بوستات حمد وشكر 2024

آمال الشرابى

بوستات حمد وشكر وصيغ مكتوبة يمكن  قراءتها وحفظها وترديدها في أي وقت من اليوم أو بعد الصلاة كما يمكن ذكرها بعد الفراغ من الصلاة وقبل التسليم وسوف نقدم في هذا المقال مجموعة من الأدعية المتنوعة الواردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام يمكن تناولها أدعية حمد وشكر الله على الصحة وعلى النجاح وأدعية للشفاء من المرض وعبارات لحمد الله وشكره.

عبارات حمد وشكر لله على النجاح

النجاح هو شئ جميل ولا يأتي إلا بعد الجهد والتعب والله لا يضيع عمل عامل ولا يضيع من اجتهد وثابر وجد واجتهد ولولا توفيق الله ما نال العبد النجاح والفلاح فلابد من إلجاء المعروف لله فبيده مقالليد الأمور بيده أن يدرك العبد ويستوعب العلوم المختلفة والفهم والمعرفة.

فهو وحده يذلل العقبات للإنسان وييسر له أمور حياته ويفتح له المجالات المختلفة للحصول على مؤهَلْ دراسي أو وظيفة راقية فالله قريب من عبادة مجيب لدعائهم إذا دعوه بقلب مخلص ونية صافية بدون رياء ولا سمعة كذلك يجب شكر الله على نعمه الكثيرة كنعمة العقل والفهم ونعمة الصحة والعافية ونعمة الأهَلْ والأصدقاء وقد يرزق الله الإنسان بنعم عديدة كالمال والجمال والصحة والزوجة الصالحة والأبناء ولا يدرك ذلك ولا يهتم بهذة النعم التي قد يُحرم منها كثير من الناس.

وقد ذكر الله عز وجل : “لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد” كما ذكر الله عز وجل :  “وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون” ، فالله خلق الإنسان من عدم ودبر الأرزاق والآجال من قبل خلق الإنسان وخلق جميع الكون في ستة أيام وجعل الليل لباسًا للإنسان وجعل النهار معاشًا يسعى ويكد ويستريح في الليل كما جعل البيوت سكنًا وراحة للإنسان وهذة من نعم الله وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها.

اللهم ان شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف اشكرك ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك. الحمد لله رب العالمين الذي سبحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشجر والوحش والدواب والطير في أوكارها كلُ ُ له أواب فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب. سبحانك يا رب لا يُقال لغيرك سُبحان وأنت عظيم البرهان شديد السلطان لا يُعجزكَ إنسٌ ولا جان. سبحانك يا رب اسمُك خير اسم وذكرُك شفاءُ للسُقم، حبُك راحةٌ للروح، والجسم فضلُكَ لا يحصى بعدٍّ أو عِلم. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. اللهم صلّ على نبينا مُحمد صاحب الكتاب الأبقى والقلب الأتقى والثوب الأنقى خير من هَلّْل ولبى وأفضل من طاف وسعى وأعظم من سبح ربهُ الأعلى. اللهم صلّ على نبينا مُحمد جاع فصبر، وربط على بطنه الحجر، ثم أعُطي فشكر وجاهد وانتصر

الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم. الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر. الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء. الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدى من كان صادق الوعد رضيا. الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شيء عددًا، وجعل لكل شيء أمدا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحداً، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا. الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدراً، وجعل لكل قدرِ أجلاً، وجعل لكل أجلِ كتاباً. الحمد لله رب العالمين حمدًا لشُكرهِ أداءً ولحقهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءً ولفضلهِ نماءً ولثوابهِ عطاءً

ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺘﻌﺮﺝ ﻣﻠﻲﺀ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻄﻌﻤﻪ ﺣﻼﻭﺓ ﻻ ﺗﻮﺻﻒ ، ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺷﻌﻮﺭ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﻭ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ .. الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ الذي بنعمته تتم الصالحات ، ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ ﺍﻟﻼﻣﺤﺪﻭﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ..

ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻛﻀﻮﺀ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ، ﺗﺮﺍﻩ ﻣﻊ ﺷﻘﺸﻘﺔ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻪ، ﻭﺗﻨﺼﺖ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﺮﻳﺪ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺗﻪ، ﻭﺗﻠﻤّﺲ ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺤﺠﺐ ﺿﻮﺀﻩ . ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ..

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻠّﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻨﺒﺪﺃ ﻧﻀﻌﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﻘﻞّ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻧﻠﻘﺎﻩ ﺭﺳﻞ ﺷﻲﺀ ﺭﻓﻊ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻨﺎ ﻭﺯﺍﺩ ﺇﺻﺮﺍﺭﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ . ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠِﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﺘﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻓﺮﺣﺘُﻪ ﺭﻏﻢ ﻗﻠّﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻠﻲ ﻋﺮﻓﺘﻬﻢ  ..

