حجز موعد في الاحوال المدنية بدون أبشر

آمال الشرابى

حجز موعد في الاحوال المدنية بدون أبشر ، حيث تقدم المملكة العربية السعودية خدمات جليلة من خلال مؤسساتها ومنظماتها الحكومية وفي هذا المقال نستعرض الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية لمواطنيها السعوديين المقيمين وغير المقيمين وكذلك الزائرين والوافدين وهذة الخدمات  تتيح للمواطن حجز موعد مسبقًا قبل الذهاب لإدارة الأحوال المدنية لاستخراج شهادة ميلاد أو وفاة أو بطاقة الهوية الشخصية أو غير ذلك.

حجز موعد الاحوال بدون أبشر للنساء

تقدم إ دارة الأحوال المدنية العديد من الخدمات للمواطن السعودي وتحرص الأن المملكة العربية السعودية بالعنصر النسائي جنبًا إلى جنب مع الرجل  وقد قامت المملكة بإنشاء موقع إلكتروني خاص بوزارة الداخلية يخدم المصالح الحكومية الخاصة بذلك إستخراج شهادة ميلاد وكذلك استخراج شهادة وفاة وبطاقة الهوية وغيرها من الخدمات الأخرى والمواقع الإلكترونية وفرت كثير من الوقت والجهد والتكاليف المادية .

فالمواطن السعودي يمكنه الحجز مسبقًا على شبكة الإنترنت بالدخول على موقع وزارة الداخلية السعودي ، ولا يختلف حجز موعد  لإدارة الأحوال المدنية للنساء عن الرجال في الإجراءات تكاد تكون متشابهة وهي تتم بعدة خطوات :

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية من على الشبكة العنكبوتية.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية والبَحث عن إدارة الأحوال المدنية.
  • يجب ملئ البيانات المسجلة قبل الدخول على الموقع المختص بالخدمة.
  • ثم يقوم أو تقوم بإدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورمز التأكيد أو التحقق المبين على الصفحة.
  • سوف يجد المستخدم نافذة جديدة وبها بيانات وتعليمات يجب قراءتها ثم الدخول لحجز موعد لإدارة الأحوال المدنية.
  • سوف يتم عرض جميع مكاتب الأحوال المدنية وعلى المواطن إختيار أقرب مكتب للأحوال المدنية وكذلك مع مراعاة اختيار نوع الخدمة.
  • سيجد المستخدم جدول به العديد من المواعيد عليه إختيار الموعد المناسب له ثم الضغط على تأكيد الحجز.
  • ستظهر البيانات التي قام المواطن بتسجيلها فعليه طباعة هذه البيانات والتوجه بها لإدارة الأحوال المدنية في الموعد المحدد على الموقع الإلكتروني.

اقرأ ايضًا : شروط تجديد جواز السفر السعودي الكترونيا عبر ابشر

حجز موعد الاحوال المدنية بدون أبشر

وزارة الداخلية السعودية تقوم بعدة خدمات للمواطن السعودي وغير السعودي وتُعتبر إدارة الأحوال المدنية هيئة تابعة لوزارة الداخلية فهي هيئة مهمة لأنها تعتبر الجهة الوحيدة المسؤولة عن جميع التعاملات الشخصية للمواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية وكذلك للزائرين والأشخاص الوافدين من دول أخرى وللأشخاص المقيمين في المملكة وكذلك هي جهة مهمة للعمال والموظفين في المملكة.

وتقوم إدارة الأحوال المدنية بعمل بطاقة الأحوال المدنية أو الهوية الشخصية أو الوطنية ويمكن تسجيل موعد قبل الذهاب لإدارة الأحوال المدنية حتى يسهَلْ على المواطن الإنتهاء من الإجراءات في وقت وجيز وفي حالة التسجيل من على موقع أبشر يتم التسجيل على الموقع بعد الدخول على الرابط ثم الدخول على صفحة الأفراد ثم التسجيل في المواعيد واختيار الموعد المناسب مع مراعاة وجوب تسجيل الهوية الشخصية وتاريخ الميلاد وكتابة رمز التحقق.

وفي حالة التسجيل بدون الدخول على موقع أبشر فقد تعاونت وزارة الداخلية السعودية مع وزارة الإتصالات من خلال أرقام هواتف يمكن التواصل من خلالها أو إرسال رسالة نصية على الرقم“77799” وحجز موعد لإدارة الأحوال المدنية يوم كتابة موعد وتاريخ الحجز في الأحوال المدنية أو يمكن التواصل عبر الإيميل الإلكتروني للموقع “[email protected]” .

اقرأ ايضًا : طريقة تفويض مركبة من مقيم لمقيم عبر ابشر

نظام الأحوال المدنية بيانات مواطن

لطباعة بيانات مواطن أو خدمة شريحة البيانات يجب التأكد من عدم وجود المسمى الحكومي ولابد من حضور صاحب الطلب شخصيًا ولا ينوب عنه أي شخص أخر ولابد من إحضار خطاب رسمي من الجهة الطالبة وموجه للأحوال المدنية مع ملاحظة وجوب إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية .

اقرأ ايضًا : اسماء المقبولين في قوات امن المنشات