ابتهالات رمضان القديمة والجديدة مكتوبة

آمال الشرابى

ابتهالات رمضان القديمة والجديدة مكتوبة ، حيث تساعدنا ابتهالات رمضان على التقرب الى الله والاستمتاع بالشهر الكريم وهناك ادعية وابتهالات جميلة ولشهر رمضان مكانة كبيرة عن المسلمين وطابع خاص.

ابتهالات مكتوبة عن الرسول إِنَّ الرَسولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ  *  مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ

في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم  *  بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا

زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ  *  عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ

ابتهالات رمضانية مكتوبة ” يا من أضاء هداك كل مكان… يا من هداه فوق كل بيان.. يا من أحاط علمه بكل شيء.. يا واحدًا في الملك ليس لك ثاني.. يا مبدعًا في كل شيء قمت بخلقه، ومصرف الأقدار في الأكوان.. لبيك من روحي.. لبيك من قلبي.. لبيك من بصري.. لبيك من سمعي.. لبيك من دمعي.. لبيك من وجداني.. لبيك من أدمعي.. يا منعمًا غافر الرجاء، ومعطيًا قبل الدعاء مواجد الإحسان.. أنا لا أُضام وفي رحابك عزتي.. أنا لا أخاف وفي حماك أماني”.

“أغيب وذو اللطف لا يغيب وأرجوه رجاءً لا يخيب وأنزل حاجتي في كل حال إلى كل من تطمئن به القلوب، فكم لله من تدبير أمر حجبته عن المشاهدة الغيوب، ومن لطف ومن كرم خفي، ومن فرج تزول به الكروب، فليس لي غير باب الله باب، لا إله ولا مولى ولا حبيب سواه.. لطيف كريم منعم جميل ستر للداعي مجيب.. إلهي منك الجود والفرج القريب، ومنك إسعادي وخيري”.

ابتهالات عن صيام شهر رمضان يا نفْسُ فازَ الصالحون بالتُّقَى وأبصَروا الحقَّ وقلبي قد عَمِي يا حُسْنَهم والليلُ قد أجَنَّهُمْ  ونورُهم يفُوقُ نورَ الأنْجُمِ تَرَنَّموا بالذِّكْر في لَيْلِهُمُ فَعَيْشُهم قَدْ طابَ بالتَّرنُّمِ قلوبُهُمْ للذِّكْرِ قَدْ تَفَرَّغتْ دمُوعُهم كلُؤْلُؤٍ منْتَظِمِ أسْحارُهُمْ بنورِهِمِ قَدْ أشْرَقَتْ وخِلعُ الغفرانِ خَيْرُ القِسَمِ قَدْ حَفِظوا صيامَهُم من لَغْوهِم وخَشَعُوا في الليلِ في ذِكْرِهِمِ ويْحَكِ يا نفسُ أَلاَ تَيَقَّظِي للنَّفْعِ قبلَ أنْ تَزِلَّ قَدمِي مضى الزَّمانُ في تَوَانٍ وَهَوى فاسْتَدْرِكِي ما قَدْ بَقِي واغْتَنِمِي.

ابتهالات عن شهر رمضان مكتوبة :-

يأتي شهر رمضان مرة كل عام وفيه تُفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار وتصفد الشياطين أي تُسلسل وتلقى في البحر وينادي منادي من قِبل الله أن ياباغي الخير أقبل ويا باغي الشر أدبر ويوسع في رزق المسلم ويسود الحب والوئام ويقل الشر كما أن في هذا الشهر جعل الله الأجور مضاعفة في الصدقات والطاعات والتسبيحات وأذكار الصباح والمساء الأجور مضاعفة إلى مائة ضعف أو أزيد.

يا نفْسُ فازَ الصالحون بالتُّقَى وأبصَروا الحقَّ وقلبي قد عَمِي يا حُسْنَهم والليلُ قد أجَنَّهُمْ  ونورُهم يفُوقُ نورَ الأنْجُمِ تَرَنَّموا بالذِّكْر في لَيْلِهُمُ فَعَيْشُهم قَدْ طابَ بالتَّرنُّمِ قلوبُهُمْ للذِّكْرِ قَدْ تَفَرَّغتْ دمُوعُهم كلُؤْلُؤٍ منْتَظِمِ أسْحارُهُمْ بنورِهِمِ قَدْ أشْرَقَتْ وخِلعُ الغفرانِ خَيْرُ القِسَمِ قَدْ حَفِظوا صيامَهُم من لَغْوهِم وخَشَعُوا في الليلِ في ذِكْرِهِمِ ويْحَكِ يا نفسُ أَلاَ تَيَقَّظِي للنَّفْعِ قبلَ أنْ تَزِلَّ قَدمِي مضى الزَّمانُ في تَوَانٍ وَهَوى فاسْتَدْرِكِي ما قَدْ بَقِي واغْتَنِمِي.

