التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية كاملة عن الكذب كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،وسنتناول آيات كريمة وأحاديث نبوية تحذر من آفة الكذب،وسنتناول في مقالنا خطورة الكذب على الفرد والمجتمع تابعوا فقراتنا.

 

مقدمة الإذاعة مدرسية عن الكذب

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ،
  • أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المحترمين من المعلمين والمعلمات الأجلاء : إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم.
  • يعرف الكذب على أنه إما أن يكون بتزييف الحقائق بصورة كلية أو جزئية أو إختلاق روايات وأحداث غير حقيقية بنية الخداع لتحقيق أهداف معينة مادية أونفسية أوإجتماعية أو جميع ما سبق والكذب هو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في معظم الأديان.
  • قد يكون الكذب بسيطا أو قد يبدأ بسيطا ولكنه قد يتطور ليصل للإصابة بما يسمى بالكذب المرضي خلاف ذلك أنه قد يقترن بعدد من الجرائم كالغش والنصب والسرقة وغيرها . وقد تجده مقترنا ببعض المهن أو الأدوار كالدبلوماسية أو الحرب النفسية الإعلامية.
  • لا يختلف إثنان على التحذير من الكذب فالكذب قد يفْسد عَلَيْك تصور المعلومات على مَا هِيَ عَلَيْهِ، بل وَيفْسد عَلَيْك تصورها وَتَعْلِيمهَا للنَّاس بالصورة السليمة . لماذا ؟!!.. لإِن الْكَاذِب يصورلك الحق باطل والباطل حق و الْمَعْدُوم مَوْجُودًا وَالْمَوْجُود مَعْدُومًا، وَالْخَيْر شرًا وَالشَّر خيرًا، فَيفْسد عَلَيْهِ التصَوركليا. وَنَفس الْكَاذِب معرضة عَن الْحَقِيقَة ومُؤثرَة للباطل وَلِهَذَا كَانَ الْكَذِب أساس الْفُجُور
  • كَمَا قَالَ النَّبِي : (إِن الْكَذِب يهدي إِلَى الْفُجُور وَإِن الْفُجُور يهدي إِلَى النَّار).

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي كاملة

فقرة القرآن الكريم عن الكذب

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ تَعَالَى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقين} [التوبة:119] .

قَالَ تَعَالَى: {هَـٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ} [المائدة:119] .

قَال تعالى َ: {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّـهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ} [محمد:21] .

قَال تعالى: {وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ ۚ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [التوبة:90].

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن الرفق كاملة

فقرة الحديث الشريف عن الكذب

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :

– «إِن الْكَذِب يهدي إِلَى الْفُجُور وَإِن الْفُجُور يهدي إِلَى النَّار»

– (كَفَى بالمَرْءِ كَذِبًا أنْ يُحَدِّثَ بكُلِّ ما سَمِعَ).

– (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَن كَانَتْ فيه خَلَّةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَلَّةٌ مِن نِفَاقٍ حتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ).

– (ويلٌ للَّذي يحدِّثُ فيَكذِبُ ليُضحِكَ بِه القومَ، ويلٌ لَه، ويلٌ لَهُ).

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية كاملة عن اللغة العربية الفصحي

فقرة عن خطورة الكذب في حياة الفرد والمجتمع

  • لاشكّ بأنّ الله – تعالى – حينا نهى عن آفة الكذب لم ينه إلّا لقبح ذلك الفعل، أو لضرر قد يلحق بصاحبه، ووهوما ينطبق على الكذب وأهله ولذلك فإن الكاذب قد احتوى صفةً من صفات المنافقينلأن أضرار الكذب كثيرةٌ في الدنيا والآخرة، وفيما يأتي بيان بعضها :
  • – الشعور بفقدان الأمن والطمأنينة في الدنيا :  لإنّ الصدق طمأنينةٌ، والكذب شك وريبةٌ وإضطراب لأنة يسعى دائما للإخفاء لذلك فإن الكذب يمرّض القلب و تجد الكاذب يعاني من الضغط النفسي. فالكذب يمحق البركة، وينقص في الرزق؛ ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (فإن صَدَقَا وبَيَّنَا بُورِكَ لهما في بَيْعِهِما، وإنْ كَتَمَا وكَذَّبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بيَعْهِمَا).
  • – الكذب سببٌ لحلول اللعنة والطرد من رحمة الله :  وكدليل ذلك قول الله تعالى : (ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِين).ولأن الكذب يوصل صاحبه إلى الفجور؛ والفجورهو الميل عن الحقّ وتجد الكذب يوصل صاحبه إلى سوء الخاتمة.
  • بسبب الآفة السيئة التي تمسك بها صاحبها دائما والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (وإنَّ الكذِبَ يَهدي إلى الفُجورِ، وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ ليَكذِبُ، حتَّى يُكتَبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا). ذلك و أن الله – تعالى- لا يكلم الكذاب، ولا ينظر إليه يوم القيامة؛ بغضاً له ولقبح فعلته ودليل ذلك قول الله تعالى: (ثلاثةٌ لا يُكلِّمُهم اللهُ يومَ القيامةِ، ولا ينظرُ إليهم: رجلٌ حلف على سلعةٍ لقد أعطى بها أكثرَ مما أعطى وهو كاذبٌ، ورجلٌ حلف على يمينٍ كاذبةٍ بعد العصرِ ليقتطعَ بها مالَ امرئٍ مسلم)ٍ.
  • – الكذب من صفات الكفار والمنافقين : قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴾ [التوبة: 107]، وقال تعالى: ﴿ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ ﴾ [يونس: 17].

أقرأ ايضاً: اذاعة كاملة للمدرسة عن بر الوالدين

فقرة الشعر عن الكذب

قال الشاعر:

لا يكذبُ المرءُ إِلا من مهانتِه   أو عادةِ السوءِ أو من قلةِ الأدبِ

لَبعضُ جيفةِ كلبٍ خيرُ رائحةٍ من كذبةِ المرءِ في جدٍّ وفي لعبِ.

 

وقال آخر:

لا عُذْرَ للسيدِ حين يكذبُ        إِذ ليس يرجو أحدًا أو يرهبُ

وليس معذورًا إِذا ما يغضَبُ    إِذا العقابُ عندَه لا يصعبُ .

 

وقال آخر:

الكذبُ عارٌ وخيرُ القولِ أصدقُهُ            والحقُّ ما مسَّه مِن باطلٍ زهقا .

 

فقرة الدعاء والخاتمة :

 (اللهم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الرحمين).

(اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونستعيذ بك من شر ما استعاذ به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم).

ختاما نرجو من الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم اليوم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن مرض السكري كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن الكذب ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.