موضوع تعبير عن العلاج النفسي

Kareman

موضوع تعبير عن العلاج النفسي بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com، حيث سنتحدث في مقالنا عن تعبير مدرسي حول العلاج النفسي او سبب اللجوء للعلاج النفسي وكذلك اساليب العلاج الحديثة والمستخدمة في العلاج النفسي.

مقدمة موضوع تعبير عن العلاج النفسي

موضوع تعبير عن العلاج النفسي

تعريف العلاج النفسي

العلاج النفسي  أو المعالجة النفسية أو العلاج بمدرسة التحليل النفسي هو عبارة عن جمع الأساليب النفسية في شكل تفاعل شخصي منظم، بهدف تقديم  المساعدة للمرضى على التغيير.

التغلب على مشكلاتهم بطريقة ما، كما يهدف العلاج النفسي إلى تحسين الفرد من الناحية  النفسية، وكذلك حل أو تخفيف السلوكيات والمعتقدات والدوافع والأفكار والعواطف المزعجة، وتحسين العلاقات والمهارات الاجتماعية.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن ضياع الوقت

أسباب اللجوء للعلاج النفسي

يعد  العلاج النفسي أداة مفيدة جدا في علاج معظم المشكلات الخاصة بالصحية النفسية للأفراد والجماعات ، بما في ذلك:

  •  اضطرابات القلق و اضطراب الوسواس القهري (OCD) أو أنواع متنوعة من الرهاب أو اضطراب الذعر وغيرهـا.
  • تحسين الاضطرابات المزاجية، كالاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب.
  • حالات الإدمان المختلفة ، مثل إدمان المواد الكحولية أو إدمان المخدرات وفي بعض الحالات القمار القهري.
  • اضطرابات الطعام والشراب، مثل القهم (فقدان الشهية) أو الشره الشديد للطعام .
  • علاج اضطرابات شخصية العامة ، مثل اضطراب الشخصية الحدية أو اضطراب الشخصية الاتكالية.
  • علاج (الاضطرابات ذهانية) كالفصام أو اضطرابات أخرى تسبب انفصالاً عن الواقع.

والجدير بالذكر أنه ليس كل شخص يستفيد من العلاج النفسي يعتبر مريض عقلي بل يمكن أن يفيد العلاج النفسي في علاج ضغوط الحياة والنزاعات التي يمكن أن تؤثر على أي شخص. على سبيل المثال، ربما تساعد في :

  •  حل النزاعات الزوجية أو مع شخص آخر في الحياة كالأصدقاء والأقارب وغيرها.
  •  تخفيف الضغوط والقلق أو التوتر الناجمين عن العمل أو مواقف أخرى.
  • التكيف مع ضغوط ومشكلات الحياة المصيرية، مثل الطلاق ووفاة أحد الأحباء أو خسارة الوظيفة وغيرها
  • محاولة إدارة ردود الفعل السلبية كالغضب عند القيادة أو التصرف العدائي الغير مبرر.
  • مواجهة المشكلات الصحية العضوية وما يصاحبها، مثل مرض السكري أو السرطان أو الألم (المزمن) طويل الأمد .
  • التعافي من اى اعتداء سواء أكان جسدي أو جنسي أو مشاهدة أعمال العنف وغيرها.
  • علاج المشكلات الجنسية، سواء كانت ب سبب جسدي أو نفسي .
  • علاج إضطرابات النوم وما ينتج عنها فلو كنت تعاني من مشكلات في النوم أو في الاستغراق في النوم (الأرق) فأنت بحاجة لشكل من أشكال العلاج النفسي .

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

أساليب العلاج النّفسي الحديثة

تهتم أساليب العلاج النّفسي الحديثة إلى مساعدة المرضى النّفسيين وذوى مشكلات الصحة النفسية بصفة عامة في جميع الحالات، وتوفير العلاج المناسب للتخلّص من أعراض الاضطرابات النّفسية ومن أساليب العلاج النّفسي الحديثة المتّبعة ما يلى :

  1. التحليل النّفسي : يعدّ العلاج بالتحليل النّفسي واحد من أهمّ طرق العلاج الشائعة وهو ما يُعرَف بالعلاج الكلامى، إذ يعتقد المحللون النّفسيون أن أحداث الطّفولة، والمشاعر، والدّوافع اللاواعية تلعب دورًا في تطوّر الأمراض النّفسية وسّلوكيات الإنسان الغريبة، ويستغرق هذا العلاج وقتًا طويلًا.
  2.  العلاج السلوكي المعرفي : يهتم المعالجون السّلوكيون المعرفيون بالتركيز على مشكلاتٍ محددة تؤثر على الإنسان ؛ مثل: التّفكير غير العقلاني، أو التّصورات الخاطئة التي تتسبب في خللٍ وظيفي، وقد يعمل المُعالِج المعرفي مع المريض لتغيير أنماط التّفكير لديه، ويعدّ هذا النوع من العلاج فعّالًا في كثيرٍ من الأحيان لاسيما لمرضى الاكتئاب أو القلق .
  3.  العلاج الجماعي : وهو شكلٌ من أشكال العلاج النّفسي الذى انتشر مؤخرا، إذ يعمل اثنان من المرضى أو أكثر مع معالج واحد أو أكثر، وهذه الطّريقة شائعة لمجموعات الدعم، وتهدف تلك الآليه للإستفادة من تجارب الآخرين بل وتقديم المشورة، وهي أكثر فعالية من حيث التّكاليف ويمكن أن تكون فعّالة لأنواعٍ معينة من المشكلات .

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن التعاون

العلاج النفسى في القرأن والسنة

قال النبيّ ص: مَنْ قرأ هذه السورة (سورة إبراهيم) اُعطي من الحَسَنات بعدد من عبد الأصنام، وعدد من لم يعبُدها، ومن كتَبها في خِرْقَة بَيْضاء وعَلَّقَها على طِفْل، أمِنَ عليه من البكاء والفَزَع، وممّا يُصيب الصّبيان.

قال أبي عبد الله ع: مَن قرَأ سورة إبراهيم والحِجْر في ركعتين جميعاً في كلّ جُمُعة، لم يُصِبه فقر أبداً، ولا جُنون، ولا بَلوى.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الرحلات المدرسية

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن المرض النفسى”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.