَ الطَّاهِرينَ *

اقرأ ايضًا : دعاء المولد النبوي الشريف كامل مكتوب

أدعية مكتوبة بمناسبة المولد النبوي الشريف

يعتبر يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من الأيام الهامة لدى المسلمين في جميع بقاع الأرض، ويحتفل به المسلمون بطرق مختلفة بحسب البلاد وعاداتها وتقاليدها، ولكن الطرق الصحيحة للاحتفال هي بالصوم والذكر وقراءة القرآن الكريم وإطعام الفقراء والمساكين.

فيتقرب المسلمون من الله تبارك وتعالى بالأفعال الطيبة ومنها إخراج الصدقات ووصل الأرحام وتفقد أحوال الأقارب والعائلة.

ومن بين الأعمال المستحبة في ذلك اليوم العظيم التقرب إلى الله عز وجل عن طريق الدعاء بخشوع وصدق لعل الله يستجب ما يرجوه المؤمن في ذلك اليوم، ومن بين تلك الدعوات المستحبة ما يلي:

“اللهم أعطنا خير هذا اليوم نوره وبركته وهداه، اللهم صل على حبيبك الصادق الأمين محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا مرافقته في الجنة، وارزقنا أن نشرب من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا اللهم اجعله لنا قدوة في كل عمل، وقدِّرنا يا الله على اتباع سنته”.

“اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم بحق هذا اليوم العظيم أدعوك أن تبارك لى في رزقى وعافيتى وعائلتى وعلمى وأن تسعد قلبى وتنير بصيرتها وأن احفظني وعائلتي وأهَلْى وأحبتي من كل شر”.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـئ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـى وَمِن شَـرِّ الشَّيْـزطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـى سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم”.

اقرأ ايضًا : رسائل المولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

  • المولد النبوي الشريف يعد من أهم المناسبات لدى المسلمين جميعاً، ويحتفلون به في جميع البلدان الإسلامية بطوس مختلفة.
  • يقوم المسلمون بتكوين حلقات الذكر والمديح والتذكير بصفات الرسول صلى الله عليه وسلم وتعاليمه.
  • بعض المسلمون يقومون بصيام هذا اليوم المبارك، ويقومون بالتصدق على المحتاجين ويجهزون الولائم وموائد الطعام من أجل أن تجتمع العائلات مع بعضها البعض ويكون هناك نوع من أنواع صلة الرحم.
  • قد يكون هناك نوع آخر من أعمال الخير وهو جمع الفقراء والمحتاجين في ما يسمى بالوليمة الخاصة بالمولد النبوي الشريف ويقوم المسلمون بإعداد أنواع معينة من الطعام تخص تلك المناسبة العظيمة وتقديمها للفقراء والمساكين على سبيل الاحتفال بمولد أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن الكثير من الدول الإسلامية يعتبر يوم المولد النبوي الشريف أجازة رسمية من أجل أن يقضي المواطن هذا اليوم المبارك مع أسرته وأحبائه وأصدقائه.

اقرأ ايضًا : موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

متى يأتي المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف يأتي كل عام في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، ويطلق عليه ربيع النور، حيث ولد فيه هادي الخلق وسيدهم وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق ليهدي به الجميع من البشر والجان.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم تميز بالشفاعة حيث أنه يشفع في أمته يوم القيامة عند الله تبارك وتعالى لا ينجيهم من العذاب ويدخل بهم إلى الجنة.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتباهى بأمته يوم القيامة بين الأمم، ويجب علينا من أجل ذلك أن نتبع دين الحق وسنة النبي الكريم، ونبتعد عن كل ما قد يؤدي بنا إلى العذاب.

صلى الله على محمد أشرف الخلق وعلى آله وصحبه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً.

قد يهمك ايضًا