اذاعة مدرسية عن بيعة الملك سلمان الثامنة 1445 كاملة

آمال الشرابى

اذاعة مدرسية عن بيعة الملك سلمان الثامنة كاملة مقدمة ، ففي هذا الشهر من ربيع الأخر كان الإحتفال بالبيعة الخامسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسوف نعرض في هذا المقال مقدمة للإذاعة المدرسية وجميع الفقرات كاملة لإلقائها في الإذاعة المدرسية كما نستعرض أهمية البيعة وأهم إنجازات الملك سلمان في هذه الفترة من الحكم وأشعار عن الملك وفقرات أخرى متنوعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن البيعة للملك سلمان كاملة

على مدار التاريخ الإسلامي كانت هناك مبيعات مشهودة للخلافة الإسلامية وبيعات أخرى في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام بيعة العقبة وبيعة الرضوان وفي عهد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كانت مبيعات الخلافة كبيعة أبو بكر الصديق للخلافة وبعد وفاته بايع الصحابة والناس عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم عثمان بن عفان ومن بعده علي رضي الله عنه وتوالت البيعات.

وفي هذا العهد الحديث قد تمت البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وكانت بنسبة 100% يصادف يوم الإثنين الموافق للثالث من ربيع الآخر لعام 1443 هـ والموافق اليوم الثلاثين من شهر نوفمبر لعام 2019 هو الذكرى الخامسة لبيعة الملك سلمان حفظه الله للبلاد والعباد وأطال في عمره.

مقدمة اذاعة مدرسية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد :
  • سيادة المدير المحترم والسادة المحترمين من المعلمين والمعلمات الأجلاء :
  • إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم.
  • إن البيعة من الأمور التي أقرها الشرع في كتاب الله وسنة نبيه وهي من الأمور التي تنظم حياة الفرد والجماعة وترعى مصالح العباد ،واليوم نحتفل بالبيعة الخامسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهو يتقلد مقاليد الحكم للمملكة العربية السعودية للعام الخامس على التوالي.
  • ومن الجدير بالذكر أن في هذا اليوم  تركز إذاعتنا على بيعة الملك سلمان حفظه الله وأطال في عمره وعلى أهمية البيعة وبيان حقوقها من الكتاب والسنة وخير ما نستهَلْ به فقراتنا هو القرآن الكريم وسوف يتلوا الطالب (……) على مسامعكم بعض من آيات الذكر الحكيم.

فقرة القرآن الكريم في ذكرى بيعة الملك سلمان

بسم الله الرحمن الرحيم :

إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا .

وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ.

﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ المُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لاَّ يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلاَ يَسْرِقْنَ وَلاَ يَزْنِينَ وَلاَ يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلاَ يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [الممتحنة: 12].

 لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا سورة (الفتح)

فقرة الحديث الشريف عن بيعة الملك سلمان

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :

لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ مِمَّنْ بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ “، رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال حسن صحيح، وصحّحه الألباني. (1)

أوّل من بايع بيعة الرّضوان هو رجل يقال له أبو سنان، حيث أتى النّبي صلّى الله عليه وسلّم، فقال:” يا رسول الله أبسط يديك حتى أبايعك، فقال: على ماذا، قال: على ما في نفسك، قال: وما في نفسي، قال: الفتح أو الشهادة. فبايعه، وكان النّاس يجيئون فيقولون: نبايع على بيعة أبي سنان “.

والآن مع كلمة الطالب:(…………)، يوضح فيها أهمية البيعة الشرعية.

البيعة على الإمارة أو الولاية تكون للسلطان ولا شك أنها من ضروريات الحياة حتى لا تسود الفوضى فلا بد من قائد يدير أمور البلاد والبيعة بمثابة الرأس للجسد فالرأس هي السلطان والجسد هم الرعية أو الشعب وهذا الشخص لابد أن يكون له شروط وأحكام وحقوق وعليه كذلك حقوق .وقد ذكر الإمام إبن تيمية رحمة الله عليه أنه يجب ولاية أمور المسلمين من أعظم واجبات الدين وقد رويَ أن السلطان ظل الله في الأرض.

فقرة لمحة في بيعة الملك سلمان

بعد تولي الملك سلمان السلطة قام بتشكيل الوزارة في الثلاثين من يناير لعام 2015 م  وجعل سعود الفيصل وزيراً للخارجية وابراهيم العساف وزيراً للمالية وخالد بن علي بن عبدالله الحميدان رئيس المخابرات وقد منح الملك سلمان بن عبد العزيز مكافأة  مالية عبارة عن راتب شهرين لجميع موظفي الدولة والعسكريين السعوديين وكذلك شملت هذة المكافأة المتقاعدين والطلاب.

