موضوع تعبير عن ضياع الوقت

Kareman

موضوع تعبير عن ضياع الوقت ظاهره سلبيه بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com ، الوقت “سلاح ذو حدين”  والوقت ” كالسيف ان لم تقطعه قطعك ” كلها مقولات لطالما يعلمها الجميع لكن من يعلم الحكمة العميقة في استثمار الوقت ؟!

شبابنا ووقت الفراغ وما نراه اليوم في شبابنا وكيف يملؤون أوقات فراغهم بالأعمال العدائية كالقتل والنهب والسرقة والمخدرات ومشاهدة المسلسلات والأفلام اللاأخلاقية التي قد توجّه الشاب إلى القيام بأعمال بالمحرمات ومخالفة القانون.

مقدمة موضوع تعبير عن ضياع الوقت

موضوع تعبير عن ضياع الوقت

6 أسباب رئيسية تساعد في ضياع وقتك

  1. عدمُ إدْرَاكِ الانسان لقيمة الوقْتِ : فالإنسانُ لوعرَف قدرَ الشيءِ وقيمتَه لبالغَ في الحِفَاظِ عليه والحرصِ عليه، أمَّا وانه يجهَلْ قيمته وبالتالى فأنه يضيعه في اللهو واللعب ولا يهتمُّ !! وكما قيل: “من عرف مقدارَ ما يطلبُ هان عليه مقدارُ ما يبذلُ”.
  2. عدمُ تحديدِ الأهداف :فالانسان لو نظر بتأملٍ في سببِ ضياعِ وقته لوجد أنَّ السببَ الرئيسى هو عدمُ وضوحِ الهدفِ، وعدمُ تحديدِهِ الهدف بدقةٍ؛ لأنَّ الإنسانَ لو حدد هدَفه وغايتَه في الحياة فإنه وبكل تأكيد سيحافظُ على كلِّ دقيقه من عمره، وسيستثمرُ كلَّ وقتِه لتحقيقِ الغاية التي يصبو اليها. فاسألْ نفسَك هذا السؤال: ماذا أريد من حياتى؟! ما هو هدفي في هذه الدنيا؟! وهَلْ اعيشُ لتحقيق أهدافي وطموحى ؟
  3. رُفْقَاء السُّوءِ: من المعلوم إنَّك إذا جالستَ أصدقاء السوءِ أضاعُوا لك وقتَك فيما لا طائل فيه ولا فائدة من ورائِه، وبالتالى فأنك ستهدرعُمُرَك في الشهواتِ والمهَلْكاتِ، وفيما حرم الله. فلا تعرفْ معهم طريقَ لمسجدٍ، ولا برٍّبوالدين ولا صلةٍ أرحام، وولا خيرٍ وعلم، ولا نجاح ولافلاحٍ، بل طرقَ الشَّر والانحلال، والصَّد عن سبيل الله، ويضيعُ عمرك هباء منتورا.
  4.  الاتصالات الهاتفية ووسائل التكنولوجيا : كثير من الوقت يضيعُ في استخدامِ الجولات وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة من اتصالاتٍ وغيره ليست ذات أهميةٍ، ومع كثرةِ العروض التي تقدِّمُها شركاتُ الاتصالِ ضيَّعَ كثيرٌ من الناس أوقاتَهم في الاشىء، والغيبة والكلامِ الفارغ، والحواراتِ عديمة الفائدة هذا بخلافِ استخدامه في معاكسة الفتيات بالساعات.والذي يعرفُ قدرَ وقته لا يُضيِّعُه ، فاحرص على ألا يكون هذا الجوال سببا في خسارة عمرك، وضياع أوقاتك، فلا تنتفع بوقتك لا في عمل دنيوى ولا عمل للآخرة.
  5.   مواقعُ التواصل الاجتماعى وشبكاتُ الإنترنت : في الآونه الأخيرة فقد انتشرت مواقعُ التواصل الاجتماعي وبقوة وضيَّع الناس كبارا وصغارا أوقاتَهم في الدخولِ عليها على مدار الساعه، من أجل التسلية وهي غالبالا تنفعُك في دينِك ولا دنياك، فأحرص على ألا تكون فريسةً لها تأكل وقتَك، وتشغَلُك عن مهامِك الرئيسية.للأسف فإنَّ كثيرٍ من المسلمين قد أصبح فريسة لمواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعى وهو ما يعمل على تلوِّيث العقولَ، والضرُّر بالدينِ،بالاضافة الى المواقع الإباحية وما فعلته بشباب المسلمين ،فقد دمَّرت حياتَهم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  6.  القنواتُ الفضائية : لا تجد الآن بيتا إلا وفيه التلفاز، ومع كثرة القنوات الفضائية تشتَّت الناس وضاعت أوقاتهم في أي قناة يشاهدون؟ وأيا منهم يتابعون؟ ومع كثرة البرامج والملهيات الغير الهادفة، وكثرةِ الفتن  والاغراءات وتفنن الفضائيات في جذبِ أنظارالمشاهدين، ضاعتْ أوقاتُ كثيرٍ من الناس في مشاهدة مالا فائدةٍ منه .  وهو ما رصدته بعضَ الإحصاءات لأعلى البرامج مشاهدةً لتعلم أنَّ أغلب الناس يتابعون إما مسلسلًا يُخرِّب عقولَهم، أو مباراةَ كرة لا تنفعُهم بشيء، أو برنامجًا تافهًا..