قصائد جميلة عن شهر رمضان :-

يكثر الخير في رمضان وتكثر موائد الرحمن وكذلك الزيارات العائلية وإفطار الصائمين كما أن من أفطر صائمًا في رمضان فله أجر زائد أجر صيامه ولا ينقص من أجورهم شئ  وإفطار الصائم ليس شرط كثرة الطعام وإعداد ما لذ وطاب وامتلاء المائدة بالأطعمة فيكفي بضع تمرات من البلح أو مزقة لبن أو جرعة من ماء وهذا تخفيف من لم يستطع على إطعام الصائم.

أَتَى رَمَـضَانُ مَـزْرَعَـةُ العِـبَـادِ ……لِـتَـطْهِـيرِ القُلُوبِ مِنَ الفَـسَادِ.. فَـأَدِّ حُـقُـوقَــهُ قَـوْلًا وَفِـعْـلَا……وَ زَادَكَ فَـاتِّـخِــذْهُ لِلْــمَـعَـادِ.. فَمَنْ زَرَعَ الـحُبُوبَ وَمَا سَقَاهَا……تَــأَوَّهَ نَادِمًــا يَـوْمَ الـحَـصَـادِ.

بان الخير إذ بانا فالشهر الفضيل أتانا بالنور فتحت ابوابه وبابه في العلا ريانا فلنغتنم أيامه طاعة برا واحسانا فما اجملها من بركات ليت الشهور كلها رمضانا.

إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت وهَلَّْلَـت دَمعَتِـي شَوَقـاً وَإيمَانَـا يُسبح اللهَ قلبِـي خَاشِعـاً  جذلاً وَيَملأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا جُزِيتَ بالخَيرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِباً بالشَّهرِ إذْ هَلَّْـتِ الأفـراحُ ألوانَـا عَام توَلى فَعَـادَ الشهـرُ يَطلُبُنَـا كَأننَا لَم نَكَـنْ يَومـاً ولاَ كَانَـا حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَـانِ فارتفعَـتْ حرَارَةُ الشَّوقِ فِي الوِجدَانِ رِضوَانَا يَا بَاغيَ الخَيرِ هَذَا شَهرُ مَكرمَـةٍ أقبِل بِصِـدقٍ جَـزَاكَ اللهُ إحسَانـاً. أقبِـل بجـودٍ وَلاَ تبخل بِنَافِلـةٍ واجعَل جَبِينَك بِِالسجـدَاتِ عِنوَانَـا أعطِ الفَرَائضَ قدراً لا تضـرّ بِهـا واصدَع بِخَيْرٍ ورتـّل فِيـهِ قُرآنا.

الصَّومُ جُنَّةُ أقوامٍ من النَّار … والصَّوم حصنٌ لمَن يخشى من النَّار ، والصَّوم سِتر لأهَلْ الخير كلِّهمُ … الخائفين مِن الأوزار والعارِ، والشَّهرُ شهرُ إلهِ العرش مَنَّ به … ربٌّ رحيمٌ لثِقل الوِزر ستَّارِ، فصام فيه رجالٌ يربحون به … ثوابَهم مِن عظيم الشَّأن غفَّارِ، فأصبحوا في جِنان الخُلد قد نزلوا … مِن بين حورٍ وأشجارٍ وأنهارِ

ادعية رمضانية مستجابة

ولكن من وسع عليه الله في الرزق فالأفضل أن يكثر من الإطعام في هذا الشهر الكريم ويكثر من الصدقات وقد جعل الله في هذا الشهر المبارك زكاة رمضان طعمة للفقير وطهارة من الرفث والفسوق للصائم وهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل ولا يًقبل صيام رمضان إلا بها ومتاح إخراجها في أي يوم من شهر رمضان والأفضل إخراجها قبل العيد حتى يتسنى للفقير شراء ما يلزم لأهَلْ بيته وأبنائه وإدخال الفرحة والبهجة عليهم في هذه الأيام.