والآن مع الطالب:(…………). في كلمة عن إنجازات الملك سلمان –حفظه الله ورعاه :

  • تأسيس حكومة قوية للدولة تُدار باللامركزية.
  • قام بتوسعة الحرمين الشريفين وكذلك توسعة العديد من المساجد ومنها المسجد النبوي
  • أطلق مشاريع خير مكة لصالح الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.
  • أسس مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتعمل على تقديم المساعدات على المستوى الداخلي والخارجي لضحايا الكوارث.
  • أنشأ متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، وهو أول متحف من نوعه.
  • وفي عهده تم إطلاق البرنامج الوطني 2021م، ورؤية 2030، التي تعمل على دفع المملكة لتصبح بين الدول المتقدمة والرائدة في جميع المجالات.
  • أصدر قرار بعلاج المواطنين الذين يُعانون من الأمراض المستعصية مجاناً، على حساب الدولة في أمريكا.
  • أطلق برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الذي دعى فيه أولياء شهداء غزة واليمن ومصر.
  • زود المملكة بالمزيد من الأسلحة الروسية والأمريكية.
  • افتتح معرض الملك فهد بن عبد العزيز والذي حمل اسم: “الفهد روح القيادة”.

فقرة تجديد البيعة للملك سلمان

على العهد والوفاء نجدد البيعة والولاء .

نجدد البيعة لك يوالينا سلمان الحزم ودام عزك يا وطن..

نحمد الله على الامن والايمان، نفتخر بكوننا مسلمين وبهذا الوطن، ونفخر بسلمان الحزم (وإذ قال إبراهيم ربِ اجعل هذا بلدا آمِنًا وارزق أهَلْه منَ الثمراتِ من آمنَ مِنهم باللَّه والْيوم الْاخر.

نجدد البيعة والولاء لوَلاة الأمر على السمع والطاعة في المنّشط والمكره، حفظ الله الملك سلمان وولي عهده الأمين، وحفظ بلادنا من كل شر، وان شاء الله أعوام مديدة، وتَطور وازدهار.

فقرة الشعر عن بيعة الملك سلمان

تزهى بك المنّاصب و تسيدها وتزدان

بك يا سيدي يا عالِي الهمه يا رفيع الشان

يا عضيد ابو متعب تَاج الوطن و معلي البنيان

آل سعود جعلّهم ربي للمجد عنوان

سادوا الجزيرة بِقوة والعدل ميزان

حكم الشريعة نَافذ على كل انسان

عقب ما هي فلاّله ومختلة الأركان

سيجوا حدودها وحُموها من كل شيطان

وتحقق الأمن للوّطن وشيدوا البنيان

معالم حضارة تنمو بِثبات غصب على العدوان

حضارة سعودية اصّيلة وقوية الأركان

بنتها سواعد تسَلحت بالعلم والإيمان

عنوان عزها مكّه وطيبه درة الاوطان

قبلة الإسلام ومهبط الوحي و القرآن

يا جاهَلْ في حكَامنا تلفت على البلدان

تشوف حكام تمادّت في تدمير الأوطان

حب الزعامة عمَاهم عن حقوق الإنسان

أهدروا دمه وعرضّه وصاروا للفقر عوان

وحكامنا منا وفينِا والسفينة خير ربان

جنبوها العواصفَ بحكمة وعون من الرحمن

تشوف التآخي و المَودة بينهم كا البنيان

متماسك ما تهزّه رياح ولا طوفان

منهم تعلمنا التأدبَ و التواضع بين الأخوان

نهج حكام تعلتَ بقوة في كل ميدان

حمَّاية الملة اهّل البر و الإحسان

شيوخ العرب مِلاذ كل مكروب و منهان

فقرة الدعاء للملك سلمان

اللهم أعِزَّ الإسلامَ والمسلمين، وأذِلَّ الشركَ والمُشرِكين، ودمِّرْ أعداءَ الدين، وانصُرْ عبادَك المُوَحِّدين، واجعلِ اللَّهُمَّ هذا البلدَ آمنًا مُطمئِنًا، وسائرَ بلاد المسلمين، يا ربَّ العالمين، اللَّهمَّ آمِنَّا في أوطانِنا، وأصلحْ أئمتَّنا ووُلاةَ أمرِنا، اللهمَّ وفِّقْهُم لما فيه صلاح الإسلامِ والمُسلمين، اللَّهمّ وفِّقْ إمامَنا وسائر أئمّة المسلمينَ ,اللهم وفقه لكل خير، اللهم كن له عونًا في كل ما أهمه، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك، اللهم اِجمَعْ به كلمةَ الأُمَّةِ على الخير، وبارك له في مساعيه واجعل مساعيه فيما يقدم إليك زلفي، اللهم حقق له ما نوى إليه من الخير وما أراد من الخير وأصرف عنه ما شبّه له انّه خير واجمع به كلمة الأمة ووحد به صفوفها على الخير، واجعله سببًا لحقن الدماء واجتماع القلوب إنك على كل شيء قدير .

اللهم شد عضده ببطانة صالحة ووفقه للصواب فيما يقول ويفعل وارزقه الصحة والسلامة والعافية، اللهم وفقه لمراضيك وجنّبه نواهيك إنك على كل شيء قدير (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)، (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقِنا عذابَ النار.

خاتمة اذاعة مدرسية عن بيعة الملك سلمان

نتمنى من الله عز وجل ان يحفظ لنا ولاه أمرنا وان يحفظ الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين بالصحة والعافية ، ونرجوا من الله أعزائي المعلمين والطلاب ان نكون أصبنا القصد في اذعتنا المدرسية لهذا اليوم ، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب:………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك ايضًا