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

أسباب تُعينك على حفظ الوقت

  • تحديد الأولويات  : يجب على الانسان أن يدرك الفرق بين المهام المهمه والمهام الملحة، حيث تكون بعض المهام الملحة أقل أهمية منغيرها . ومن المعينات على حسن إدارة الوقت واستغلاله هى أن يحدد الشخص الأولويات في قائمة له بصورة يومية أو أسبوعية أو شهرية على حسب مايحب ، بحيث يرتب الهام والعاجل على حد سواء على حسب الأهمية والأولوية.
  •  تقسيم المهام : من اجل ان يتمكن الشخص من تنظيم وقته بفعالية وكفاءة عليه تقسيم المهام الكبيرة (كالمشاروعات)، والتي تحتاج إلى جهد ووقت كبير إلى عدة مهام صغيرة يستطيع تنفيذها في وقت أقل على عدة مراحل، كما يمكن له أن يتخلى عن بعض المهام الروتينية التي يمكن أن تضيع وقتاً قد يحتاجه في إنجاز مهمة أخرى أكثر أهمية.
  •  التركيز والابتعاد عن المشتتات :كثير من الأشخاص لديه القدرة على القيام بأكثر من مهمة في الوقت نفسه ، ولكنهم في المقابل لا يحققون الإنجاز المطلوب، وبالتالى يجب على الشخص من أجل استغلال وقته بكفاءة وفعالية ان يركز على تحقيق مهمة واحدة ينهيها في وقت محدد بكفاءة، ويمكن أن يقوم بهذا عن طريق الابتعاد عن كل المشتتات التي قد تضيّع وقته، فمثلا : عند العمل على انجاز مهمة مكتبيه ما ، يُنصح بإغلاق الجوال بل و جميع التطبيقات الأخرى على جهاز الحاسوب للتركيز على انجاز المهمة فقط، واستغلال الوقت كاملاً في تنفيذها.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن ضرورة مقاومة الغزاة والمستعمرين

ايات واحاديث وعبارات مؤثره عن الوقت

استغلال بعض الأوقات نحو قول الله عز وجل:وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً

و قول الله تعالى: كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ {الذريات:18}

نحو قوله تعالى: وَالضُّحَى* وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى {الضحى:2}. ( والعصر) ( والفجر وليال عشر) (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى*وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى) (وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ*وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ).

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن التعاون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ : الصِّحَّةُ والفراغُ» [البخاري:6412].

وعن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اغتنِمْ خمسًا قبلَ خمسٍ : حَياتَك قبلَ موتِك، و صِحَّتَك قبلَ سَقَمِك، و فراغَك قبلَ شُغْلِك، و شبابَك قبلَ هَرَمِك ، و غِناك قبلَ فقرِكَ»  [صححه الألباني في صحيح الجمع:1077]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تصدَّقوا قبل أن لا تَصَدَّقوا، تصدَّق رجلٌ من دِيناره، تصدَّق رجلٌ من درهمِه، تصدَّق رجلٌ من بُرِّه ، تصدَّق رجلٌ من تمرِه، من شعيرِه، لا تحقِرنَّ شيئًا من الصدقةِ، ولو بشِقِّ تمرةٍ» [صححه الألباني في صحيح الجامع:1354]

 

الوقت الذي يمرّ بين المثير والاستجابة يبلغ نصف ثانية، والإدراك يزيد بمقدار نصف ثانية أخرى، وهذا هو الوقت الذي يُعتبر الصبر فيه خياراً قابلاً للتطبيق.

يبذل الكثير من الناس الكثير من الوقت والجهد في تفادي المشاكل، بدلاً من أن يحاولوا حلّها.

إضاعة الوقت أشد من الموت، لأنّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهَلْها.

إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت والحياة بشكل عام. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

الأمور مرهونة بأوقاتها. الوقت معلم من لا معلم له.

الوقت من ذهب. قيمة الوقت كقيمة المال. الوقت لا ينحني أمامنا، ولمن نحن من ينحني أمام الوقت.

الليل والنهار يعملان فيك، فاعمل فيهما.

الزمن الذي نلهو به يلهو بنا. البارحة ذكرى اليوم، والغد حلمه.

يوم لم أتعلم فيه جديدا يوم ليس من عمري.

من لا يحترم موعده لا يحترم نفسه.

الوقت مال. أي جريمة أكبر من تضييع الوقت.

الوقتُ.. نَقْتُلهُ وَيقْتُلنا.. والأرضُ نأكلُها وتأكُلنا.

بادرْ بعرفكَ إِما كنت مقتدرا.. فليس في كل وقتٍ أنت مقتدرُ.

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهَلْ، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق.

افعل كل شئ في وقته لان فعل شيئين في وقت واحد سيؤدي إلى خسارة الشيئين معا. إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن أهمية الفلاح

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن ضياع الوقت”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.