الصَّومُ جُنَّةُ أقوامٍ من النَّار … والصَّوم حصنٌ لمَن يخشى من النَّار  ، والصَّوم سِتر لأهَلْ الخير كلِّهمُ … الخائفين مِن الأوزار والعارِ، والشَّهرُ شهرُ إلهِ العرش مَنَّ به … ربٌّ رحيمٌ لثِقل الوِزر ستَّارِ، فصام فيه رجالٌ يربحون به … ثوابَهم مِن عظيم الشَّأن غفَّارِ، فأصبحوا في جِنان الخُلد قد نزلوا … مِن بين حورٍ وأشجارٍ وأنهارِ

قصائد عن شهر رمضان جميلة

صيام رمضان له فوائد عظيمة على النفس والروح وعلى الجسد فالفوائد معنوية ونفسية وعضوية فهو راحة للنفس وتقوية للإيمان ونقاء للصدر والقلب ونزع الغل والحقد من النفوس وزرع المحبة والود للناس كما أنه يعالج الشح والبخل بالنفقة على الأهَلْ والأقارب وإكرامهم وكذلك التصدق على الفقراء والمحتاجين وإطعامهم وهذه من الخصال الحميدة.

كما قال تعالى في كتابه العزيز في سورة غافر “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” صدق الله العظيم، وفيما يلي قصائد جميلة عن رمضان:

أَتَى رَمَـضَانُ مَـزْرَعَـةُ العِـبَـادِ  ……لِـتَـطْهِـيرِ القُلُوبِ مِنَ الفَـسَادِ.. فَـأَدِّ حُـقُـوقَــهُ قَـوْلًا وَفِـعْـلَا……وَ زَادَكَ فَـاتِّـخِــذْهُ لِلْــمَـعَـادِ.. فَمَنْ زَرَعَ الـحُبُوبَ وَمَا سَقَاهَا……تَــأَوَّهَ نَادِمًــا يَـوْمَ الـحَـصَـادِ.

بان الخير إذ بانا فالشهر الفضيل أتانا  بالنور فتحت ابوابه وبابه في العلا ريانا فلنغتنم أيامه طاعة برا واحسانا فما اجملها من بركات ليت الشهور كلها رمضانا.

ابتهال رمضان أهَلْاً للنقشبندي

ويسمى شهر رمضان بشهر الصبر فالمسلم يترك طعامه وشرابه وشهواته في نهار رمضان ابتغاء مرضاة الله وليس هذا فحسب بل أمر الله عز وجل وكذلك نبيه عليه الصلاة والسلام أن لا يرد المسلم الإساءة بالإساءة فمن ساب المسلم أو قاتلة وتعارك معه فليقل إني صائم إني صائم ويكررها لنفسه حتى لا ينساق خلف الفعل السئ وهذا ترويض للنفس على حسن الخلق ومعاملة الناس بالحسنى ولين الجانب.

رمضان أهَلْا مرحبا رمضان.. الذكر فيك يطيب والقرآن بالنور جئت وبالسرور ولم يزل لك في نفوس الصالحين مكان يتلون آيات الكتاب وما لهم إلا بآيات الكتاب أمان في ظلامهم حتى نهايته سقا وصباحهم من بدره إيمان والسالكين سبيله أهَلْ له والناس فوق بساطه إخوان يمشي الغني إلى الفقير بقلب ذا حب له وبقلب ذا إحسان إن يسكت الشيطان في نفسيهما صوت الضمير تكلم الإنسان.

قصائد رمضانية

شهر رمضان هو ترتيبه التاسع بين الشهور الهجرية ويسمى شهر القرآن فقد نزل القرآن على رسول الله في ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر لما فيها من الرحمات وتتنزل الملائكة من عند ربهم يؤمنون على دعاء المسلمين ويرفعونها إلى الله ومن رضي الله عنه يتقبل دعاءه في هذة الليلة المباركة والدعاء فيها مستجاب.

