إذاعة مدرسية عن التعامل مع الآخرين كاملة

Kareman

إذاعة مدرسية عن التعامل مع الآخرين كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،، حيث سنتناول في مقالنا وكذلك فقرة القرآن الكريم والحديث وسنتعرف علي المزيد من خلال فقراتنا.

مقدمة الإذاعة المدرسية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين.
  • أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المحترمين من المعلمين والمعلمات الأجلاء : إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم.
  • ديننا الحنيف يصف حسن تعامل المرء مع الآخرين بحسن الخلق وهويعني التعامل مع جميع المخلوقات بالحسنى والتخلق معهم بالخلق الحسن بصرف النظر عن دينهم ولغتهم ولونهم؛ فحسن الخلق في الدين الإسلامى يشمل الجميع، مسلمين وغير مسلمين.
  • يقول الله تعالى في وصف عباده المؤمنين قائلا : (والكاظمين الغيظ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ)، آل عمران: 134. ويقول أيضا في سورة أخرى: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا) البقرة :83

إذاعة مدرسية عن التعامل مع الآخرين كاملة

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية عن التعامل مع الآخرين

  • التعامل مع الناس بحسن الخلق فن يشمل كل السلوكيات الصحيحة والمناسبة التي يقم بها الفرد في المجتمع مع الآخرين في المواقف والمناسبات المختلفة في حياته اليومية .
  • التي تضم المواقف والأحداث الحياتية اليوميةويمكن تعريفه أيضاً بأنه القواعد والمعايير التي تشير إلى الطريقة الصحيحة والمناسبة في التصرف.
  • من منظور القانون فإن هذه السلوكيات الاجتماعية، والمهنية، لا يتمّ محاسبة الأفراد غير الملتزمين بها ولكن هؤلاء الأفراد قد يتعرضون للرفض الفردى والجماعى من المجتمع، والنفور.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن المكتبة المدرسية كاملة

فقرة القرآن الكريم عن حسن التعامل من الآخرين

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9) (سورة الممتحنة).

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) (سورة الحجرات ).

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) سورة الحجرات.

 

فقرة الحديث الشريف عن حسن التعامل من الآخرين

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :

– (لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا ، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِق)

(الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث و المصدر: صحيح مسلم : 2626)

خلاصة حكم المحدث: صحيح.

– وقال: “تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ”

[ صححه الألباني في صحيح الترمذي برقم: 1956- من حديث ابو ذر الغفاري ].

– وقال : ( اتَّقِ اللهَ حيثُ كنتَ وأتبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسنٍ)

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي

الصفحة أو الرقم: 4/349 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .

– وقال : (المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف، وخير الناس أنفعهم للناس)….أخرجه الدارقطني في الأفراد والضياء عن جابر,وفي صحيح الجامع برقم : 6662 ,وقال حسن .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن أداب الحوار كاملة

فقرة فن التعامل مع الآخرين

هناك العديد من النصائح والأساليب التي تُفيد من أراد أن يمتلك فن التعامل مع الناس، وهي كالآتي:

