التخطي إلى المحتوى
إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، حيث سنتناول في مقالنا وكذلك فقرة القرآن الكريم والحديث وسنتعرف علي المزيد من خلال فقراتنا.

مقدمة الإذاعة مدرسية عن القراءة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ،

أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المحترمين من المعلمين والمعلمات الأجلاء : إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم.

القراءة تعد واحدة من أهم المهارات التى يكتسبها الفرد في حياته اليومية والتى لها الفضل في تحقيق النجاح والمتعة للفرد وللمجتمعات ، وذلك لأن القراءة تعد جزء مكمل لحياتنا العملية بل والشخصية وهي أيضا مفتاح لأبواب العلم والمعرفة المتنوعة، علاوة على ذلك فقد دعا إليها ديننا الإسلامى ففي أول آية نزلت على رسول الله صى الله عليه وسلم وهي (اقرأ) .

أقرأ ايضاً: هل تعلم عن الخيول قصير للاذاعة المدرسية

كلمة عن القراءة

  • القراءة مهارة مهمة جدا يحتاج لها الإنسان فهى أحد المهارات الحياتية التى تعد البوّابة الأولى لتلقِّي العلوم المتنوعة والمختلفة وهي الوسيلة الوحيدة لتلقة المعرفة بشتى مجالاتها.
  •  تكمن أهميّة القراءة فهي تستطيع أن تفتح لك آفاق أوسع وأشمل ، الأمر الّذي سيؤدّي في نهاية المطاف وبصورة حتمية إلى التطوير من الحياة سواءً على المستوى الشخصيّ أم الإنسانى والإجتماعى.
  • القراءة مهارة تستطيع أن تمنحك المتعة والفائدة في آنٍ واحدٍ، لاسيما لوكنت من النّاس الّذين يسعون لتطوير نمط حياتهم وأعمالهم المختلفة بل وتمكنك أيضا من بلوغ ما تطمح إليه من طموحات وأهداف.

أقرأ ايضاً: هل تعلم عن الطيور قصير للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن القراءة

بسم الله الرحمن الرحيم

 قال تعالى:

– {اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق(1) خلَقَ الإنسانَ من علَق(2) اقرأ وربُّكَ الأكرم(3) الَّذي علَّمَ بالقلَم(4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم (5))سورة العلق

– {ألم تَرَ أنَّ الله أنزلَ من السَّماء ماءً فأخرجنا به ثمراتٍ مُخْتلفاً ألوانُها ومن الجبالِ جُدَدٌ بيضٌ وحمرٌ مختلفٌ ألوانُها وغرابيبُ سُودٌ * ومن النَّاسِ والدَّوابِّ والأنعامِ مُختلفٌ ألوانُهُ كذلك إنَّما يَخشى الله من عبادهِ العلماءُ إنَّ الله عزيزٌ غفور} (فاطر آية 27ـ28).

 

– {يامعشرَ الجنِّ والإنسِ إن استَطَعْتُم أن تنْفُذوا من أقطارِ السَّمواتِ والأرضِ فانْفُذوا لا تنفُذون إلاَّ بسلطانٍ(33) } سورة الرحمن.

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن حب الوطن كاملة

فقرة الحديث الشريف عن القراءة

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :

– (النَّاسُ معادِنُ في الخيرِ والشَّرِّ خيارُهم في الجاهليَّةِ خيارُهم في الإسلامِ إذا فقُهوا) .

– (ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ).

– (مَنْ يُرِدِ اللهُ به خَيرًا يُفقِّهْهُ في الدِّينِ).

– عن عبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ -رضي الله عنه- أنه قال: (إِنَّكُمُ اليومَ في زَمانٍ كَثِيرٍ عُلَماؤُهُ، قَلِيلٍ خُطَباؤُهُ، مَنْ تركَ عُشرَ ما يعرفُ فقد هُوَى، و يأتي من بعدَ زمانٍ كَثِيرٌ خُطَباؤُهُ، قَلِيلٌ عُلَماؤُهُ، مَنِ استمسكَ بعُشرِ ما يعرفُ فقد نجَا).

