كيفية البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني السعودي 1444

  • آمال الشرابى
  • منذ شهرين
  • دليل خدمات السعودية

طريقة البَحث عن شخص بالاسم في السجل المدني السعودي 1443 من خلال موقع فكرة Fekera.com ، في المملكة تقوم بتقديم خدمات كثيرة وعظيمة لمواطنيها بدافع مواكبة التقدم التكنولوجي والنهوض بالمجتمع السعودي في مصاف الدول المتقدمة والمتحضرة ومن هذا المنطلق تقدم هذة الخدمات الحكومية وغيرها من الخدمات تحت رعاية ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز ومن هذه الخدمات كيفية البَحث عن شخص بالاسم في سجل الأحوال المدنية وسوف نوضح ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

 

البَحث عن شخص بالاسم وتاريخ الميلاد

كيفية البَحث عن شخص بالإسم من الأمور التي تهم المواطن السعودي لذلك سعت الحكومة السعودية إلى إنشاء موقع إلكتروني سجل الأحوال المدنية يمكن المواطن السعودي من الدخول على رابط الموقع والاستفسار والتحري عن الشخص المراد معرفة بيانات ومعلومات عنه أو التأكد من صحة المعلومات.

وللبَحث عن شخص بالإسم هناك عدة شروط يجب معرفتها والإلمام بها ومن هذه الشروط :

  • يجب توافر صلة قرابة بين الشخص الذي يبَحث وبين الشخص المراد معرفة معلومات عن كصلة قرابة من الدرجة الأولى أو قرابة من الدرجة الثانية أو الثالثة.
  • المعلومات تكون في منتهى السرية ولا يمكن لأي شخص معرفتها إلا في حالة قرابة وإذا لم يوجد هذا الشرط فلا يمكن معرفة أي تفاصيل ولا يمكن تسريب أي معلومات عن هذا الشخص المطلوب.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم السجل المدني او رقم الهوية او برقم الطلب

الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

السجل المدني يحتوي على كثير من أسرار المواطن ولا يمكن لأي جهة معرفة هذة الأسرار أو المعلومات إلا بإذن رسمي ويمكن معرفة هذة المعلومات بالرقم القومي أو بالإسم والعنوان أو شهادة الميلاد وعند رغبة المواطن في معرفة معلومات عن شخص معين يجب التقدم بأوراق ومستندات إلى السجل المدني تثبت صلة القرابة مع الشخص المطلوب وإذا لم يثبت صلة قرابة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة فغير مصرح بالحصول على أي معلومة.

اقرأ ايضًا : كيفية الاستعلام عن الاسهم برقم السجل المدني

كيف ابَحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

في حالة ما إذا أراد المواطن تغير إسم له أو لشخص قريب فهناك عدة إجراءات يجب القيام بها فأول شيء هو الذهاب لأقرب فرع من فروع الأحوال المدنية ثم الذهاب إلى قسم التوقعات ، ويقدم هذا القسم إفادة للأحوال المدنية أن هذا المواطن أو الشخص يريد تغير إسمه وبعد هذة المهمة يحصل الطالب على نموذج يتم تغيير الإسم أو تعديله ، بعد ذلك ييقوم الشخص باتباع نموذج 203 المخصص لتعديل اسم في الأحوال المدنية.

بعد أن تتم هذة الإجراءات قد يطلب الموظف المسؤول أن يمر الشخص أو المواطن بعد إسبوع أو شهر حتى يتم دراسة ما تم ويُعرض الإسم على لجنة مخصصة تقوم بتغير الإسم وتتم الموافقة على الطلب.

>

اقرأ ايضًا : معرفة الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني

معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني

تبذل الحكومة السعودية قصارى جهدها للتيسر على المواطنين وتوفير الجهد والتعب وخاصًا كبار السن في المملكة تهتم بمواطنيها وتسهَلْ لهم إجراءات الأحوال المدنية في تبدل الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية من المنطقة جهود مضنية في سبيل راحة المواطنين وتوفر هذة الخدمات لكافة المواطنين كما أنها تيسر خدمات الأحوال المدنية للمسنين وتوصيل هذة الخدمات حتى المنازل وذلك عن طريق مكاتب متنقلة بحافلات تصل إلى أماكن سكنهم.

اقرأ ايضًا : طريقة تعبئة نموذج 58 الاحوال المدنية

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • سعيدة صالح عبد المحسن الجوهر
    منذ سنتين

    اريد معرفه تاريخ الميلاد الهجري الاب المتوفي؛ لسنه 13401034788917

    رد