بوستات حمد وشكر 2024

دعاء شكر لله على الشفاء

الصحة والمرض من عند الله وقد قال الله عز وجل ادعوني أستجب لكم والله يحب العبد اللحوح الذي يتوسل لله بأسمائه وصفاته ويبتهَلْ إلى الله في الليل ويصلي ويسجد لله في الكرب وفي الرخاء في الصحة بالشكر لله وفي المرض بالدعاء بالشفاء فعندما يمرض الإنسان يكون قريب من الله.

وقد وردت كثير من الأدعية للشفاء من المرض كأن يذكر المريض أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات وذلك بعد أن يضع يده على مكان الألم كالرأس أو الصدر أو البطن أو أي عضو من أعضاء الجسد ويسمي الله ثلاث بأن يقول بسم الله بسم الله بسم الله مع اليقين الكامل أن الله هو الشافي المعافي.

بوستات حمد وشكر 2024

اللهم إنا نسألُك باسمك الأعظم الطاهر المُطهر المبارك المكنون الذي إذا سُئلت به أعطيتنا وإذا دُعيت به أجبتنا وإذا استُرحمت به رحمتنا وإذا استفرجت به فرجت عنا. يا بر يا تواب يا رحمن يا رحيم يا فرد يا صمد يا الله يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. يا حنان يا منان يا حي يا قيوم يا من له الأسماء الحُسنى والصفات العُلى. اللهم لك نصلى ونسجُد وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجدّ بالكفارِ مُلحق، يا غفار الذنوب. اللهم اجعل القرآن العظيم زادنا وسندنا والسُنة المطهرة حبّنا ومددنا، واحفظنا من تفرُق كلمتنا واعصمنا من شتات أمرنا ولا تجعلنا فِرقًا وشيعاً، ولا تجعلنا فرقاً وشيعا نُخالف بعضنا واجعل صلاتنا للبلاء واقية، وللأمراض شافية، واجعل تلاوتنا للقرآن مُنجية، ومن النار كافية واجعل نفوسنا صافية وفي الآخرة راضية، يا من لا تضيع عنده الودائع. نسألك صحة بلا علل وإيمانًا بلا خلل وعملاً بلا جدل، ونعوذ بك من غرور الأمل والخطأ والزلل وضعف البدن، وضيق السُبل، ونعوذ بك من الأيام الدول.

 

صيغ الحمد والشكر لله

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺤﻤﺪﻩ ﺗﺘﻢ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ .

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﺮﺝ ﻭﺑﻜﻞ ﻣﺤﺒﺔ ﻭﺳﺮﻭﺭ ﺍﻟﻒ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻱ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﺮﺝ ﻭﺍﺗﻤﻨﻰ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻭﻣﻦ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﻰ ﻧﺠﺎﺡ ﺑﺎﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ️…

ﺑﺎﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﺗﺪﻭﻡ ﺍﻟﻨﻌﻢ ….. ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ …. ﻧﺠﺎﺣﻜﻢ ﻭﺗﻔﻮﻗﻜﻢ ﻭﺗﻤﻴﺰﻛﻢ ﻳﺴﻌﺪﻧﺎ ﻭﻳﻔﺮﺣﻨﺎ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻟﻜﻢ ﻭﻟﻨﺎ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺭﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺷﻌﻮﺭ ﺭﺍﺋﻊ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻘﻴﻤﺘﻪ  ..

ﺇﺫﺍ ﻛﺴﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻚ ﻭﺃﻣﻚ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﺗﺮﻗﻴﺖ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻭﺍﻟﻔﻼﺡ ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ ﺳُﻠّﻤﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ..

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻣﺎﺗﻨﺎﻫﻰ ﺩﺭﺏٌ ﻭﻻ ﺧﺘﻢ ﺟﻬﺪٌ ﻭﻻ ﺗﻢ ﺳﻌﻲٌ ﺇﻻ ﺑﻔﻀﻠﻪ، ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﺛﻢ ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﺎﻡ، 

ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻗﺎﺩﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﻠّﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ … ﻛﻦ ﺩﺍﺋﻤﺂ ﺍﻷﻭﻝ … ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺳﺒﺎﻕ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻻﻭﻝ ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺣﺘﻲ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻣﻨﺘﻬﺎﻩ

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻭﻻً ﻭﺍﺧﺮﺍً ..  ﺍﻗﺪﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻛﻌﺮﺑﻮﻥ ﻭﻓﺎﺀ ﻟﻮﺍﻟﺪﻱّ ﺣﻔﻈﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺳﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ  – ﻫﺮﻣﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ –

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺃﻭﻻً ﻭﺍﺧﺮﺍً ..  ،ﺍﻗﺪﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻛﻌﺮﺑﻮﻥ ﻭﻓﺎﺀ ﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﺣﻔﻈﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻭﻗﻔﺎ ﻣﻌﻲ ﻃﻮﺍﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻓﺠﺰﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻧﻲ ﻻ ﺍﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﻭﻓﻴﻬﻢ ﺣﻘﺎً ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻗﻬﻤﺎ .. ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻣﻮﺻﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻸﺧﻮﺍﻥ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ..