“رمضان أقبل فقد اشتقنا لك.. رغم إنك تأتي كل عام، ولكن في كل مرة ننتظرك بلهفة أكبر.. فالأقلام بك تهيم ويستبشر بك الضعفاء، والقلوب يملأها نبل العطاء ويحيط بها الإلهام.. والمحبة بك تزيد وتوصل الأرحام، وترفع الأيادي إلى الرحمن توسلًا وخشية.. وتلهج الأفهام صوموا تصحوا قالها خير الورى هذه البساطة نظام وشرعة من يريد أجر الصيام يحنو لقوم قد صاموا عامهم ولسانه لا يذكرن به أذى للآخرين ليستقيم ختام ويجنب ما يستطيع عن نزواته.. بصرًا يزيغ ويستباح حرام”.

إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت وهَلَّْلَـت دَمعَتِـي شَوَقـاً وَإيمَانَـا يُسبح اللهَ قلبِـي خَاشِعـاً  جذلاً وَيَملأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا جُزِيتَ بالخَيرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِباً بالشَّهرِ إذْ هَلَّْـتِ الأفـراحُ ألوانَـا عَام توَلى فَعَـادَ الشهـرُ يَطلُبُنَـا كَأننَا لَم نَكَـنْ يَومـاً ولاَ كَانَـا حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَـانِ فارتفعَـتْ حرَارَةُ الشَّوقِ فِي الوِجدَانِ رِضوَانَا يَا بَاغيَ الخَيرِ هَذَا شَهرُ مَكرمَـةٍ أقبِل بِصِـدقٍ جَـزَاكَ اللهُ إحسَانـاً. أقبِـل بجـودٍ وَلاَ تبخل بِنَافِلـةٍ واجعَل جَبِينَك بِِالسجـدَاتِ عِنوَانَـا أعطِ الفَرَائضَ قدراً لا تضـرّ بِهـا واصدَع بِخَيْرٍ ورتـّل فِيـهِ قُرآنا.

“ليس لي سواك إله الخلق يهديني وفي طريق النور والهدى يبقيني، يا غافر الذنوب هب لي منك عفوًا إلى جنابك يا رباه تدنيني يا رب.. الذنب عندي يقتلني، والعفو عندك يا رباه يحييني، يا من يجود ولا تفنى خزائنه، إني سألتك إحسانًا لتهبني”.

اجمل ادعية شهر رمضان مفاتيح الجنان

كما له جميل الأثر على الروح من حب العبادة وكثرة الصلاة والتسبيح والذكر وقراءة القرأن وهذا يرتقي بالروح ويسمو بها فضلًا عن الراحة الجسدية التي ينالها الصائم في الصوم يساعد على خفض نسبة السكريات في الدم مما يريح البنكرياس ويقي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وكذلك وقاية من الأمراض الجلدية وكذلك وقاية من النقرس وغيرها من الأمراض الأخرى.

يا رب اجْعَلْ صِيامي فيهِ صوم الصّائِمينَ ، وأيقظني اللهمم فيهِ عَن غفلة الغافِلينَ، وَاعْفُ عَنّي يا ارحم الراحمين.

يارب قَرِّبْني بالصوم اِلى مَرضاتِكَ، وباعد به اللهم مِن سَخَطِكَ وغضبك ، وَوَفِّقني فيهِ لتلاوة اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ وجودك يا رحمن يا رحيم.

اَللّهُمَّ هب لي فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وابعد عني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي فيه نَصيب مِن الخَيْرٍات ، بِجودِكَ يا جواد.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلىتنفيذ اوامرك ، وارزقني فيهِ تلاوة ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني ان اشكر نعمتك، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ يا حفيظ.

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المسبحين، وَاجعَلني مِن عِبادِكَ الصادقين المخلصين، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بعفوك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

يا ربي لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وازحني فيهِ مِن موُجِبات غضبك بعفوك وَاَياديكَ يا الله.

اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى الصيام والقيام وتلاوة القرآن ، وابعد عني الهَفَواتِ وَاالثامِ، وَارْزُقني ذِكْرَكَ بِدَوامِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ من أضل

 

اللهم اهـدِنا فيمَن هديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك

تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك

الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا

مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا

على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. و اجعـل

الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا .

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـا .. و اجعـل

الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً

فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين .

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفـر لهُم وارحمهُم

وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار .

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار .

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار .

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

قد يهمك ايضًا