  • الاهتمام بالانطباع الأول : يقول العديد من علماء النفس والإجتماع أن الإنطباع الأول الذى يتركه الفرد عند الآخرين غالباً ما يكون نفس الانطباع الأخير الذي يأخذونه عنه؛ ولذلك على الأنسان أن أراد أن يكون محبوب إجتماعيا أن يتحكم ويسيطر على تصرفاته مع الآخرين، لأنه من الصعب تغيير نظرة الآخرين عنه وتغيير الفكرة والأنطباع الأول.
  • تقييم الآخرين بحسب تقديرك لنفسك : يؤكد عدد من العلماء على حقيقة لا يعرفها إلا القليل من الناس ألا وهى أنّ الآخرين يشكّلون فكرتهم عن الشخص، من خلال رؤيته هو لنفسه، يقول امرسون: (يحظى المرء بالنصيب الذي يهي نفسه لأخذه)، ولذلك لابد للأنسان من أن يتخذ لنفسه المكانة التي يستحقها وتناسبه ، وبالتالى سيُجبر الجميع على احترامهِ وتقديره بنفس المكانة التي رسمها هو لنفسه، فمن تعامل على أنه بلا شأن فستجد حتما الآخرين سيعاملونه على أنّه لا شيء في المجتمع ومن رأى نفسه أنه ذو قيمة كبرى في المجتمع وتعامل على هذا الأساس ستجد أن العالم سيعاملونه على أنّه شخصٌ له شأنٌ فعلاً.
  • البعد عن ترك الإنطباعات السيئة بدون قصد : يقيم الناس الإنسان ليس فقط بالمكانة التي يصنعها لنفسه بل بطريقة حكمه على الناس والأشياء بمعنى أنه من يتحدث عن وظيفته السابقة بإحتقار وإمتهان وبتقليل من شأن من كان يعملُ لديهم ؛ فإنّ من ينصت إليه سيعتقد أنه أيضا لن يكون شيئاً مهماً هو الآخر، وبالتالى فعليه تذكّر قول أحد الحكماء : (لا تحكم على الآخرين حتى لا يحكم الآخرون عليك).
  • تجنب توجيه النقد للآخرين : من أهم الأمور التي تجعل الإنسان مقبولا ومحبوبا بين الجميع هى عدم توجيه النقد للآخرين فعلى الإنسان تقبل حقيقة أن الناس بصفة عامة لا تحب الإنتقاد لا لهم ولا حتى إنتقاد الآخرين أمامهم  فمن أراد أن يترك أنطباعا طيبا لدى الأخرين فعليه تحسين صورتهِ أمامهم، وتجنب النقد والتجريح أو ما نسميه بالأحاديث السلبيّة عن الآخرين و التي تنمّ وتخلق الكراهيّة.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الاختبارات المدرسية كاملة

فقرة الشعر في التعامل مع الآخرين

  • لا مروءة لكذوب، ولا وَرَعَ لِسَيِّىءِ الخلق.

  • صَـلاحُ أَمْـرِكَ لِلأَخْـلاقِ مَرْجِعُـهُفَقَـوِّمِ النَّفْـسَ بِالأَخْـلاقِ تَسْتَقِـمِ.

  • وَإِذَا أُصِيـبَ القَـوْمُ فِـي أَخْـلاقِهِمْفَأَقِـمْ عَلَيْهِـمْ مَـأْتَمـاً وَعَـوِيـلاَ.

  • وَإِذَا رُزِقْـتَ خَلِيقَـةً مَـحْمُـودَةًفَقَـدْ اصْطَفَـاكَ مُقَسِّـمُ الأَرْزَاقِ.

  • لا تَنْـهَ عَنْ خُلُـقٍ وتَأْتِـي مِثْلَـهُعَـارٌ عَلَيْـكَ إِذَا فَعَلْـتَ غَظِيـمُ.

  • والمَرْءُ بِالأَخْـلاقِ يَسْمُـوا ذِكْـرُهُوبِهَا يُفَضَّـلُ فِي الـوَرَى وَيُوَقَّـرُ.

  • فَلَـمْ أَجِـدِ الأَخْـلاقَ إِلاَّ تَخَلُّقـاًوَلَـمْ أَجِـدِ الأَفْضَـالَ إِلاَّ تَفَضُّـلاَ.

 

فقرة الدعاء والخاتمة

اللهم إنا نسألك زيادة في الرزق . وبركة في العمر .. وصحة في البدن .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. وعفوا بعد الموت … وأماناً من العذاب .. ونسألك الفردوس الأعلى من الجنة .. وارزقنا اللهم النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وأشفي مرضانا ومرضى المسلمين .

ختاما نرجو من الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم اليوم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب:………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن التعامل مع الآخرين ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.