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻨﻌﻤﺘﻪ ﺗﺘﻢ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺼﻠﺖ النجاح ﺷﻜﺮﺍ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺩﻋﻢ ﻭﺳﺎﻧﺪﻟﻴﺘﺤﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ..

ﻻ ﻳﻤﮕﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺒﺒﺖ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ….  ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﮔﺮﻣﻨﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻧﺠﺎﺡ ﻭﺗﻤﻴﺰ ﻓﺜﻘﺘﻲ ﺑﺮﺑﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺣﺪﻭﺩ #ﺍﻟﺤﻤﺪ_ﻟﻠﻪ

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻷﻫﻞ ﻭ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ، ﻟﻮﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ . ﺷﻜﺮًﺍ ..

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺣﻤﺪﺍً ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺠﻼﻝ ﻭجهه ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ النجاحات ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻧﻘﻮﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻼﻋﻠﻰ بإذن الله ﻭ نسأله دوام ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ..

دعاء الحمد لله مكتوب

 

لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك أستغفر الله سبحان الله الحمدلله. الحمد لله أقصى مبلغ الحمد.. والشكر لله من قَبل ومِن بَعدِ.

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم لك الحمد ولك الشكر حتى ترضى ولك الحمد ولك الشكر عند الرضى ولك الحمد ولك الشكر دائماً وأبداً على نعمتك.

الحمد لله عن سَمعٍ وعن بَصَرٍ.. الحَمدُ لله عن عقلٍ وعَن جسدِ الحمد لله عن ساقٍ وعن قدمٍ.. الحمد لله عن كَتِفي وعنك يدي..

الحمد لله عن قلبي وعن رِئتي.. الحمد لله عن كِلتي وعن كبدي الحمد لله عن أُمي وعن أبتي.. والحمد لله عن أخوات ذا العبدِ.

إذا صلى المُصلْون لِرب العِبآد.. فاركعوا لِيقولوا عِندَ رفعِهم (سمِع الله لِمن حَمِده ربنا ولك الحَمد) فهم قد دعوا لك.

قال الخطابي وقد يكون السماع بمعنى الإجابة والقَبول ومنْ هذا قَوْلُ الْمُصلي سمع اللهُ لمن حمده، معناهُ قَبل الله حمد من حمده.

الحمد لله في سرِّي وفي علني.. والحمد لله في حُزني وفي سَعدي الحمد لله عمّا كنت أعلَمُهُ.. والحمد لله عَمَّا غابَ عن خَلَدي الحمد لله من عمَّت فضائلُهُ.. وأنعُمُ الله منطِق العددِ فالحمد لله ثُمَّ الشُكرُ يتبَعُهُ.. والحمد لله عن شكري وعن حمدي.

اللهم إن نعمك كثيرة علينا لا نحصيها ولا نحصي ثناء عليك ولا نقدر وأنت سبحانك كما أثنيت على نفسك وأنت سبحانك غني عن العالمين.

سبحانك يا ربنا لك الحمد والشكر حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلا مكانك.

اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد.

اللهم لك الحمد والشكر عدد ذرات الكون في السموات والأرض وما بينهما وما وراء ذلك.

بعدد ما سبح الملائكة الحافين حول عرشك الكريم وبعدد ما سبح من شيء يسبح بحمدك ولا نفقه تسبيحهم.. سبحانك اللهم وبحمدك.. سبحانك رب العرش العظيم.. والحمدلله رب العالمين.

اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء، وعلى أي حال تقدره لي الحمد لله رب العالمين.

اللهم لك الحمد والشكر في الأولى ولك الحمد والشكر في الآخرة ولك الحمد والشكر من قبل ولك الحمد والشكر من بعد وآناء الليل وأطراف النهار وفي كل حين ودائماً وأبداً.

سبحانك اللهم وبحمدك.. سبحانك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين.

اللهم لك الحمد حمداً أبلغ به رضاك أؤدي به شكرك واستوجب به المزيد من فضلك اللهم لك الحمد كما أنعمت علينا نعماً بعد نعم ولك الحمد في السراء والضراء ولك الحمد في الشدة والرخاء ولك الحمد على كل حال.

اللهم لك الحمد حمداً لا ينفد أوله ولا ينقطع أخره اللهم لك الحمد فأنت أهَلْ أن تحمد وتعبد وتشكر.

اللهم لك الحمد في اليسر والعسر اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.

اللهم لك الحمد حمداً لا ينبغي إلا لك لا إله إلا أنت أنا المهموم الذي فرجت فلك الحمد.

