رسوم استخراج الفيش الجنائي والاوراق المطلوبة

شيماء الخطيب

رسوم استخراج الفيش الجنائي والاوراق المطلوبة ،وكيفية استخراجه فيش والاوراق المطلوبة،حيث يعتبر الفيش الجنائى من اهم الاوراق المطلوبة في اى وظيفة او جهه عمل او السفر وغيرهة لتحرى عن المواطن اذا كان متهم بأى قواضى تعيق عمله ، ومن خلالنا نقدم لكم الاماكن التي يستخرج منها الفيش الجنائى وايضا مدة صدوره .

ما هو الفيش الجنائي :

نسمع كثيراً مصطلح الفيش الجنائي، ولا يدرك الكثير ما هو الفيش الجنائي للشخص، والذي يطلب كثيراً في التقديم للعمل أو السفر أو استخراج أوراق رسمية لجهات معينة، وغيرها.

الفيش الجنائي هو الصحيفة الخاصة بكل مواطن والتي يظهر فيها ما إذا كان المواطن متهم في قضايا جنائية أو قضايا مخلة بالشرف وقضايا التزوير أم لا، كما أنها يظهر فيها أيضاً الأحكام التي حكم عليه بها في حالة ما إذا كان متهم في قضايا بالفعل.

وتظهر أيضاً فيها مدة العقوبة في القضايا المحكوم عليه فيها، وهَلْ تم قضاء مدة الحكم أم لم يتم قضائه.

وسف نتعرف سوياً على كيفية استخراج الفيش الجنائي وما هي الأوراق المطلوبة لذلك.

الأوراق المطلوبة لاستخراج الفيش الجنائي :

في ظل التور والتقدم التكنولوجي أصبح من السهَلْ استخراج الأوراق والمستندات الرسمية من الجهات الحكومية في وقت بسيط، عوضاً عما كانت تحتاجه من وقت طويل في السابق.

وأصبحت معظم الخطوات الكثيرة والانتقال من مكان لآخر في طي النسيان، وباتت الإجراءات تتم من خلال ضغطة رز على الكمبيوتر وعبر الإنترنت.

وأصبح الآن يمكن لأي مواطن أو مواطنة استخراج الفيش الجنائي بسهولة كبيرة، وهو من الأوراق الضرورية واللازمة في التقديم للعمل أو التجهيز للسفر خارج البلاد.

أما عن الأوراق اللازمة لاستخراج الفيش الجنائي هي:

  • يتم دفع رسوم استخراج الفيش الجنائي وقدرها ثلاثون جنيهاً للجهة المختصة.
  • ويلزم لاستخراجه وجود بطاقة الهوية أو الرقم القومي  أو جواز السفر لمن تجاوز سن السادسة عشر.
  • وجود شهادة الميلاد لمن لم يبلغ سن السادسة عشر.
  • صورة واحدة فوتوغرافية بخلفية بيضاء يبل مقاسها 4 سنتم * 6 سنتم.
  • على المغتربين والأجانب المقيمين بالبلاد تقديم بطاقة الإقامة كي يتمكنوا من استخراج الفيش الجنائي أو صحيفة الحالة الجنائية.

الأحكام التي لا تظهر في صحيفة الحالة الجنائية ( الفيش) :

بمجرد صدور حكم على المواطن يتم تسجيله مباشرة وتلقائياً في قاعدة البيانات الخاصة بالمصلحة، ولكن هناك بعض الاستثناءات وهي:

  • السابقة الأولى للمواطن قد لا تسجل في قاعدة البيانات وعليه فإنها لا تظهر في الفيش الجنائين وذلك إن لم تكن جريمة خطيرة أو لم يرتكب المواطن جريمة تهدد المجتمع أو تخل بالشرف، وذلك حتى لا تكون تلك السابقة معوقاً في طريق المواطن ويمنعه من الحصول على عمل أو وظيفة يمكن أن يعيش منها حياة كريمة ونظيفة.
  • إذا حصل المواطن على حكم رد اعتبار فيتم إلغاء جميع السوابق والقضايا الماضية من الفيش الجنائي.
  • انقضاء المدة القانونية بعد تنفيذ الحكم يلغي وجود أي حكم في الفيش الجنائي ويستخرج خالياً من أو قضايا أو أحكام جنائية.
  • قضايا رد الاعتبار يتم الحكم فيها بمعرفة لجنة رد الاعتبار حيث أنها تقوم بالبَحث في الطلب المقدم من المواطن وهَلْ يستحق محو جرائمه من الفيش الجنائي أم لا، ويكون ذلك على أساس فحص الصحيفة الجنائية له من قبل وزارة الداخلية والنيابة العامة ومصلحة السجون، فإن كانت قضاياه لا تهدد المجتمع أو مخلة بالشرف فيتم الموافقة على طلبه ويمنح حكم رد الاعتبار وبالتالي يحصل على صحيفة الحالة الجنائية نظيفة خالية من أي أحكام أو قضايا.
  • أما إن كان المواطن قد سلك سلوكً إجرامياً يهدد أمن المجتمع ويروع المواطنين أو ارتكب فعلاً مخلاً بالشرف والأخلاق وقام بتقديم طلب رد الاعتبار فلا يتم الموافقة عليه نظراً لخطورته على المجتمع والغير.

قدمنا لكم متابعينا طريقة استخراج الفيش الجنائي، وما هي الأوراق اللازمة لاستخراجه، وفي انتظار استفساراتكم من خلال تركها في التعليقات وسوف يقوم الفريق المختص بالرد عليكم في أقرب وقت.