هل تعلم عن أضرار التدخين للاذاعة المدرسية

  • صفاء حسن
  • منذ سنتين
  • التعليم

هَلْ تعلم عن أضرار التدخين للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com،يعد التدخين وأحد من العادات الاجتماعية السيئة التي تصيب كافة المجتمعات المتقدمة والمتأخرة على حد سواء إلا أن نسب  المدخنين تختلف من دولة إلي أخري وتعد مصر أحد الدول التي ترتفع فيها نسب المدخنين عام بعد آخر .

وتدخين التبغ بما يحتوي عليه من مواد ضارة مثل النيكوتين والقطران والأستيون وأول اكسيد الكربون وغيرها يسبب أضرار جسيمه على صحة الإنسان وخاصة الرئتين ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالامراض الخطيرة مثل سرطان الرئة والمرئ والجلد .

التدخين يزيد من احتمالية الوفاة المبكرة

  • حيث اثبتت الدراسات الامريكية أن نسب الوفاة ترتفع بين المدخنين الى ثلاثى الضعف من غير المدخنين حيث أن التبغ يحتوي على 600 مكون من المكونات التي تمثل خطر على صحة الإنسان وتسبب في ظهور 7000 مادة كيميائية ضارة في الجسم مما يصيب الأنسان بالشيخوخة والمرض المسبب للوفاة .

أقرأ ايضاً:  هَلْ تعلم عن إدمان المخدرات للاذاعة المدرسية

أضرار التدخين على الجهاز العصبى المركزى

 

  • يسبب التدخين تدمير الجهاز العصبى المركزى بالتدريج وذلك بسبب احتوائه على مادة النيكوتين التي تتميز بسرعة وصولها للدماغ ومنح المدخن احساس مؤقت بالنشاط والسعادة وبمجرد انتهاء مفعول النيكوتين في الدماغ يشعر المدخن بالتعب والإرهاق العام وبمرور الوقت يسبب في تدمير الجهاز العصبى المركزى والاصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب وضعف القدرات المعرفيه .

 

هَلْ تعلم عن أضرار التدخين للجهاز التنفسي

 

  • يتسبب استنشاق الدخان بشكل مستمر في انتفاخ الرئة وضعف الحويصلات الهوائية وتسبب في التهاب الرئة المزمن مما يؤدي في النهاية الى انسداد الرئه المزمن وقد يتطور الأمر الى الاصابة بسرطان الرئة .

أقرأ ايضاً:  هَلْ تعلم عن الصحة للإذاعة المدرسية قصيرة

هَلْ تعلم عن أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

 

  • يتسبب التدخين المستمر في شد الأوعية الدموية مما يؤدى الى ضيق تلك الاوعية وضعف تدفق الدم الى من والى عضلة القلب يسبب اضطرابات في دقات القلب ويكون المدخن أكثر عرضة للأصابة بالجلطات الدموية وأمراض الشرايين المحيطة بالقلب وارتفاع ضغط الدم .

 

هَلْ تعلم عن أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر

 

  • يؤثر التدخين بشكل سريع وملحوظ على تركيبة الجلد الأساسية ويؤدى الى سرعة ظهور التجاعيد وتساقط الشعر والاصابة بالشيب المبكر بالاضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد و التهابات الأظافر الفطرية .

أقرأ ايضاً:  هَلْ تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية قصيرة

هَلْ تعلم عن أضرار التدخين على الرغبة الجنسية

 

  • يساهم التدخين في ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء والإصابة بالعقم حيث يؤدى الى تسريع فقدان البويضات لدى النساء وانقطاع الطمث بشكل مبكر لمدة ثلاثة اعوام على الاقل وتقليل عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وبالتالى يؤثر على درجة الخصوبة .

 

هَلْ تعلم عن أضرار التدخين أثناء الحمل

 

  • يؤدي التدخين خلال فترة الحمل للنساء على ضعف نمو الجنين مما يؤدي الى ولادة الطفل اقل من وزنة الطبيعي أو الولادة المبكرة وقد يؤدى الى وفاة الجنين أثناء فترة الحمل فضلاً عن احتمالية التعرض للتشوهات الخلقية للطفل .

أقرأ ايضاً:  هَلْ تعلم عن جسم الإنسان للإذاعة المدرسية قصيرة

طرق الاقلاع عن التدخين

 

  • يحتاج الإقلاع عن التدخين الى وجود الرغبة القوية وبالتالي يمكن للمدخن خلق دافع للإقلاع مثل تذكر الأضرار الناجمة عن التدخين وأثاره السلبية .
  • يمكن للمدخن القيام ببعض الانشطة العضلية مثل ممارسة الرياضة أو الاستماع الى الموسيقى وممارسة أحد الهوايات التي تشعره بالاسترخاء للتخلص من الرغبة في التدخين للحصول على النشاط والإحساس بالسعادة والراحة الذى يسببه النيكوتين .
  • يمكن للمدخن أن يقوم بتعديل نظامه الغذائى من خلال التقليل من شرب القهوة واللحوم التي تزيد الرغبة في التدخين والإكثار من الخضروات والفاكهة والماء التي تقلل الرغبة في التدخين .
  • يمكن للمدخن طلب الدعم من الأشخاص المحيطين به أو الاستعانة ببعض الأدوية المخصصه لتقليل الرغبة في التدخين خلال فترة الإقلاع الأولى .

أقرأ ايضاً:  هَلْ تعلم عن غزوات الرسول للإذاعة المدرسية قصيرة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” هَلْ تعلم عن أضرار التدخين للاذاعة المدرسية” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.