بوستات حمد وشكر 2024

عبارات الحمد لله على كل حال

كان رسول الله عليه الصلاة والسلام إذا رأى ما يحب قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا رأى ما يكره قال الحمد لله على كل حال وقد ذكر أن أول من يدخل الجنة الذين يحمدون الله في السراء والضراء وقد ذكر إبن العثيمين عليه رحمة الله أن بعض الناس تقول الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه وهذا القول لم يرد عن رسول الله ولا يليق أن يقول العبد هذا والصحيح ما ورد عن رسول الله كما أسلفنا الحمد لله على كل حال.

ويجب حمد الله على السراء وعلى الخير وعلى النعم والحمد على المكروه وسؤال الله العفو والعافية وتجنب السخط والجزع فالله عز وجل يبتلي عبادة بالخير والشر حتى يعرف مقدار محبة وصبرهم على البلاء وقد ذكر رسول الله أن نسأل الله من فضله كما قال الله عز وجل أدعوني أستجب لكم فكما ينزل البلاء يرفع الله البلاء بالدعاء.

اﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻭﻣﺎ ﺳﺄﻛﻮﻥ، ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ️.. ونعوذ بالله من حال أهَلْ النار

ﺍﻟﺤﻤﺪُﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻗﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻤُﺒﻬﺠﺔ ﻭﻟﺤﻈﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻤُﺘﻌﺒﺔ، ﺍﻟﺤﻤﺪُﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖٍ ﻭﻓِﻲ ﻛﻞ ﺣﻴِﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝٍ ﻳﻐﺸﺎﻧﺎ..

ﺍﻧﺖ ﺗُﺮﻳﺪ ﻭ ﺍﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳُﺮﻳﺪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﺻﻌﺒﻪ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﻻﺯﺍﻟﺖ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ يكتب لنا الخير برحمته

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨِّﻌﻢْ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺪّﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀْ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻴﻖ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺮﺝْ ﺍﻟﺤﻤﺪُﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛُﻞ ﺣﺎﻝ “.

ﻭﻛُﻞ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻞ .ﻓﺎﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﺍﺑﺪﺍ…

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭ ﺃﺑﺪﺍ ﻭ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ، ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺣﻤﺪﺍ ﺗﺴﺘﺪﻳﻢ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻭ ﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻭﻣﺎﻟﻢ ﻳﻜﻦ ️اﻟﻠﻬﻢ ﺭﺿِّﻨﻲ ﻭ ﻗﻨِّﻌﻨﻲ ️

ﻻ ﺗﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻓﻴﺄﺗﻴﻚ ﺍﻟﻬﻢ ، ﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺗﺄﺗﻴﻚ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﺎﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺿﻰ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺿﻰ ، ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺇﺫﺍ ﺭﺿﻴﺖ ، ﻭﻟَﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ

ﺇﻧﻚ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻙ ﻭﻋﺎﻓﻴﺘﻪ ﺇﻳﺎﻙ ، ﻓﻼ ﺗﺨﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﻤﻴﺪﻩ ﻭﺗﻤﺠﻴﺪﻩ ﻭﺗﺴﺒﻴﺤﻪ ﻭﺗﻘﺪﻳﺴﻪ ﻭﺷﻜﺮﻩ ﻭ ﺫﻛﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﻞﺣﺎﻝ .. #ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ

” ﻣﺎ ﺍﺧﺬ ﻣﻨﻚ ﺍﻻ ﻟﻴﻌﻄﻴﻚ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ” ﻭﻣﺎ ﺍﺣﺰﻧﻚ ﺍﻻ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﻚ ” ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ … ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ” ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺏَ ﻣﻦ ﻣُﺼﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺒﺮﺃﻫﺎ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻴﺮ .” ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ” ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺑﺨﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ .”

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﺪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﻌﻢ … ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﺪﺩ ﺧﻠﻘﻪ، ﻭﺭﺿﺎ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺯﻧﺔ ﻋﺮﺷﻪ، ﻭﻣﺪﺍﺩ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ .. ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻌﻢ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻔﻀﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ .. ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺿﻰ، ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺿﺎ، ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ..

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ أشﻌﺮ ﺑﺎﻷﻗﺪﺍﺭ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺗﺄﺗﻴﻨﻲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺣﺪﺏ ﻭﺻﻮﺏ ﻭﺃﺧﺒﺎﺭ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﺗﻠﻮﺡ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻲ  ﻳﺎ ﺭﺏ ﺧﻴﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻣﻴﻦ ..

ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺮّﺧﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺸﺪّﺓ ﻭﺍﻟﻤﺤﻜّﺎﺕ ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ ، ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻓﻴﻖٌ ﻋﻠﻰ ﻛﻞِّ ﺣﺎﻝ