– (بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً، وَحَدِّثُوا عن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ، وَمَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ).

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن عيد الام مكتوبة

فقرة عن أهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع

  • القراءة تعد هى المفتاح الوحيد للعلم والمعرفة وطريق الوصول للرقي ؛ وما من شعب يقرأ ويهتم بالعلم إلا وملك زمام الأمور والقيادة وكان في مكان الريادة والدليل على ذلك ما نعاصره الآن من تفوق أهل الغرب من يهود ونصارى والبوذيين في اليابان وتراجع أبناء  المسلمين عن ركب الحضارة أؤلئك الذين نزل في كتابهم الكريم مبتدئاً بالأمر ” اقرأ “.
  • والقراءة أعزائى المستمعون كما قال المأمون تعد نزهة في عقول الرجال بل وتجربة شيقة لا يستطيع أن يهجرها من سحربالكتب وهام بالمؤلفات وأتنس بها فهي له خير رفيق وجليس.
  • والقراءة شئنا أم أبينا هى مهارة لها شاأن عظيم حتى عند من لا يستطيعون الإستمتاع بها لذا تكثر الأسئلة والإجابات حولها ويحرص المهتمون على ما يقدم النفع لهم بين قراءة كتب مفيدة أو الالتحاق بدورات تدريبية أو استضافة ذوي التجارب المختلفة للاستفادة منهم ؛ وكل هذا مسلك جيد ومبارك يثنى عليه .

أقرأ ايضاً: اذاعة كاملة للمدرسة عن بر الوالدين

أقوال مأثورة عن القراءة وأهميتها

  • قتل الكتاب الجيد يماثل قتل إنسان.
  • إن القرآن كتاب من ينجح فيه يُمنح ملكا لا حدود له.
  • الإنسان إذا أحس بقيمة الكتاب شكمن مأكله ومشربه ليشتريه.
  • صادق الكتاب فصفحاته الخيرة تنتظر نظرة جبينك فوق صفحاته في جد، في كل سطر يختفي شهد الحكمة.
  • كيف يحتمل كتاب صغير أو كبير آلاف الجثث قدر الدم كم الأنقاض الفزع.
  • أقرأني ببساطة كما تقرأ الشمس أوراق العشب وكما يقرأ العصفور كتاب الوردة.
  • المعرفة من أهم أسباب السعادة أجعل الكتاب صديقك الدائم.
  • لا حياة للمرء من غير قلب يحنّ ويفرح ويحس، من كتاب بناتي لسلمان العودة.
  • إن هذا الكتاب يرغب في أن يفي العرب دينا استحق منذ زمن بعيد.
  • الجائع لن يستطيع معرفة جودة الطعام؛ إلا بعدما يشبع، كذلك القارئ لأول كتاب يقع بين يديه.
  • أحياناً أشعر أن كتاب وكوب من القهوة هم قمة الرفاهية على الأقل بالنسبة لي.
  • خير مكان في الدنيا سرج سابح وخير جليس في كل مكان كتاب.
  • البهجة : وجه جميل وروض أخضر وماء بارد وكتاب مفيد مع قلب يقدر النعمة ويترك الإثم ويحب الخير.
  • الكتاب الذي لا يجد فيه أحدٌ ما يخالفه غير حقيق بأن يُقرأ.

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية كاملة

فقرة الدعاء والخاتمة

اللهم من اعتز بك فلن يذل .. ومن اهتدى بك فلن يضل .. ومن استكثر بك فلن يقل .. ومن استقوى بك فلن يضعف .. ومن استغنى بك فلن يفتقر .. ومن استنصر بك فلن يخذل .. ومن استعان بك فلن يغلب .. ومن توكل عليك فلن يخيب .. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع .. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم .. اللهم فكن لنا وليا ولا تكن علينا.. وكن لنا معينا ومجيرا .. إنك كنت بنا بصيرًا.

 

ختاما نرجو من الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم اليوم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو كاملة

نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن القراءة ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.